أسباب قبول الدول على حيازة السندات الأمريكية؛ السندات بمثابة وعاء استثماري قائم على الاقتراض، فهي عبارة عن أوراق مالية تلتزم فيه الجهة المُصدِرة لها بدفع القيمة الاسمية للسند في تاريخ استحقاقه. و أيضًا دفع الفوائد بشكل دوري لحاملها، و هناك عدد كبير من السندات. و تُعَدالسندات الأمريكية نوع من أنواع السندات، و قد حظت السندات الأمريكية بمكانة كبيرة في التجارة الحديثة. فقد أصبحت أحد طرق التجارة الحديثة رواجا، فقد يلجأ إليها المضاربين في البورصة العالمية نظرا لقابليتها للتحويل و العوائد الجيدة لها و أيضًا ضمان استرداد قيمتها، وفي هذه المقالة سوف نتعرف عن السندات الامريكية و تاريخها. و الدافع وراء قيام الدول بحيازة هذا النوع من السندات. وما هي الدول التي تحوز السندات الأمريكية حول العالم.

ما أسباب إقبال الدول على حيازة المستندات الأمريكية

أسباب إقبال الدول على حيازة السندات الأمريكية؛ هناك عدد من الدول التي تقبل على حيازة  هذا النوع من السندات. حيث أنه قد أصبحت أحد طرق التجارة الحديثة رواجا. فقد يلجأ إليها الشركات و الحكومات و المؤسسات المالية أيضا للحصول على التمويل و السيولة المالية لتغطية مشاريعها. وفي المقابل هناك عوائد ربحية يتمدفعها للمشرفين على المدى البعيد، كما أنها من الأصول القابلة التحويل للسيولة بسرعة. كما أن شراء السندات الأمريكية تُعَد قيمة مُضافة إجمالي الديون الأمريكية. وهذا يعني أن الدولالتي تقوم بشراء السندات الأمريكية تكون دائنة للخزانة الأمريكية.

كيف ظهرت السندات الأمريكية وما تاريخها

لقد ظهرت السندات الأمريكية في مرتها الأولى عندما قررت الولايات المتحدة الأمريكية أن تدخل الحرب العالمية الأولى، فلجأت إلى طرح سندات

وذلك لحاجتها للمال و النقود لتمويل الحرب. فكانت فكرة طرح السندات مستحقة الأداء لعدد معين من السنوات بنسبة فائدة محددة، وذلك بغرض جمع أكبر قدر من المال و النقود من المؤسسات المختلفة تمهيدا و استعدادا لدخول الحرب. و استمرت الحكومة الامريكية تحصل على المزيد من التمويل. وتسد عجز الميزانية الذي يواجهها. وذلك من خلال قيامها ببيع سندات أطلقت عليها “سندات الخزينة”، ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تصدرها حتى يومنا هذا.

وفي الوقت الحالي تمتلك البنوك الأجنبية و صناديق الاستثمار عدد كبير و قيمة كبيرة جدا من سندات الخزينة الأمريكية. و الصين هي أهم مالكا أجنبيا لتلك السندات. وبالتالي فإن الصين هي أكبر ممول للأنفاق في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتم استخدام سندات الخزينة الأمريكية في حساب أسعار الفوائد للتمويل طويل الأجل ( من 5 سنوات فأكثر). وعادة يتم مقارنة تلك النسبة بأسعار معدل الفائدة للبنوك البريطانية.

ما هي السندات الأمريكية

إن السندات الأمريكية بمثابة سند حكومي يتم إصداره بواسطة وزارة الخزانة الأمريكية من خلال مكتب الدين العام، في سندات الخزانة الأمريكية هي صكوك دين مالية للحكومة الفيدرالية الأمريكية، في السندات الأمريكية بمثابة سندات حكومية. فهي عبارة عن أوراق مالية قابلة للتحويل.

كما أن السندات الأمريكية هي سندات دين تقوم الحكومة الأمريكية بتوفيرها بسعر فائدة ثابت، بالاضافة إلى فترة استحقاق تتراوح بين سنة و 10 سنوات. حيث تقوم الحكومة الأمريكية بتوفير هذا النوع من السندات بعروض تنافسية يحدد به المستثمر العائد الذي يرغب فيه، أو بعروض غير تنافسية وفي تلك الحالة فإن المستثمر يقبل أي عائد سيتم تحديده.

ما الدول التي تستثمر في السندات الأمريكية

هناك عدد كبير من الدول التي تستثمر في السندات الأمريكية وعلى رأسها الصين. فالصين هي الدائن الأكبر للولايات المتحدة لأنها أكثر دولة في العالم تحوز سندات خزانة أمريكية. كما أن هناك عدد 11 دولة عربية تستثمر في السندات الأمريكية وعلى رأسهم السعودية. وهناك دول أخرى ذات أنظمة اقتصادية عظمى تستثمر في السندات الأمريكية أيضا كالهند، فرنسا، ألمانيا، اليابان، و كندا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أسباب قبول الدول على حيازة السندات الأمريكية.