هناك عدد من الشركات الوهمية التي تستغل المستثمرين الجُدد عديمي الخبرة، وتستغل أيضا حاجات الأفراد والتجار، فالكثير من التجار يميلون للمنتجات ذات السعر الرخيص والتي يمكنهم بيعها بسعر مرتفع لتحقيق هامش ربح ضخم، فمثل أولئك الأفراد هم الأكثر عرضة للخداع من الشركات الوهمية النصابة، فمن أهم عوامل نجاح أي مشروع تجاري التوصل لمصادر رخصية للخدمة أو المنتج المطلوب أو الموارد وذلك لتحقيق الجدوى الاقتصادية المطلوبة، وفي هذه المقالة سوف نعرفك ببساطة ما هي الشركات الوهمية النصابة وكيف تتمكن من كشفهم وتجنب التعامل معم حفاظا علر رأس مالك.

ما هي الشركات الوهيمة النصابة؟

هي شركات موجودة فقط على الورق، وليس لديها مكتب فعلي أو موظفين رسميين، ولكن قد يكون لديها حساب مصرفي ذو عدد من الاستثمارات السلبية، غالبا ما تكون تلك النوعية من الشركات تقدم خدمات لإنشاء شركات وهمية، والتي تعمل كوكيل يتلقى المراسلات القانونية.

فيما تستخدم الشركات الوهيمة النصابة؟

يتم إنشاء تلك الشركات واستخدامها لأغراض متعددة، أولها وأهمها الاحتيال على الآخرين، خاصة أصحاب الخبرة المنعدمة في المجال وحديثي المستثمرين، ويتم استخدامها أيضا كوسيلة للتهرب الضريبي لتجنب الضرائب، وغسيل الأموال، أو أيضا إخفاء الهوية

كيف تتعرف على الشركات النصابة؟

هناك عدد من الطرق التي تساعدك على كشف الشركات النصابة والوهمية، حيث:

الشكل القانوني للشركة

في كل دولة يوجد شكل قانوني محدد للتوضيح شكل الشركة القانوني، فإذا صادفت رمزا مغايرا للرموز القانونية الصادرة والمعترف بها فهذا يعني أنه لا شك في أن الشركة تلك نصابة ووهمية وليس لها أي وجود رسمي.

رقم الهاتف الخاص بالشركة

الشركات الرسيمة يكون لها رقم هاتف رسمي ثابت لها، وهذا دليل على تواجد الشركة في مكان محدد، ولكن الشركات المحتالة لا يكون لديها رقم هاتف رسمي أو رقم عاتف ثابت، وهذا دليل على أن الشركة تلك لا تتواجد في مكان أو نطاق محدد، وبالتالي فإن تلك الشركة تكون وهمية ونصابة.

أسعار الخدمات الثابتة

من أهم العوامل التي تكشف الشركات النصابة والوهمية هو سعرها الموحد لأي منطقة في العالم، فجميع الشركات العالمية لا تعطي أسعاراً ثابتة موحدة، ولا تقدم ذلك إلا كعروض استثنائية كل فترة معينة، لذا فوجود سعر موحد لأي منطقة خاصة إذا كانت الدولة بعيدة عن المقر الوهمي للشركة دليل كبير على مدى احتيال الشركة، فلا يوجد شركة ستتحمل فرق تكاليف النقل بمفردها.

الأسعار بالغة الرخص للمنتجات المقدمة

جميع الشركات النصابة والوهمية تجذب إليها التجار من خلال عامل السعر، فتقوم بتقليل سعر منتجاتها ليصل إلى حد الرُخص الشديد، فتقدم منتجات بنفس جودة وكمية منتجات شركات أخرى ولكن سعرها ينخفض عنها بحوالي نصف الثمن! وهذا أمر لا يُعقَل، ودليل قاطع على أن تلك الشركة نصابة بحت.

نوعية البضائع المعروضة

كل الشركات الرسمية تتخصص فقط بنوع أو نوعين من المنتجات، ولا توجد شركة بإمكانها توفير كل الأنواع بكل الجودات، ولكن الشركات النصابة في محاولة منها لجذب العملاء تعلن عن توافر كل الأنواع من منتج ما، وتعلن عن قابليتها لتوفير كافة المواد الأساسية، وذلك أمر صعب ويحتاج لتراخيص وتسهيلات ضخمة لا يمكن لأي شركة توفيرها بسهولة.

طرق الدفع

تقوم الشركات الوهمية النصابة بتقديم شروط ومزايا دفع تغري العميل للتعامل معها، فتطلب منك دفع 25% من ثمن البضاعةن مقدما والباقي عن الاستلام، وذلك أمر لا يُصدق بالأساس فجميع الشركات الطبيعية والرسمية تهتم كثيرا لأمر الدفع ولا تتهاون به، كما أن الشركات الرسمية تطلب منك على الأقل دفع نصف المبلغ مقدما مع زيادة بنسة 2% و 3% عند دفع باقي المبلغ بعد الاستلام.

الموقع الفعلي للشركة

قم بتتبع الموقع الفعلي للشركة، فإذا كانت الشركة فعلية فبالطبع سيكون لها طريق محدد على خارطة جوجل، وعدم وجود موقع فعلي في نفس البلد التي من المفترض أن الشركة مؤسسة لعملها بها فهذا يعني وجود حالة من النصب والاحتيال.

الاعتمادات الرسمية

أي شركة واقعية تكون حاصلة على تراخيص رسمية من الدولة، توضح أن الشركة موجودة بالفعل وسارية،

وعدم امتلاك الشركة تراخيص رسمية يعني أنها شركة وهمية وتلك أحد طرق النصب والاحتيال على العملاء والتجار.

الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة

 لكل شركة موقع إلكتروني خاص بها، فتأكد من وجود علامة القفل في الموقع الإلكتروني الخاص بها،

وقم بتقييم اللغة المستخدمة في إنشاء الموقع، ولا تنس الاطلاع على سياسات الخصوصية وطرق استرداد المال،

وعدم توافر مثل تلك الأمور يعني أن الشركة تمتلك موقعا إلكترونيا وهميا، أي أن الشركة نصابة.

المنطقية

ويُعد ذلك أهم عامل لتقييم مدى صدق أي شركة، فلا توجد شركة سوف تسبب لنفسها خسائر،

أو لا تحقق لنفسها مربح مرضي، لذا فاحرص على قياس مدى منطقية العروض المقدمة من الشركة،

فالمبالغة في تقديم العروض مقارنة بالشركات الأخرى يعني حتما أن الشركة مزيفة وغير موجودة.

أختام الثقة

إذا كان للشركة موقع إلكتروني فتأكد من وجود أختام الثقة،

والتي بمثابة تأكيد على أن الموقع موثوق ومحمي من خلال شركات كبيرة،

وعدم وجود مثل تلك الأختام يجعل الشركة في محل شك واحتمالية كونها محتالة أو نصابة.