أهم الطرق لتجنب الأزمة المالية

آخر تحديث : 28 أبريل 2021
أهم الطرق لتجنب الأزمة المالية

هل فقدت عملك؟ أو تعثر مشروعك ؟ هل مررت بأزمة صحية أو أحد من عائلتك كلفتك ما لم يكن بالحسبان؟ أو ربما أسأت إدارة دخلك فوقعت في فخ الديون إن مرورك بأزمة مالية يعني أنك تمر بمشكلة تسلبك الشعور بالأمان المالي لفترة قد تطول أو تقصر و الحقيقة أننا جميعا معرضون لمثل ذلك، كما و ترتبط الأزمة المالية غالباً بمشاعر سلبية طاغية يتوجب السيطرة عليها من خلال حسن الظن بالله و التوكل عليه مع الأخذ بالأسباب حتى لا تتسبب بالشعور باليأس أو تعطيل التفكير المنطقي أو مشاكل جسدية ترتبط بالحالة النفسية .

  ما الفرق بين السيولة والأصول السائلة

لذلك من هذا المنطلق سوف نشرح لكم أهم الطرق لتجنب الأزمة المالية :

زيادة المدخرات من السيولة النقدية

ينصح تنمية المدخرات من السيولة النقدية سواء سواء كان ذلك بالحسابات البنكية أو شهادات الإيداع فهذا السيولة لا تتأثر بتقلبات الأسواق كالأسهم وعند التعرض لأي خسارة تكون هذا السيولة بمثابة طوق النجاة للمستثمر وأصحاب الشركات .

تدوين الواردات والمصروفات

عدم تدوين الواردات والمصروفات والموازنة تعتبر من أشهر الأسباب الأزمات المالية ولذلك يجب وضع جدول شهري بكافة المصروفات ومقارنتها بالمدخول مع مراعاة الادخار والاستثمار في السيولة.

الالتزام بالميزانية الشهرية

تحضير الميزانية الشاملة في بداية كل شهر ويجب مراعاة كافة الأنشطة والمصروفات العادية والطارئة ولا بد من التقييد بالميزانية حتى تسطيع أن تلبي كافة احتياجاتك المطلوبة منك خلال الشهر.

  خطوات التغلب على الأزمة المالية لعام 2021

الحفاظ على الممتلكات الشخصية

يجب أن تحرص على الممتلكات الشخصية كالبيت والسيارة وغيرها من الممتلكات وتجنب استخدامها بالشكل الغير صحيح لتجنب تلفها وحتى تتجنب من الانتكاسات المالية الكبيرة.

دفع الأقساط في مواعيدها

يؤذى تراكم الديون والأقساط إلى الوقوع في أزمات مالية كبيرة وسيضطر في الأخر دفعها مع فوائدها الهائلة.

اشترِ فقط ما تحتاجه

قبل شراء أي شيء فكر كيف ستستخدمه في المستقبل وإلى أي وقت ستستمر باستخدامه، و إذا وجدت أنك لا تحتاج الشيء الذي تشتريه فاعتد أن تعدل عن قرارك الشرائي.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1555 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.