أهم خطوات البدء في مجال الإستيراد والتصدير. ما هي؟ هذا ما سنتحدث عنه في سطورنا القادمة. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

أهم خطوات البدء في مجال التجارة الدولية الإستيراد والتصدير

خطوات البدء في مجال الإستيراد والتصدير. هي كما يلي:

  • العقود الدولية:

وتبدأ الخطوات بالمراسلات العادية ومن ثم يكون فيه عرض ومن ثم الموافقة على العرض، وتبدأ مرحلة الدفع والعقود، ومن ثم طريقة الشحن التي تشحن بها البضاعة وفي مرحلة الشحن لابد من مرور مرحلتين التأمين والتفتيش حتى وصولها إلى الميناء

لابد من معرفة طرق الدفع وما هي المخاطر ؟ وهي لصالح من أكثر ومخاطرها ومن ثم كيفية التفادي هذه المخاطر؟، فلابد من حماية وتأمين نفسك من النصب والإحتيال.

الحماية من النصب والإحتيال في مجال الإستيراد والتصدير

  • مستندات التصدير والإستيراد

يقصد بها الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن والمنشأ والتعبئة وكل مستند لابد من معرفته ومعرفة من الذي أصدره، ولابد من كتابة جميع المعلومات في المستندات.

  • الإعتماد المستندي

من الأشياء المهمة جداً في طرق الدفع لأن معظم التجار في مجال الإستيراد والتصدير يلجئون في التجارة على الإعتماد المستندي وهي أمن وسيلة.

كيفية الشحن سواء بحري أو جوي أو بري

يوجد العديد من المعايير التي يمكن من خلالها تحديد إذا كنت تنقل البضاعة بحري أو جوي أو بري. أهمها حجم البضاعة ووزنها، وأيضاً التكلفة الخاصة بنقل البضاعة سواء بحري أو جوي وأيهما أفضل بالنسبة لك. ويوجد العديد من الشركات الموثوق بها التي تقوم بنقل البضائع بدون أي خسائر.

  • التأمين على النقل وأهم الشركات

ويقصد التأمين على النقل من قبل شركة المستخلص الجمركي. وهو الذي عندما تحدد مكان الذي تذهب إليه البضاعة، فيقوم المستخلص الجمركي بنقل البضاعة تغليفها وتخزينها في المخازن.

  • التأمين على الصادرات وأهم الشركات.
  • التفتيش على البضاعة وأهم الشركات.

لابد من التفتيش على البضاعة ومعرفة إذا كانت البضاعة وصلت بدون أي أعمال فاسدة بها أم لا. فلابد عندما تضع البضاعة في المخزن المحدد من قبل المستورد لابد من التشيك على البضاعة فور وصولها إلى المخازن.

  • الإجراءات الجمركية للإستيراد والتصدير

الإجراءات الجمركية هو الذي يقوم بها المستخلص الجمركي. ولابد من أن تكون البوليصة ملحقة بجميع المعلومات وأهمها مدة سماح البضاعة في الميناء كام يوم. بعض شركات يضعون أربعة عشر يوم والبعض الأخر يعطون واحد وعشرون يوماً فالحد الأدنى للمدة السماح لبقاء البضاعة في الميناء سبعة أيام.

طرق التأمين في مجال الإستيراد والتصدير

يوجد العديد من طرق التأمين والحماية من النصب أهمها:

  • معرفة جميع المعلومات من الدفع وطريقة الشحن. مثال على ذلك لابد من الإتفاق أولاً على طرق الدفع في الغالب تكون طرق الدفع النصف المبلغ قبل إتمام الشحن وبعد إرسال البوليصة للعميل يقوم التاجر بإرسال نصف المبلغ الأخر.
  • ولابد من معرفة معلومات التي توضع في البوليصة وأهمها مدة بقاء البضاعة داخل الميناء. وأن تجاوزت هذه المدة ما الغرامة المدفوعة والتي تسمى “غرامة أعطال الحاويات”.
  • ولابد من أن تشيك على البضاعة فور وصولها إلى الميناء. والإتمام على العدد الذي قمت بجلبه فكل هذه الخطوات تحميك من النصب الذي يلحق ببعض المصدرين والمستوردين في مجال التجارة الدولية.

وصلنا إلى نهاية مقالنا خطوات البدء في مجال الإستيراد والتصدير. ولا يسعنا إلا التمني أن تكون معلوماتنا عبى قدر القيمة والمسؤولية.