كيف ابدأ تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية

كتابة: أدهم سليمان - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020
كيف ابدأ تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية

تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية:

  • إن تجارة المواد الغذائية في أي بلد هي جزء من التجارة العامة، وتعتمد بالدرجة الأولى على القوة الاقتصادية لهذا البلد والحالة المادية لمعظم سكانه، ولذلك حتى نتمكن من فهم واقع تجارة المواد الغذائية بالمملكة العربية السعودية يجب أن نبدأ بمعرفة قوة ومقومات اقتصاد المملكة العربية السعودية.

قوة ومقومات اقتصاد المملكة العربية السعودية:

  • يصنف اقتصاد المملكة العربية السعودية من بين أقوى اقتصادات العالم، حيث تمتلك السعودية ثاني اكبر احتياطي نفط في العالم وخامس أكبر احتياطي غاز ولذلك كان اقتصاد المملكة العربية السعودية قائم على تصدير النفط لمدة طويلة، لكن مؤخراً بدأت سياسة تنويع الاقتصاد تُطبَّق ضمن المملكة فبدأت إقامة مشاريع هدفها تعزيز استقرار الاقتصاد السعودي ومن ضمنها مشاريع لدعم قطاع السياحة والمصارف والتعليم والصحة والصناعة، ولذلك تصنف المملكة العربية السعودية ضمن البلدان القوية والمستقرة اقتصادياً وينعم شعبها بحالة مادية جيدة جداً ونتيجة لذلك من الطبيعي ازدهار التجارة في السعودية ومن ضمنها تجارة المواد الغذائية.

ماهي مميزات تجارة المواد الغذائية في السعودية؟

  1. نسبة المخاطرة بتجارة المواد الغذائية في السعودية قليلة جداً وتكاد تكون معدومة.
  2. تعتبر المواد الغذائية من السلع الاستهلاكية سريعة الحركة والتي يكثر عليها الطلب، حيث لا يستطيع أحد العيش بدون مواد غذائية.
  3. عدد السكان الكبير نسبياً في المملكة، حيث بلغ عام 2019م عدد سكان السعودية ال34مليون نسمة ومن المتوقع أن يزيد في السنوات القادمة، ولذلك يعتبر السوق السعودي هدف لجميع الشركات التجارية.
  4. القوة الشرائية الكبيرة الموجود في السعودية كنتيجة طبيعية للإنفاق الحكومي العالي الذي أدى الى وجود سيولة كبيرة لدى سكان السعودية.
  5. حالة الاستقرار الاقتصادي في السعودية والبنية التحتية الجيدة كلها عوامل تشجع على الاستثمار في السوق السعودي.

ما هي أنواع تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية؟

تنقسم تجارة المواد الغذائية في السعودية إلى نوعين:

  1. تجارة الجملة: حيث يقوم التاجر بشراء المواد الغذائية بكميات كبيرة من المصنع أو الموردين وبعدها يقوم بتخزينها وبيعها إلى تجار التجزئة أو إلى المستهلكين.
  2. تجارة التجزئة (تجارة المفرق): حيث يقوم التاجر بالبيع إلى المستهلك النهائي بهدف الاستخدام الشخصي بغض النظر عن الكمية المباعة.

ما الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة للمواد الغذائية في السعودية؟

  1. هامش الربح في تجارة الجملة أقل من هامش الربح في تجارة التجزئة، ولكن كمية البضائع المباعة في تجارة الجملة أكبر.
  2. تجارة الجملة تركز على زيادة معدل دوران رأس المال، بمعنى انها تركز على بيع كميات كبيرة من أجل تحقيق ربح كبير، عكس تجارة التجزئة التي تركز على بيع البضائع بشكل افرادي لتحقيق هامش ربح أكبر بكل قطعة منفردة.
  3. تجارة الجملة تحتاج إلى مخزن يتسع لكمية كبية من المواد الغذائية التي تريد المتاجرة بها، أما تجارة التجزئة فتحتاج إلى موقع بموصفات خاصة تضمن قربه من المستهلك.
  4. تعتبر تجارة التجزئة أكثر انتشاراً في السعودية.

كيف أبدأ مشروع تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية؟

تستطيع البدء بمشروع تجارة المواد الغذائية في السعودية على عددت مراحل هي:

  • المرحلة الاولى: وضع خطة عمل متكاملة تتضمن كمية الأموال التي تستطيع انفاقها على المشروع، والمدة الزمنية المتوقعة لتحقيق الأرباح وكمية الأرباح المتوقعة.
  • المرحلة الثانية: تحديد نوع التجارة التي سوف يعتمد عليها المشروع (تجارة جملة أم تجارة التجزئة)، وبعدها تحديد المواد التي سوف تتم المتاجرة بها.
  • المرحلة الثالثة: تأمين مكان لبدء العمل على المشروع. (من الضروري أن يحقق شروط الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية)
  • المرحلة الرابعة: الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار وبعدها الحصول على ترخيص من هيئة المدن الاقتصادية.
  • المرحلة الخامسة: تجهيز الديكور الداخلي للمشروع وشراء مستلزمات العمل اللازمة مثل (طاولة محاسبة، قارئ باركود, ميزان….الخ).
  • المرحلة السادسة: شراء المواد الغذائية وأبدأ البيع.

أيهما أفضل في السعودية تجارة المواد الغذائية بالجملة أم بالتجزئة؟

  •  بشكل عام التجارة في السعودية مربحة جداً ومن ضمنها تجارة المواد الغذائية سواء كانت تجارة جملة أو تجارة تجزئة، وهما طريقتين للعمل في نفس المجال، ولكل منهما متعتها الخاصة ومميزاتها ومخاطرها المحتملة، واذا أردت أن تعرف أيهما تناسبك أكثر فاتبع الخطوات:
  • انظر إلى مكان المشروع الخاص بك هل يصلح لأن يكون مكان لتجارة التجزئة أم أن تجارة الجملة أنسب له كموقع (طبعاً هذا في حال كنت تملك مكان المشروع).
  • يجب أن تقوم بدراسة جدوى اقتصادية للمشروعين لتحدد ما هو المشروع الأنسب لميزانيتك وكمية السيولة النقدية المتوفرة لديك.
  • يجب أن تقارن طريقة العمل ضمن تجارة التجزئة وتجارة الجملة، وتحدد أيهما يتناسب مع شخصيتك ونقاط قوتك كصاحب عمل.

301 مشاهدة
التالي
تجارة المواد الغذائية بالتجزئة في السعودية
السابق
كيف ابدأ توزيع المواد الغذائية بالجملة في الرياض