أفضل أوقات تداول الذهب

على مر التاريخ كان للذهب قيمة عالية في العملات المعدنية والمجوهرات، ويُعتبَر الذهب مخزنًا فريدًا للقيمة ورمزًا للسلطة والقوة والثروة، ومنذ أبريل 2001 تضاعفت قيمة الذهب أكثر من خمس أضعاف، وأصبح هناك إمكانية لتداول الذهب عبر منصات إلكترونية، ويتيح تداول الذهب في الأسواق عبر الإنترنت اليوم للمستثمرين الاستفادة من تحركات الأسعار اليومية أو الاتجاهات طويلة الأجل، وف هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن أفضل أوقات تداول الذهب

خيارات تداول الذهب

في البداية وقبل الحديث عن أفضل أوقات تداول الذهب ينبغي علينا توضيح أساسيات تداول الذهب، حيث يوفر تداول الذهب في أسواق اليوم للمستثمرين عدة خيارات:

1. سبائك الذهب:

سبائك الذهب هي ذهب مادي، غالبًا على شكل قضبان أو عملات معدنية متخصصة، وتعتمد القيمة المنسوبة إلى المعدن الثمين على نوع السبائك ووزن الوحدة، ويكون هناك رسوم معاملات وتكاليف تخزين وتأمين يجب مراعاته عند التداول في سبائك الذهب.

2. شهادات الذهب:

على غرار الأوراق النقدية النقدية والتي نشأت في القرن السابع عشر، تثبت شهادات الذهب ملكيتها، ويمكن التداول أيضا في شهادات الذهب.

3. عقود الذهب الآجلة:

تتفق العقود الآجلة للذهب والعقود الآجلة الدقيقة على سعر ثابت للسلعة في تاريخ محدد في المستقبل، ونظرًا لأن العقود الآجلة للذهب يتم تداولها على منصات التبادل، فإنها تُعَد رافعة أكبر من التعامل في الذهب المادي، كما أن العوائد على عقود الذهب الآجلة تعتمد على التقلبات في الأسعار بين وقت الاتفاق على العقد وانتهاء الصلاحية.

4. العقود مقابل الفروقات على الذهب:

عقود الذهب مقابل الفروقات (CFDs) هي أوامر قصيرة الأجل لشراء أو بيع كمية ثابتة من الذهب، عقود CFD على الذهب لها انتهاء صلاحية محدد، كما ستعتمد العوائد المحققة في تداول عقود الفروقات على الذهب على تغيرات الأسعار خلال العقد.

5. صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب:

عادةً ما يتم شراء الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية (ETFs) من وسيط أو بورصة، كما أنها تسمح لك بشراء مجموعة من الأوراق المالية والسلع دون الحاجة إلى شراء جميع الأصول الفردية.

6. مقايضات الذهب:

المقايضات هي عقود مخصصة يتم تداولها خارج البورصة (OTC)، في المقابل، توجد العقود الآجلة وعقود الخيارات في البورصات المركزية.

أوقات تداول الذهب

قد تختلف أوقات التداول الرئيسية في جميع أنحاء العالم، ولكن دائمًا ما تكون السلعة الشائعة متاحة، فيما يلي قمنا بتفصيل أوقات العمل وساعات التداول الحاسمة لبعض بورصات الذهب الرئيسية:

– ساعات تداول الذهب في لندن – المملكة المتحدة:

 يفتح من الساعة 08:00 إلى الساعة 17:00 (بتوقيت جرينتش)

– ساعات تداول الذهب في نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية:

 يفتح من الساعة 13:20 إلى الساعة 18:30 (بتوقيت جرينتش)

– ساعات تداول الذهب في مومباي – الهند:

يفتح من الساعة 04:30 إلى الساعة 18:00 (بتوقيت جرينتش)

– ساعات تداول الذهب في دبي – الإمارات العربية المتحدة:

يفتح من الساعة 04:30 إلى الساعة 07:30 (بتوقيت جرينتش)

– ساعات التداول تداول الذهب في جاكرتا – إندونيسيا:

 يفتح من 2:30 إلى 10:30 (بتوقيت جرينتش)

– ساعات تداول الذهب إسلام أباد – باكستان:

يفتح من الساعة 05:00 إلى 13:00 (بتوقيت جرينتش)

لاحظ أن أوقات تداول الذهب قد تختلف خلال عطلات نهاية الأسبوع والأعياد، وعلى الرغم من عدم إدراجها أعلاه، فإن ساعات تداول الذهب عبر الإنترنت في أستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وتايلاند وكندا والفلبين وأوروبا تعمل ما يقرب من 24 ساعة في اليوم.

أفضل وقت لشراء الذهب

بمتابعة السجل التاريخي لتداول الذهب يمكننا تحديد أفضل وقت لشراء الذهب، حيث:

أوائل يناير، مارس أو أبريل، وأواخر يونيو هو الوقت الذي يميل فيه الذهب والفضة إلى أن يكونا عند أدنى أسعارهما في العام، وبالتالي يكونان أوقاتًا جيدة للشراء.

وتذكر أن الذهب مرتبط بشكل عكسي باستثمارات أخرى بما في ذلك الأسهم، لذلك فأنت تريد الحصول على كمية كبيرة من السبائك قبل حدوث عمليات بيع في سوق الأسهم.

فإذا لم تفعل ذلك، فإن سعر الذهب قد يزيد بشكل كبير، مما قد يجبرك ليس فقط على دفع سعر أعلى ولكن علاوة أعلى أيضاً.

أفضل وقت تداول الذهب

إذا كنت تتداول فروق أسعار، فحينئذٍ من الساعة 11:00 صباحًا إلى 4 مساءً بتوقيت الهند القياسي، حيث أن التقلبات

أقل نسبيًا، وإذا كنت تتداول الذهب بشكل مباشر، فمن الممكن رؤية تقلبات كبيرة بين الساعة 6 مساءً حتى 7:30

مساءً بتوقيت الهند القياسي مع افتتاح أسواق الولايات المتحدة وكشف المؤشرات الاقتصادية الأمريكية الرئيسية،

وخلال هذه الساعات قد تتشوه الفروق، خاصة مع إغلاق أسواق العملات المحلية الهندية وقد تظهر ردود فعل غير

متوقعة.