تقييم أوراق مالية

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 1 سبتمبر 2022
تقييم أوراق مالية

تقييم أوراق مالية؛ إذا وجدت الأوْراق المَالية بالفعل داخل السوق، فلن يكن شيئاً صعباً أن نقدم تقرير ونحدد قيمتها، وهذا الأمر سيستغرق يومين عمل، والعوامل المؤثرة في القيمة المقدرة هي اقتباس الصرف، والمصدر، وكذلك نوع الأمان، وفي وقتنا الحالي تكتسب النقود الورقية شعبية، والأسهم بمثابة المنتج الأساسي عند العمل داخل السوق، وتِقييم الأورَاق المَالية والأسهم يعني تحديد القيم السوقية للأدوات الخاصة بحقوق الملكية، وذلك يعني الأسهم الممتازة والأسهم العادية، وأدوات الدين تعني الكمبيالات والسندات، والمشتقات تعني العقود الآجلة والخيارات، الصادرة عن الشركات الكبرى، المؤسسات المالية، والهيئات الحكومية.

تقييم أوراق مالية

يمكن تقييم الأوراق النقدية (السندات، والفواتير، وغيرها)، في ظل الظروف المعينة، الحصول على قروض (إذا استخدمت الأورَاق المَالية مثل الضمان)، وتهيئة رأس المال الذي تم التصريح به للشركة، وبيع وشراء هذا الأصل، وكذلك تحديد قيْمة الشركة داخل السوق في وقتنا الحالي، وإصدار الأورَاق النقدية (وفي هذا الموقف يفترض وجود مثمن مستقل).

إذا لم يكن الأمن في وقت ماضي في البورصة، وكذلك ليس هناك أي معلومات حول القيمة في الشراء والبيع، وتَقييم الأوراق النقدية يمر خلف تحليل شامل، حيث يتم تحديد الربحية الخاصة بها، ويتم تقدير الوضع السوقي في وقت محدد، التحقق من مدى ثقة المصدر، واستقراره، وكذلك حالته المالية، والإجراء هو إصدار الأورَاق المَالية، ويقوم بتوفير الحق في المساهمة في تدوير الشركة وتلقي أرباحها.

حسب الناحية النقدية يتم تِقييم الأورَاق النَقدية عن طريق قيمة حصتها داخل السوق الأولية وكذلك القيمة الاسمية وهي القدرة عند الإصدار، وأيضاً قيمة التصفية التي تتم عند بيع وتصفية الشركة، وكذلك قيمة سعر الصرف وقيمة الشراء مرة أخرى التي يتم دفعها لشراء الأوراق النقدية من المصدر، وتكلفة المحاسبة، وتكلفة الرصيد، وهناك عدة خدمات تقييم الأدوات المالية المختلفة، والمشتقات المالية، وذلك متضمناً ما يلي:

  • المدرجة وكذلك تقييم الأسهم الغير مدرجة في البورصة.
  • الأسهم التي يتم تداولها أكبر من طاقتها، ومن الشركات المدرجة العامة.
  • تقييم السندات كذلك تقييم أوراق مالية.
  • الحقوق، والمنح، والتعهدات، والخيارات، والتقييمات المشتقة الأخرى.
  • الخيارات والعقود الآجلة.
  • المسؤولية التقييم.

أنواع الأسهم

بعد الحديث عن تقييم أوراق مالية ينبغي القول أن هناك أنواع للأسهم. وهي كما يلي:

  • الأسهم العادية: تجرى المدفوعات بعد عمل خصم لكافة الضرائب من الأرباح، وتعتمد هذه العملية على مدى ربحية الشركة، كما تعطي المالك حقه في المساهمة في توزيع أرباحه.
  • الأسهم المفضلة: وهنا يمكن دفع مبلغ أقل من الأرباح، وذلك تم تحديده من قبل، ولا يعتمد ذلك على أرباح الشركة. وعند تصفية هذه الشركة، يمكن للمالك أن يحصل على جزء يخصه من أصول هذه الشركة. وكذلك يحصل على جزء خاص به من أرباح الأسهم للأعوام الماضية، ويمكن للمالك تقديم طلب باستبدال هذه الأسهم الأسهم العادية.

في النهاية تحدثنا عن تقييم أوراق مالية. وكذلك أنواع الأسهم الموجودة في البورصة ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3572 مشاهدة