ما هو تعريف الاسهم؟ وكيف تعمل الاسهم؟ يعود أول تداول حديث للأسهم إلى مدينة أمستردام الهولندية، حيث كانت شركة الهند الشرقية الهولندية أول شركة يتم تداولها علنًا بهدف زيادة رأس المال. ثم أٌنشئت بورصة أمستردام في عام 1611 لتداول أسهم هذه الشركة فقط! ومنذ ذلك الحين، ارتبط اسم الاسهم بالاستثمار وتحقيق الأرباح، بل وحتى بصنع الثروة. فنرى اليوم شركات تطرح أسهمها للتداول وأخرى تخرج من السوق لتصبح شركات خاصة. كما يُسلط الإعلام الضوء على قرارات الاستثمار الخاصة بأصحاب الثروات، مثل إيلون ماسك ووران بافت. لذا، سنحاول في مقالنا اليوم تقديم شرح مفصل عن الاسهم وآلية عملها. كما سنعرّف أنواعها وفئاتها لتبسيط مفهوم الاسهم المعقد أمام المستثمرين العرب الجدد.

تعريف الاسهم

تعريف الاسهم

يمكن تعريف الاسهم كنوع من الأوراق المالية التي تمنح المساهمين حصة في ملكية الشركة. بمعنى آخر، تمنحك حصة الاسهم وضع ملكية في الشركة أو ما يُسمى أيضًا “حقوق الملكية”. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم من شركة آبل، فأنت تمتلك جزءًا صغيرًا جدًا من الشركة. هذا لا يعني أنك تمتلك أي أصل محدد تملكه الشركة؛ بل يعني أنك تمتلك جزءًا أو حصة صغيرة من الشركة ككل.

وبصفتك مالكًا لهذا السهم، يحق لك عمومًا بيع حصتك أو تداولها عندما تقرر ذلك. في وضع مثالي، عليك بيع استثماراتك في الوقت الذي ستحصل فيه على أموال أكثر لسهمك مما دفعته مقابله في البداية. كما قد يحق لك التمتع بحقوق معينة داخل الشركة خارج استثمارك المالي، وذلك اعتمادًا على نوع المخزون الذي تشتريه.

شاهد أيضًا: نبذة عن بورصة الأسهم أو سوق الأوراق المالية

تعريف بأنواع الاسهم

يوجد نوعان رئيسيان من الاسهم، هما:

  • الاسهم العادية: يمتلك مستثمرو الاسهم العادية حصة نقدية وتوجيهية في الشركة. مما يعني أنه يحق لهم المشاركة في التصويت في اجتماعات المساهمين، كما يتلقون أرباحًا من الشركة.
  • الاسهم المفضلة: لا تمنح الاسهم المفضلة عادةً حقوق التصويت للمساهمين، لكن المستثمرين يتلقون مدفوعات الأرباح قبل المساهمين العاديين. لذا في حالة مواجهة الشركة للإفلاس، يُعتبر المستثمرون المفضلون عمومًا أولوية عندما تعيد الشركة الاسهم.

كيف تعمل الاسهم

كيف تعمل الاسهم

تدفع الشركات مقابل عملياتها بمصدرين رئيسيين للتمويل. حيث يصدرون سندات أو سندات لجمع رأس مال “الدين”، أو يبيعون أسهمًا لزيادة رأس مال “حقوق الملكية”. لذا، بصفتك مالك حقوق ملكية (حامل أسهم)، فإنك ستحصل على بعض الحقوق. يشتري معظم الناس الاسهم العادية، والتي تخولهم توزيعات الأرباح إذا أعلنتها الشركة، والتصويت على الأمور التي تطرأ على مجلس الإدارة في اجتماع سنوي، وبيع الاسهم متى أرادوا عبر البورصة. (مشتري الاسهم الممتازة ليس لديهم حقوق التصويت، ولكن في حالة التصفية، يتم الدفع لهم قبل المساهمين العاديين.)

تصدر الشركة عادةً الاسهم. وهذا يميز شكل شركة عن الشراكة الأقل رسمية أو الملكية الفردية. كما قد تشهد أسهم الشركة زيادة أو نقصانًا في القيمة السوقية بناءً على عرض السوق والطلب على الاسهم. وتعتمد هذه القيمة السوقية جزئيًا على سجل أرباح الشركة، وكذلك على تصور السوق لإمكانات نموها المستقبلية. على سبيل المثال، إذا اشتريت 100 سهم بسعر 30 دولارًا للسهم واستثمرت 3000 دولار، فقد يرتفع سعر السهم أو ينخفض. إذا انخفض إلى 28 دولارًا لكل سهم، فإن أسهمك المائة تفقد 200 دولار من القيمة السوقية. إذا ارتفع سعر السهم للسهم إلى 33 دولارًا، فسيكون لديك ربح 300 دولار.

إلى جانب القيمة السوقية، يحق لك الحصول على أي أرباح معلن عنها، وذلك ضمن توزيع أرباح الشركة. على سبيل المثال، إذا أعلنت شركة عن توزيع أرباح بقيمة 0.50 دولارًا أمريكيًا لكل سهم، فستكسبك 100 سهم 50 دولارًا إضافيًا سنويًا. إذا دفعت 3000 دولار لسهم 30 دولارًا، فهذا يعني عائد توزيعات أرباح بنسبة 1.7% (50 دولارًا لكل 3000 دولار).

العوامل المؤثرة على سعر الاسهم

العامل الرئيسي الذي يقود أسعار الاسهم هو طلب المستثمرين. ترتفع أسعار الاسهم عندما يفوق عدد أوامر الشراء عدد أوامر البيع. بينما تنخفض الأسعار عندما يفوق عدد أوامر البيع عدد أوامر الشراء. بشكل عام، يتناسب الطلب مع أربعة عوامل هي: الأرباح والاقتصاد والتوقعات والعاطفة. حيث ترتفع أسعار الاسهم عادة عندما تكون العوامل الأربعة إيجابية وتنخفض عندما تكون العوامل الأربعة سلبية. لذا، نرى أن أسعار الاسهم متقلبة بسبب تغير هذه العوامل بشكل متكرر.

تعريف فئات الاسهم في الشركات المحدودة

عندما يكون لشركة محدودة العديد من المساهمين بمبالغ مختلفة من الأموال المستثمرة، يمكن تخصيص أنواع مختلفة من الاسهم بملكية وشروط وحقوق مختلفة. تميل هذه إلى أن تكون:

  • الاسهم العادية: هي النوع الأكثر شيوعًا. لديهم صوت واحد لكل سهم ويخولون المالك بالمشاركة بالتساوي في أرباح الشركة. إذا تم إنهاء المنظمة، يتم تخصيص العائدات مرة أخرى بالتساوي. تمتلك الاسهم العادية حقوق التصويت ولكنها تحتل المرتبة بعد الاسهم الممتازة فيما يتعلق بحقوق رأس المال، في حالة إنهاء العمل. كما من الممكن تقسيم هذه الاسهم إلى فئات مختلفة.
  • الاسهم التي ليس لها حق التصويت: عادةً لا تحمل الاسهم العادية التي لا يحق لها التصويت حق التصويت ولا حق في حضور الاجتماعات العامة. عادةً ما تُمنح هذه الاسهم للموظفين بحيث يمكن دفع المكافآت كأرباح أرباح لأغراض الكفاءة الضريبية لكلا الطرفين.
  • الاسهم الممتازة: تخول الاسهم الممتازة المالك لتلقي مبلغ ثابت من الأرباح كل عام. يتم استلام هذا قبل الأفراد الذين لديهم أسهم عادية. وعادة ما تكون أيضًا كنسبة مئوية من القيمة الاسمية (القيمة المذكورة عند إصدار الاسهم).

شاهد أيضًا: ما هي الأسهم بالشركات

كيف يمكنك تداول الاسهم كمستثمر

كيف يمكنك تداول الاسهم كمستثمر

حامل الاسهم هو أي فرد يشتري أسهمًا في شركة (عادةً أسهم عادية). يشتري المساهمون عمومًا الاسهم في بورصة مثل بورصة نيويورك. يمكنك شراء وبيع الاسهم عبر الإنترنت من خلال وسيط خصم، أو من خلال شركة وساطة استثمارية تقدم أيضًا المشورة ولكنها تتقاضى المزيد من الأموال لكل صفقة.

يقوم المساهمون ببناء محفظة من الاسهم من خلال الملكية المباشرة أو عن طريق شراء أسهم صندوق مشترك، وهي شركة تدير أموال الآلاف من الأشخاص وتختار محفظة من العديد من الاسهم. يعتمد جاذبية سوق الأوراق المالية على المدى الطويل على التقدير التاريخي للأسعار. بالطبع، لا ترتفع الأسواق فحسب، بل قد تنخفض أيضًا. حدثت تغيرات جذرية في القيمة عدة مرات عبر التاريخ، بما في ذلك بعض التراجعات السريعة والدراماتيكية في الأسعار في أوائل عام 2023.

على المدى الطويل، تميل الشركات التي تُدار جيدًا بشكل استثنائي، والتي تتمتع بالتنافسية، وذات رأس مال جيد (من خلال كل من الاسهم والديون) إلى تجاوز متوسطات السوق. شراء الاسهم هي الطريقة المفضلة التي يستخدمها الناس لامتلاك جزء صغير من العمل الكبير.

بالطبع، لا يملك معظم المستثمرين المبتدئين المال لبناء محفظة متنوعة جيدًا من الاسهم الفردية وسيكونون أفضل حال عند البدء بمجموعة مختارة من الصناديق المشتركة ذات المؤشرات منخفضة التكلفة.

شاهد أيضًا: تعلم الاستثمار في الأسهم

فوائد الاستثمار في الاسهم

  • تحميك من خسارة المال نتيجة التضخم مع مرور الزمن.
  • يساعدك الاستثمار في بناء الثروة عند اتّباع خطة معينة.
  • الاستثمار في الاسهم، سيساعدك في الاستعداد لمرحلة التقاعد.
  • التوفير في دفع الضرائب بشكل كبير.
  • يساعدك الاستثمار في الاسهم في تحقيق أهداف مالية أخرى.

مخاطر الاستثمار في الاسهم

  • العوائد غير مضمونة: على الرغم من أن أداء الاسهم كان جيدًا تاريخيًا على المدى الطويل، فليس هناك ما يضمن أنك ستجني الأموال من السهم في أي وقت محدد. كما لا يوجد ضمان لارتفاع الأسعار أو أن الشركة ستدفع أرباحًا أو أن الشركة ستبقى في العمل.
  • قد تخسر المال: يمكن أن تتغير أسعار الاسهم كثيرًا ولأسباب عديدة. يجب أن تكون مرتاحًا لخطر خسارة كل أموالك عند شراء الاسهم وبيعها، خاصة إذا كنت لا تخطط للاستثمار على المدى الطويل.

نصائح للاستثمار في الاسهم

  • لا تضع كل البيض في سلة واحدة، لا ننصحك بالاستثمار في مجال واحد أو شركة واحدة.
  • ركز على الاستثمارات طويلة المدى، حيث يخضع سوق الاسهم للكثير من التقلبات والتغيرات الآنية.
  • اطلب استشارة من شخص خبير إن لم تكن تملك الخبرة الكافية.
  • ركز على نوع السهم الذي تشتريه والميزات التي ستحصل عليها من خلاله.

شاهد أيضًا: طرق الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

وفي نهاية الاسهم تعريف شرح ما هي الاسهم بالتفصيل كيف تعمل مقالنا نرى أن الاسهم بشكل عام تعدّ مصدر تمويل لأي شركة. بالإضافة إلى دورها في بناء ثروة الأفراد ومساعدتهم في تحقيق الرفاه المادي. ولكن، يقترن استثمار الاسهم بمخاطر عديدة بحال لم يكن المستثمر على علم بتقلبات السوق المستمرة والعوامل المؤثرة عليه في كل لحظة.