عند الحديث عن مكائن البيع الذاتي نتذكر مكائن بيع الكولا من شركة بيبسي وغيرها وهي متواجدة منذ فترة طويلة. ولكن في أيامنا الحالية أصبحت بحاجة لرخصة مكائن البيع الذاتي لتستطيع استخدامها ووضعها في المكان المرغوب. وأصبحت هذه المكائن تقدم بالإضافة إلى المشروبات الباردة المشروبات الساخنة، والعصائر المتنوعة، والكوكتيل، إضافةً إلى الشوكولا الساخنة وأكياس الشيبس. كما تقدم منتجات فريدةً حسب المكان الموضوعة فيه مثل شواحن الهاتف المحمول أو سماعات الرأس. ونراها منتشرةً في أماكن متنوعة مثل المولات التجارية، وقرب التجمعات السكنية الكبيرة، والمدارس. أي تتواجد في الأماكن التي فيها كثافة سكانية كبيرة وذلك لتكون فرصة البيع أكبر وبالنتيجة تحقيق أرباح أكثر.

ومن خلال ما تقدم يمكن اعتبار مكائن البيع الذاتي فرصةً لبدء مشروع جانبي يقدم لك دخل ضافي لا بأس به. فإذا كنت تمتلك رأس مال بسيط وتريد استثماره فإننا نقدم لك فكرة شراء ماكينة بيع ذاتي جديدة أو مستعملة وإصدار التراخيص المطلوبة، والبدء بمشروعك. الذي لا يأخذ من وقتك سوى القليل لتفقد ما تحتاجه الماكينة. وتبدأ بجني أرباحك المضاعفة عن السعر الحقيقي لكل سلعة مباعة في هذه المكائن. فمن المعروف أن سعر السلع المباعة هنا تكون أكثر بضعف القيمة أو أكثر أحيانًا. وبالتالي نضمن لك ربحًا صافيًا أكثر من 100% من سعر السلع المباعة.

رخصة مكائن البيع الذاتي

ازداد إقبال الناس على مكائن البيع الذاتي لسهولة وسرعة التعامل معها فكل ما عليك فعله هو إدخال المبلغ المطلوب واختيار ما ترغب به. ومثلها مثل أي نشاط تجاري تحتاج لبعض التراخيص والشروط حتى يسمح لك تشغيلها. ومن هذه الشروط:

  • وضعها في مكان آمن لا يشكل خطرًا على مستخدمي هذه المكائن. مثل: الأماكن المغلقة كالسينما، والمستشفى، والمولات، والجامعات.
  • الصيانة المستمرة للماكينات وتعبئتها بالسلع باستمرار.
  • موافقة الدفاع المدني.
  • بيع مواد من شركات رسمية مرخصة في البلاد.

وعندما تعلن مؤسسة عن مناقصة لاستثمار بعض المواقع بمكائن البيع الذاتي تتطلب بعض الأوراق والتراخيص والتي قد تختلف من دولة لأخرى ومن مؤسسة لأخرى وهي بشكل عام:

  • توضيح وضع المستثمر سواءً كان بمفرده أو لديه شريك.
  • خبرة المستثمر ومؤهلاته، مع ذكر الأعمال المشابهة التي سبق وعمل بها، والأعمال الملتزم بها حاليا.
  • سجل تجاري فعال للمستثمر من وزارة الصناعة والتجارة.
  • تقديم ما يوضح الملاءة المالية للمشترك.
  • تقديم تصور أو خطة حول إدارة المشروع والجهاز الذي ستشغله.
  • عنوان المشترك الرسمي الكامل.
  • الالتزام بدفع الفواتير المترتبة على مكائن البيع الذاتي.

أسعار مكائن البيع الذاتي

تختلف أسعار مكائن البيع الذاتي حسب نوعها وعمرها وحالتها الفنية سواءً كانت مستعملةً أو جديدةً. بالإضافة إلى ذلك يتعلق السعر بحجمها والشركة المصنعة، وطريقة الشراء سواءً كانت بالتقسيط أو دفع نقدي، ولا ننسَ أيضًا البلد المباعة به. كمثال على ذلك: لا يتجاوز سعر ماكينة البيع الذاتي في المملكة العربية السعودية بأفضل حالاتها 30 ألف ريال. وبشكل عام يتراوح سعر الماكينة المستعملة أو المجددة بين 1200 و3000 دولار. ومن الممكن أن يصل سعر الماكينة الجديدة إلى 10,000 دولار.

خطوات البدء بمشروع مكائن البيع الذاتي

  1. اختر من بين جميع أنواع مكائن البيع الذاتي بما يتناسب مع المكان الذي ستضعها فيه: آلات الطعام والشراب، والبيع بالجملة، والبيع بالمفرق مثل الماكينات الموجودة في المطارات والتي تبيع شواحن الجوالات وسماعات الرأس، أو آلات بيع منتجات الغسيل المتواجدة في المجمعات السكنية. أيًا كان نوع آلة البيع التي تختارها، ابدأ بآلة واحدة أو اثنتين مع تركيز محدد على السوق. بهذه الطريقة، يمكنك التعرف تدريجيًا على الأنماط الشائعة الخاصة بالمخزون والمواقع، وإضافة آلات جديدة وفقًا لذلك.
  2. ابحث عن الموقع المناسب لمكائن البيع الذاتي: وبالطبع الموقع المناسب هو الأكثر ازدحامًا مثل المطارات والمدارس والجامعات.
  3. ابتياع مكائن البيع الذاتي الخاصة بك: إما بشكل مباشر من السوق، او عن طريق الإنترنت مثل موقع eBay.
  4. املأ آلة البيع الخاصة بك بالمخزون: ضع في اعتبارك الاحتياجات الخاصة بالموقع الذي وضعت فيه الماكينة.
  5. استكشف خيارات تمويل مكائن البيع الذاتي: تشمل أفضل خيارات التمويل قرضًا قصير الأجل، وتمويل المعدات، وتمويل المخزون.
  6. اتبع الاستثمارات الصحيحة: بعد تحديد الموقع، وشراء الجهاز، والاعتناء بشروط التعيين، فأنت على استعداد لبدء نشاط تجاري.

مزايا مكائن البيع الذاتي

  • البدء بمبلغ قليل ومن ثم توسيع الأعمال: يعد توسيع نطاق أعمال مكائن البيع الذاتي أمرًا سهلًا للغاية. حيث يمكنك البدء ببعض آلات البيع، وعندما تصبح أكثر نجاحًا، وسّع المواقع.
  • مجموعة متنوعة من الخيارات: توجد جميع أنواع مكائن البيع الذاتي، والتي تقدم أطعمةً صحيةً وخيارات للتذوق وأحيانًا خيارات لا علاقة لها بالطعام على الإطلاق مثل مستلزمات الغسيل.
  • القليل من التكاليف العامة أو بدونها: هناك القليل من التكاليف العامة لإدارة أعمال مكائن البيع الذاتي، خاصةً إذا كنت تدير العمل بمفردك. نظرًا لأن أعمال مكائن البيع الذاتي لا تتطلب العديد من الموظفين أو المكاتب، فلا داعي للقلق بشأن الرواتب أو المزايا أو إنفاق الآلاف على الإيجار.

عيوب مكائن البيع الذاتي

  • الالتزام بالوقت: سيتطلب منك تشغيل أعمال مكائن البيع الذاتي تخصيص بعض الوقت والطاقة في التخزين وتقديم الخدمات وجمع الأموال من أجهزتك بشكل منتظم.
  • السرقة والتخريب: تعتبر مكائن البيع الذاتي هدفًا سهلًا عندما يتعلق الأمر بالسرقة والتخريب. تأكد من أن أجهزتك موجودة في مناطق آمنة لتجنب خسارة الأرباح.

تعد رخصة مكائن البيع الذاتي خيارًا جذابًا لكل من رواد الأعمال الجدد وذوي الخبرة أيضًا. وبغض النظر عن الأرباح الكبيرة التي تحققها، فهي تعتبر نشاطًا تجاريًا منخفض التكاليف مقارنةً بغيره. ومجال استثماري جاذب وممتع بنفس الوقت ويلقى رواجًا كبيرًا.