يتسأل الكثير من الأشخاص عن كيفية حساب متوسط التكاليف الثابتة والمتغيرة، ولكن أولًا يجب علينا معرفة الفرق بين التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة وكيفية تصنيفهم لأن حساب التكاليف يعد ذا أهمية كبيرة في مختلف الصناعات وأي خطأ فيه قد يشكل ضررًا في الميزانية. كما أن حساب التكاليف يعد أول خطوة تجاه حسن إدارتها وتنظيم الموارد المالية بشكل صحيح. فلا يمكننا وضع خطة مالية ذات فائدة بدون أن نعلم قيمة التكاليف، وما إذا كانت ثابتة أو متغيرة. ويفيدنا أيضًا هذا الحساب في معرفة الأرباح والمقدرة على توقعها وتجنب الخسائر الناتجة عن الخلط بين مفهوم التكاليف الثابتة ومفهوم التكاليف المتغيرة فيما بعد.

وسنتعرف في مقالنا هذا عن الفرق بالتكاليف بين الثابتة والمتغيرة، وكيفية حساب متوسط كل منهما بشكل صحيح، لتستطيع وضع خطة مالية لمشروعك أو شركتك تستوفي أهم التفاصيل المالية التي تعد حجر الأساس في كل مشروع، إذ لا يمكن أن يستمر أي مشروع دون هذه الخطوات التي تكون حجر الأساس في زيادة الربح.

الفرق بين التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة

يكون الهدف من إنشاء أي شركة هو الأرباح من خلال هذه الشركة وكلما زاد الربح أكثر كانت الشركة أكثر نجاحًا. وتسعى أي شركة في العالم إلى أن تزيد أرباحها مع كلفة تكاليف أقل. وتحتاج هنا إلى خطة مالية منظمة تكون حسب بيانات التكاليف كل فترة، ولا يمكن إعداد هذه الخطة من دون الفصل بين التكاليف الثابتة والمتغيرة. لذا وجب الفصل بينهما لتحقيق النجاح. فالتكاليف المتغيرة هي التي تتغير كل فترة زمنية معتمدة على تغير حجم الإنتاج، فكلما زادت زاد وكلما نقصت نقص. في حين تكون التكاليف الثابتة هي التي لا تتغير أبدًا مع مرور الزمن، ولا تتأثر بحجم الإنتاج. وبعدها يمكنك زيادة الأرباح من خلال الخطة المالية والتسويق ومعرفة أهمية العرض والطلب للسوق.

حساب متوسط التكاليف الثابتة

النوع الأول من التكاليف ويعرف بأنه الوحدة المنتجة للتكاليف المتغيرة أو كما يرمز له في علم الاقتصاد AFC. ويعبر عن التكاليف ذات المنحى الثابت والتي لا تتغير مقارنة مع الزمن. حيث يمكننا حساب هذا النوع من التكاليف باتباع خطوات محددة:

  1. اجمع التكاليف الثابتة: أولًا يجب علينا أن تجمع قيمة التكاليف الثابتة جميعها فيكون الناتج لدينا يمثل مجموع التكاليف الثابتة التي تكون “تكاليف العناصر الثابتة”. مثل المنشآت وتكاليف الآلات وكل كلفة لا تتغير. وفي مثال المعمل تكلف الآلات لديه 2000 دولار والمنشأت 6000 دولار، ولحساب القيمة الإجمالية الثابتة نقوم بالجمع (6000 + 2000 = 8000 دولار).
  2. قسم التكلفة الإجمالية على حجم الإنتاج: بعد حسابك للتكلفة الإجمالية الثابتة، قم باحصاء قيمة حجم الإنتاج لديك لتقوم بعدها بتقسيمها على التكلفة الإجمالية من خلال القانون التالي (AFC=FC/q)، حيث تمثل FC مجموع التكلفة الثابتة “إجمالي التكلفة الثابتة”، ويمثل q حجم الإنتاج. ولتكملة المثال السابق إذا افترضنا حجم الإنتاج لدينا يساوي 1000، نقوم بالتعويض بالقانون السابق حيث أن FC=8000 دولار، نقوم بالتعويض بالقانون (AFC= 8000/1000)، فيكون الناتج لدينا يساوي 8. ويمكنك تطبيق هذا القانون على أي مسألة أخرى وحساب التكاليف الثابتة.

حساب متوسط التكاليف المتغيرة

بعد أن تقوم بتصنيف التكاليف كمتغيرة يمكنك اتباع الخطوات التالية لحسابها واحرص على أن تكون بالترتيب:

  1. اجمع التكاليف خلال فترة زمنية معينة: أولًا يجب عليك أن تجمع التكاليف المتغيرة كافة في فترة محددة. مثلًا جمع تكاليف المواد الخام وأجور الشحن وأجور العاملين لمدة شهر كامل، وسيكون الناتج هو مقدار “التكلفة الإجمالية”. وسنوضح في مثال بسيط الخطوة الأولى. فإذا افترضنا أن المواد الخام تكلف 300 دولار وأجور الشحن 100 دولار وأجور العاملين تمثل 30دولار للعامل الواحد ويوجد لدينا 4 عمال. نقوم بالعملية التالية (300+100+(30*4)). لتكون التكلفة الإجمالية لدينا تمثل نتيجة العملية ألا وهي 420 دولار، وتعتبر هذه هي الخطوة الأولى في حساب التكاليف المتغيرة.
  2. تقسيم التكلفة الإجمالية على حجم الإنتاج: قم بتقسيم مجموع التكاليف المتغيرة لفترة زمنية محددة “التكلفة الإجمالية” على حجم الإنتاج للسنة الواحدة لينتج لدينا “تكلفة الوحدة المتغيرة”. ويمكننا أيضًا استخدام القانون الآتي (U=v/q) حيث يعتبر V هو تكلفة الوحدة المتغيرة الإجمالي، ويمثل q كمية الإنتاج، فإذا أكملنا المثال السابق وكانت كمية الإنتاج تساوي 84، نقوم بتطبيق قانون (U=v/q)، حيث تكون q هي تكلفة الإنتاج وتساوي 84، وV هي التكلفة الإجمالية ونستمدها من المثال السابق لتساوي 420$ ونقوم بالتعويض في القانون (U=420/84) ليكون الناتج لدينا 5.

أهمية الخطة المالية

تشغل الخطة المالية وإنشاء ميزانية لأموالك أهم قسم في دراسة أي مشروع وتقييمه. حيث تساهم في ترشيد القرار الاستثماري ورفع الأرباح بشكل كبير. كما أنها تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية بشكل أسرع وأكثر تطورًا. فلا يمكننا الاعتماد على العشوائية فيما يتعلق بالأمور المالية. لأن الأساس مبني عليها وعلى الموارد البشرية وأي إهمال في أي جانب سينتج عنه خلل يمكنك تجنبه بتجنب الأزمات النقدية. كما يتوجب أيضًا دراسة الخطة المالية بكل دقة وحساب التكاليف ومراجعتها لأن أي خطأ سيتبعه مشاكل في العمل. ويجب أخذ المسؤوليات المترتبة على الشركة بعين الاعتبار مثل الضرائب السنوية. ولا يمكن لشركة أن تحقق أي نجاح مستمر بدون أن تكون خطتها المالية قوية ومرنة. ويمكن أن يتم تبديلها حسب أسعار السوق والأرباح والتكاليف.

في الختام نكون قد تعلمنا كيفية حساب التكاليف الثابتة والمتغيرة في أي شركة. وننصحك بدورنا أن تقوم بهذه العملية كل شهر وألا تهمل هذا الجانب لتبقى على إطلاع واسع بكل البيانات المالية وتزيد بدورك من أرباحك.