ربحية السهم Earnings Per Share – EPS التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 29 يونيو 2022
ربحية السهم Earnings Per Share – EPS التعريف المفهوم الأمثلة

بالانطلاق من مصطلح ربحية السهم EPS، يتبين لنا أنه يشير إلى مقدار الربح المالي العائد على الشركة المساهمة مقابل السهم الواحد. فمن المعروف أن الشركات تعتمد في إنتاجيتها وكفاءتها على مؤشرات قياسية تدل بنتائجها على مستوى الربحية أو الخسارة. وبدوره، يشير مؤشر ربحية السهم على مدى ربحية الشركة ونجاحها وكفاءتها في عوامل عديدة. لذلك، لا بد من الاطلاع إلى مفهوم ربحية السهم، والتعرف على الأمثلة عن ربحية السهم EPS للتمكن من التعمق في تفاصيل أكثر حول ذلك من خلال مقالنا التالي.

تعريف ربحية السهم  EPS

يقصد بتعريف ربحية السهم  Earnings Per Shares- EPS أنها النصيب من الأرباح الذي يحققه السهم العادي في الشركة خلال مدة زمنية معينة. إذ تعتبر ربحية السهم  EPS من أهم المؤشرات التي تستخدم من أجل قياس العائد المالي الذي يحصله المساهم في الشركة، لهذا السبب، يعتبر مؤشرًا هامًا بالنسبة للمستثمرين الحاليين، وحتى للمرتقبين. ويدل عمومًا على الربح المالي الحاصل في الشركات التي تحوي أشخاصًا مساهمين في نشاط الشركة بأسهم مالية متنوعة.

مفهوم ربحية السهم EPS

ربحية السهم Earnings Per Share - EPS التعريف المفهوم الأمثلة

يمكن تبيان مفهوم ربحية السهم EPS ، أو ما يعرف بعائد السهم بأنه القيمة النقدية للأرباح التي تعود على كل سهم قائم من ضمن الأسهم العادية للشركة المراد حساب ربحية السهم Earnings Per Shares- EPS لها. كما ويقيس مفهوم ربحية السهم أداء الشركات ومستوى نجاحها. سواء عند مقارنة عملها خلال سنوات سابقة، أو عند مقارنة أدائها التجاري مع شركات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يشير مفهوم ربحية السهم إلى القياس التقريبي لمقدار أرباح الشركة المخصصة لكل سهم من أسهمها، بدون أن يؤثر على الآثار الخفيفة للأوراق المالية التي تكون قابلة للتحويل.

من ناحية أخرى، يدل مفهوم ربحية السهم Earnings Per Shares- EPS على قيمة صافي الربح الذي يحققه كل سهم؛ بحيث توزع تلك الأرباح على المساهمين في الشركة على شكل أسهم ربحية. ومن الجدير بالذكر أن هناك مصطلحات أخرى مقترنة بمفهوم ربحية السهم. من ضمنها أرباح الأسهم التعويضية التي توزع على المساهمين في الشركة كتعويض على أرباح مؤجل توزيعها، وهنالك ربح السهم المستحق الذي يكتسبه المساهم في حال لم يدفع بعد. كما وهنالك ربح السهم الاختياري الذي يدفع للمساهم إما على شكل نقد أو على شكل سهم بحسب ما يريد المساهم. إلا أن أهم ما يميز عملية توزيع ربحية الأسهم هو وجود ربح السهم الإضافي الذي يوزع على المساهمين في حال حققت الشركة ربحًا إضافيًا. عمومًا، يمكن فهم تلك التفاصيل بعد الاطلاع على أمثلة عن ربحية السهم EPS.

  ما هو فائض الاكتتاب وطريقة تخصيص الأسهم للاكتتاب

كيف يتم حساب ربحية السهم EPS

إذ يتم حساب ربحية السهم وفقًا للعلاقة التالية: ربحية السهم= (صافي الدخل بعد خصم الفوائد والضرائب_التوزيعات على الأسهم ذات الدرجة الممتازة) ÷عدد الأسهم العادية. وعليه، يستوجب مسبقًا تحديد كافة عناصر المعادلة في الشركة، ثم تعويضها في القانون للحصول على المعدل التقريبي لربحية كل سهم من أسهم الشركة.

أمثلة عن ربحية السهم  EPS

إذ لا بد من الاطلاع قدر الإمكان على الأمثلة عن ربحية السهمز لاسيما إذا كنت تود معرفة كيف يتم احتساب ربحية السهم. وفيما يلي ستقدم مثالًا واضحًا عنه:

  • من أبرز الأمثلة عن ربحية السهم EPS المثال التالي: كانت الأسهم العادية لشركة مساهمة ما:
    • في تاريخ 1\1، بلغ عدد الأسهم في الشركة 100000 سهم.
    • في تاريخ 4\1، تم إصدار 20000 سهم عادي.
    • في تاريخ 7\1، تم إصدار 30000 سهم عادي.

هذا وكانت قد حققت الشركة صافي دخل بعد خصم الفوائد والضرائب بقيمة تبلغ حوالي 250000 جنيه. ومن الناحية الأخرى بلغت قيمة توزيعات الأسهم الممتازة حوالي 30000 جنيه. لذلك، يتعين علينا بداية حساب المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية وفق العلاقة التالية:

المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية=100000×(3÷12)+120000×(9÷12)+150000×(6÷12)=75000+90000+25000=190000 سهم.

والآن، يمكن احتساب ربحية السهم وفق العلاقة السابقة: (30000_250000)÷190000=1.16 جنيه للسهم. وهي قيمة ربحية السهم الواحد.

  • مثال آخر عن ربحية الأسهم Earnings Per Shares- EPS. على سبيل المثال حققت شركة فورد للسيارات ربحية السهم الواحد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2019 حوالي 0.92 دولار. تم احتسابها بطرح صافي الدخل الذي بلغ 1.77 مليار دولار من توزيعات الأسهم التي كانت قد بلغت 3.97 مليار دولار خلال نفس الفترة الزمنية، وتم تقسيمها على متوسط عدد الأسهم العادية الذي بلغ 3.97 مليار دولار.

 أهمية ربحية السهم EPS

ربحية السهم Earnings Per Share - EPS التعريف المفهوم الأمثلة

تبرز أهمية ربحية السهم EPS كثيرًا في تقييم نشاط الاستثمار في الأسهم. وذلك يعود لكونه أحد أبرز مؤشرات الربحية المعنية في ذلك. لاسيما أنه يسهل من مقارنة الأنشطة الاستثمارية لأسهم الشركات خلال  السنوات السابقة، أو حتى مقارنة ربحية الأسهم  بين شركات عديدة. وبذلك، يكون مؤشر ربحية الأسهم مناسبًا للمستثمرين، خصوصًا خلال فترة اتخاذهم قرارات الاستثمار. لكن يستوجب مسبقًا أخذ الاعتبار بأن مقارنة مؤشر ربحية الأسهم على فتراتٍ متتالية يحتاج لتوفير أساس موحد للمقارنة.

مما يعني حقيقةً أنه في حال كان نظام الشركة يتيح تحويل الأسهم ذات الدرجة الممتازة لدرجة عادية، وبالمقابل كانت الشركة تمنح أسهم بدرجة عادية لقاء جزء من الأرباح الموزعة. فذلك يدل على أن الأسهم العادية سوف تؤثر على عملية مقارنة الأسهم. لذلك، يستوجب حينها حساب متوسط عدد الأسهم العادية عند بداية ونهاية كل فترة من فترات المقارنة. كما ويلزم حساب ربحية الأسهم، وتحديدها بدقة، خصوصًا لكونها تتأثر كثيرًا بمقدار الأرباح المحجوزة ضمن الشركة. والأهم هو ضرورة الاطلاع على أمثلة عن ربحية السهم من أجل معرفة كيفية احتسابها بالشكل الصحيح.

  الأسهم النشطة Active Stocks التعريف المفهوم مع الأمثلة

أنواع ربحية السهم EPS

هنالك ثلاثة أنواع مختلفة من ربحية السهم، والت سوف نوضحها في القائمة التالية:

  • ربحية السهم الأساسي EPS: وهو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع ربحية السهم، والذي يتم احتسابه بنفس طريقة المعادلة الأساسية.
  • ربحية السهم EPS المخفف: الذي يستخدم حسابًا تفصيليًا بشكل أكبر لعدد الأسهم التي تدخل في معادلة ربحية الأسهم. وعمومًا ينتج مبالغ مالية تكون أكثر تحفظًا.
  • ربحية السهم المعدل: الذي يأخذ في احتسابه المكاسب أو الخسائر الكبيرة لمرة واحدة فقط، من ثم يقوم باستبعاد نسب ربحية بسيطة وفقًا لمعادلته ليضمن توازن في قيمة الربح.

الفرق بين ربحية السهم ونسبة السعر إلى الأرباح

في الواقع، وإلى حد ما يرتبط مفهوم ربحية السهم مع مفهوم نسبة السعر إلى الأرباح ep بمجال تقرير أرباح الشركات. إلا أن الفرق بينهما يكمن في كون ربحية السهم هي إحدى مكونات نسبة السعر إلى الأرباح؛ التي يمكن الحصول عليها بقسمة سهم الشركة على ربحية السهم.

لكن مفهوم نسبة السعر إلى الأرباح يقيس المبالغ التي يرغب المستثمر بدفعها لقاء ربحه لكل دولار، كما انه يشير إلى منحى الشركة. بمعنى هل هي في طريقها للتقدم أم للتراجع؟ في حين يقيس مفهوم ربحية الأسهم  EPS مدى نجاح الشركة عند مقارنتها بعوامل معينة.

الفرق بين ربحية الأسهم وأرباح الأسهم

أرباح الأسهم هي الأرباح التي تحصل عليها الشركة من نجاحها في نشاط استثماري ما، فتقوم بتوزيعها على المساهمين في العمل. الأمر مماثل تمامًا لحصولك على شيك مالي من جدتك عبر البريد. لكن ربحية السهم هي نسبة الربح التي تحصل عليه الشركة جراء مساهمتها بالأسهم العادية. إذ من الممكن أن تجمع الشركة الأرباح التي تحصل عليها من ربحية السهم الواحد لتدعم بها نشاطها، وتزيد من فعاليتها. من ثم توزع الفائض من ربحية السهم Earnings Per Shares على المساهمين على شكل ما يسمى “أرباح الأسهم”.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على مفهوم ربحية السهم EPS ، واطلعنا على أمثلة عن ربحية السهم  EPS . ليتبين لنا أنه بالفعل من المفاهيم الواجب فهمها وأخذها بعين الاعتبار من أجل تحديد القيمة الحقيقية لمدى نجاح الشركة، أو فشلها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

452 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.