حاضنات الأعمال التعريف والأهداف افضل شركات حاضنات الأعمال

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 16 مايو 2022
حاضنات الأعمال التعريف والأهداف افضل شركات حاضنات الأعمال

حاضنات الأعمال التعريف والأهداف افضل شركات حاضنات الأعمال من أكثر المنظومات التي تأسست في الآونة الأخيرة فاعلية في تنفيذ البرامج التي تتعلق في التنمية الاقتصادية والتكنولوجية، وكذلك خلق فرص عمل جديدة. كما ظهر مصطلح  Business incubators ضمن السنوات العشر الأخيرة في المنطقة العربية. بينما ظهر هذا المصطلح وطبق في كاليفورنيا قبل وقت طويل. حيث كان عملها يقتصر على تطوير رواد الأعمال لتنمو وتنتشر بعدها، ويصبح لها أنواعًا مختلفة وأهدافًا مميزة. كذلك الأمر تعمل  Business incubators على تزويد المؤسسات المتوسطة والصغيرة باحتياجاتها التي تتمثل بالاستمرار والنجاح وتجسيد أفكارها على أرض الواقع. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على هذه الحاضنات وتكسب المعلومات الكاملة والكافية عن أنواعها وميزاتها وأهداف حاضنات الأعمال تابع معنا ضمن مقالنا حاضنات الأعمال التعريف والأهداف افضل شركات حاضنات الأعمال حتى النهاية.

تعريف حاضنات الأعمال

تعد حاضنات الأعمال Business incubators من الأبنية المؤسساتية التي تختص في مساعدة منشآت الأعمال التي تكون حديثة الإنشاء. كذلك الأمر تساعد المنشآت في طور النمو على البقاء ضمن السوق أكبر فترة ممكنة. كما تقدم التسهيلات الإدارية والخدمات العديدة والتي قد تكون مالية. كذلك تكون حاضنات الأعمال بناءً مؤسسيًا خاصًا أو حكوميًا والتي تمارس عبره الأنشطة التي تختص بتقديم المشورة والخدمات والنصح والمساعدات الإدارية والفنية والمالية للصناعات الصغيرة ومنشآت الأعمال ضمن المراحل الأولى لها أو خلال ممارستها لعملها.

كما توفر فرصًا للشركات في التجهيزات والآلات والخدمات المكتبية إضافةً إلى التأجير ونقل التقنيات، فهي بيئة متكاملة تسهم بتقديم الدعم، والمساعدة، وحل المشكلات، والصعوبات للشركات الناشئة. بينما يختلف مفهوم Business incubators باختلاف الخدمات المقدمة منها. لكن يبقى تعريفها متركزًا في دعم وتطوير الأعمال الحرة حتى تنجح وتستمر في السوق أطول فترة ممكنة. وكذلك تبقى أهداف حاضنات الأعمال محددة ومعروفة للشركات الناشئة.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ مشروع مزرعة قطر.

أهداف حاضنات الأعمال

"أهداف

تمتلك Business incubators أهدافًا عديدة تسهم في تحقيق الغرض الذي تم تأسيسها من أجله، وتتمثل هذه الأهداف بالشكل التالي:

  • تطوير أفكار جديدة لإيجاد وخلق مشروعات أو للمساعدة في توسيع المشروعات القائمة.
  • مساعدة أصحاب الاختراعات والابتكارات في تحسين وتحويل مشاريعهم وأفكارهم إلى عمليات ومنتجات ونماذج قابلة للتسويق.
  • توفير التحويل والدعم والخدمات الإرشادية والتسهيلات الممكنة للأشخاص الذين انتسبوا لها.
  • توفير الخدمات العديدة للجهات التمويلية من ناحية المعرفة، والأبحاث، والتدريب، والمراقبة، والإشراف لتعزيز وزيادة النمو.
  • مراجعة عمليات التشغيل للأفراد المنتسبين لها بشكل دوري بهدف تحقيق الأهداف الموضوعة.

الأنشطة الخاصة بحاضنات الأعمال

يتوفر العديد من الأنشطة الخاصة Business incubators والتي تمارسها لتحقيق أهداف حاضنات الأعمال والغرض الذي تأسست من أجله، وهذه الأنشطة هي:

  • توفير الاحتياجات، وتقديم المساندة اللازمة للتقنية.
  • توجيه وإرشاد منتسبي الحاضنة.
  • التدريب الفعال للموظفين الخاصين بالمشروعات المنتسبة.
  • بناء الهياكل النموذجية لتأسيس وإنشاء الشركات والأعمال الجديدة.
  • توفير مواقع عديدة لاستقبال عملاء المنتسبين والورش والمختبرات.
  • تقديم المساعدة والمساندة الإدارية والتسويقية.
  • تقديم الاستشارات والمساعدات المالية.
  • التعرف على الشركاء والمستثمرين.

شاهد أيضًا: ما هو مدير أعمال الفيس بوك كيفية إنشاء مدير أعمال الفيس بوك.

أهمية حاضنات الأعمال Business incubators

أهمية Business incubators

لحاضنات الأعمال Business incubators أهمية اقتصادية واجتماعية وتأثير فعال في تطوير ورعاية المشروعات الناشئة وتحريضها على النمو الجيد عبر تقديم كل الخدمات الأساسية المحتاجة إليها لتستمر على طريق النمو، وتحقيق أهداف حاضنات الأعمال، وبالإمكان شرح أهميتها بالشكل التالي:

الأهمية الاقتصادية لحاضنات الأعمال

نستطيع تعريف الأهمية الاقتصادية لـ Business incubators من خلال:

  • تنمية وتشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة: حيث تعمل حَاضنات الأعْمال في أساسها على مجابهة الارتفاع الكبير في معدلات الفشل التي من الممكن أن تقع فيها المشروعات الصغيرة. وبسبب عدم توفر من يحتضنها لنموها في السوق الاقتصادي ومجابهة التحديات المتوفرة بها. وكذلك بالإمكان تلخيص دعمها في النقاط التالية:
    • مصادر التمويل: حيث بإمكان هذه الحاضنات تقديم المساعدة في المنشآت المنتسبة لها عبر سهولة التواصل مع المستثمرين الراغبين في التعامل والاستثمار فيها وهي ضمن طور النمو. وبالتالي السهولة في التواصل معًا. بينما بإمكانها المشاركة في ملكية المنشآت المنتسبة لها وبالتالي دعمها ماليًا.
    • الخدمات القانونية: حيث تحتاج الشركات الجديدة إلى بعض الخدمات القانونية التي تدعمها وتوفرها حاضنات الأعمال، مثل: إجراءات التأسيس، والتسجيل، وكتابة التراخيص، والعقود إضافةً إلى ما يتعلق بأمور حماية الملكية. كذلك الأمر تعمل دور الوسيط بين الجهات المختصة بالخدمات القانونية، والمنشآت المنتسبة لها.
    • شبكات تواصل واسعة: كما تعمل حاضنات الأعمال بتسهيل عمل المعارض والندوات بهدف جذب، واستقطاب الممولين للمشروعات الصغيرة، وبالتالي دعم المنشآت في تفعيل، وتنفيذ الابتكارات الخاصة بها. كذلك الأمر تعمل على الترويج والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك لتبادل الخبرات والسير نحو تحقيق التكامل، وبالتالي تحقيق أهداف حاضنات الأعمال.
  • الخدمات التدريبية والتسويقية والإدارية والاستشارية: حيث تقدم الخدمات الإدارية في مرحلة التقييم. كذلك تقدم خدمات التدريب لتنمية المهارات التي يمتلكها رواد الأعمال إضافةً إلى خدمات التسويق للمنشآت والشركات المنتسبة لحاضنات الأعمال من قبل منشآت متخصصة في مجالها نفسه وأيضًا منتسبة لنفس الحاضنات. أما الخدمات الاستشارية تتمثل بوضع السياسات وتحديد الأهداف، إضافةً إلى اختيار توظيف المدراء. كما تراقب نمو وتفاعل المشروعات الصغيرة المنتسبة لها.
  • البنية التحتية: تعمل الحاضنات على تأمين البنية التحتية للمشروعات المنتسبة لها من مرافق أساسية ومعامل ومختبرات وتجهيزات إضافةً إلى الأجهزة وخدمات تقنية المعلومات والبرامج وشبكات الاتصال.

شاهد أيضًا: مسرعات الأعمال وكيف تعمل وأفضلها عالميا وعربيا Business Accelerators.

مهام حاضنات الأعمال Business incubators

 

مهام Business incubators

لحَاضنات الأعْمال Business incubators مهام عديدة تمتلك مركزًا عاليًا من الأهمية، حيث بالإمكان تلخيص مهام  Business incubators بالشكل التالي:

  • تأمين بيئة العمل المطلوبة بهدف نجاح المشاريع الجديدة والتي تكون في مراحلها الأولى.
  • تقليل مخاطر إنشاء المشاريع الجديدة للشباب.
  • دعم الأفكار الإبداعية الجديدة وتحويلها لمشاريع حقيقية وخدمات بإمكان أصحابها أن ينجحوا في تسويقها وتحقيق أهدافهم منها.

شاهد أيضًا: كيف تفتح متجرا في الانستقرام.

أنواع حاضنات الأعمال Business incubators

أنواع Business incubators
أنواع Business incubators

تختلف أنواع Business incubators باختلاف الخدمات المقدمة منها للشركات الناشئة. كما تعد أغلب حَاضنات الأعمَال غير ربحية مدعومة من دول أو مؤسسات. وعندما يتطور المستثمر في العمل ينتقل إلى مرحلة المسرعات والتي تأخذ فترة شهرين إلى ثلاثة أشهر. أما بعد إنهاء مرحلة المسرعات تبدأ مرحلة coworking spaces والتي لا تمتلك برنامجًا معينًا بل يعمل ضمنها رواد الأعمال بشكل متعاون ومشترك، ويدفعون مبلغًا شهريًا مقابل الخدمة المقدمة لهم. ومن أنواع هذه الحاضنات ما يلي:

  • الحاضنة الإقليمية: تتصف الحاضنة الإقليمية بخدمة منطقة جغرافية محددة. وذلك بهدف تنميتها واستخدام الموارد المحلية المتمثلة بالخدمات والخامات، واستثمار طاقات الشباب العاطلين عن العمل فيها.
  • الحاضنة الدولية: تعمل هذه الحاضنة على استقطاب رؤوس المال الأجنبية. وذلك بهدف تأهيل وتنمية الشركات القومية عبر الشركات الدولية، ودفعها للتوسع وتطويرها، وأيضًا الاتجاه إلى السوق الدولي الخارجي.
  • الحاضنة الصناعية: تتأسس ضمن منطقة صناعية معينة. وذلك بعد تحديد الاحتياجات داخل هذه المنطقة من خدمات المساندة والصناعات. علاوةً على تبادل المنافع بين المشروعات الصغيرة المنشئة والمنتسبة للحاضنة مع المصانع الكبيرة.
  • حاضنة القطاع المحدد: تهدف هذه الحاضنة إلى خدمة نشاط أو قطاع محدد على سبيل المثال الصناعات الهندسية أو البرمجيات، وتدار عبر خبراء مختصين بالنشاط المرغوب التركيز عليه.
  • الحاضنة التقنية: وهي الحاضنات التكنولوجية التي تهدف إلى استثمار وتطوير تصميمات لمنتجات جديدة. إضافةً إلى امتلاكها أجهزة ومعدات متطورة، وكذلك الاستفادة من الابتكارات والأبحاث، وتحويلها إلى مشاريع ناجحة.
  • الحاضنة البحثية: في الأغلب تكون الحاضنة البحثية ضمن مركز أبحاث أو جامعة، حيث تعمل على تطوير الأبحاث والأفكار والتصميمات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس.
  • حاضنة الإنترنت: وهي حاضنة تساعد شركات البرمجيات والإنترنت الجديدة على النمو حتى تصل إلى مرحلة النضج.

شاهد أيضًا: تعلم كل شيء عن بدء مشروعك الريادي.

ميزات حاضنات الأعمال Business incubators

ميزات Business incubators

من أهم ميزات حَاضنات الأعمَال Business incubators ما يلي:

  • تقديم خدمات التوجيه والاستشارة وذلك بهدف تقليل الفجوة بين الشركة الناشئة والخبرة الضرورية لأخذ القرارات الناجحة والأفضل لمستقبل الشركة.
  • توفير الوقت والمال من خلال تغطيتها لخدمات الأنشطة التشغيلية اليومية مثل التسويق والمحاسبة….
  • الوصول إلى المرشدين والخبراء في الصناعة وهي من المهام الصعبة للشركات الناشئة والتي تسهلها الحاضنات.

شاهد أيضًا: النهضة الاقتصادية والمشروعات الصغيرة.

أفضل شركات حاضنات الأعمال

تعتبر حاضنات الأعمال من الأساسيات لنجاح الشركات الناشئة وتحقيق أهدافها وسنقدم لكم الآن أفضل شركات Business incubators، وهي:

شركة Flat6labs

تأسست Flat6labs في القاهرة، حيث كانت من أفضل حاضنات الأعمال التي بدأت في مصر. ونسبةً للنجاح الهائل الذي حصلت عليه توسعت وامتدت إلى مدينة جدة في السعودية لتمتلك شهرةً كبيرةً هناك وتبدأ نجاحها الجديد وتحقيق أهدافها. كذلك الأمر بعد أن اكتسبت هذه الشركة نجاحًا كبيرًا في مدينة جدة انتشرت في عدة مدن أخرى مثل بيروت وتونس وأبوظبي والبحرين. كما تقبل Flat6labs عددًا من الشركات ضمن كل دورة لتُختار هذه الشركات تبعًا لشروط خاصة.

وبعد انضمام الشركات لها تقدم الدعم على مختلف الأصعدة مثل التمويل حيث تستثمر ضمن كل شركة مبلغًا قدره 15000 إلى 20000 دولار ويتم اعتباره تمويلًا أوليًا مقابل الحصول على عدد قليل من الأسهم في الشركة. كذلك يتم استخدام هذا المبلغ في المساعدة على تغطية المصاريف خلال البرنامج وأيضًا محاولة اختيار وتحديد المنتجات وتطوير تطبيقاتها الأساسية إضافةً إلى التسويق للمشروع. كما تقدم Flat6labs عددًا من الخدمات تضم التدريب والتوجيه والدعم القانوني وكذلك مكان العمل.

شركة Oasis500

تأسست Oasis500 في شهر أيلول من عام 2010 ضمن مدينة عمان في الأردن. كما تعتبر حاضنة الأعمال Oasis500 منصة استثمار تركز ضمن برنامجها على فترة التمويل الأولي للشركة الناشئة. كذلك الأمر تعمل على احتضان الشركات الناشئة ضمن القطاع التكنولوجي. علاوةً على حصول المرشح على مبلغ 31000 دولار بشكل نقدي إضافةً إلى حضانة لمدة أربعة أشهر. كما قد تمتد الفترة تبعًا لحصول الشركة على التمويل مرة أخرى. كذلك الأمر تأخذ Oasis500 حصة تبلغ 15- 20% من الأسهم في كل شركة.

شركة Tenmou

تأسست شركة Tenmou في شهر تموز من عام 2011 في البحرين. حيث تستثمر حاضنة الأعمال Tenmou مبلغًا ماليًا يصل إلى حوالي 50 ألف دولار مقابل الحصول على حصة تصل من 20% إلى 40% في الشركة الناشئة. بينما تحصل الشركات الناشئة على الدعم المكثف لفترة ثلاثة أشهر، وأيضًا تقدم فرصة للتوجه نحو المستثمرين. لكن يجب الإشارة إلى عدم تقديم Tenmou مساحة عمل ضمن برنامجها.

شركة Berytech

تم تأسيس حاضنة الأعمال Berytech في شهر حزيران عام 2010 ضمن مدينة بيروت وتتصف بكونها غير ربحية. كما تقدم مبلغًا ماليًا يتراوح بين 10 آلاف دولار إلى 100 ألف دولار. كذلك الأمر توفر Berytech بيئة عمل مناسبة لتأسيس وتطوير الشركات الناشئة عبر احتضانها ودعمها للأعمال التجارية وأيضًا تقديم المشورة والربط الشبكي والتمويل وتأمين مكاتب العمل. وبالتالي خلق فرص عمل والمشاركة في النمو الاقتصادي للبلاد.

شاهد أيضًا: مشاريع صغيرة من المنزل في اليمن.

خدمات حاضنات الأعمال Business incubators

تمتلك Business incubators خدمات عديدة تقدمها للشركات الناشئة بغرض تحقيق أهداف حاضنات الأعمال، وهي:

  • المساعدة بمبادئ الأعمال.
  • بناء العلاقات ونشاطات التواصل في السوق.
  • المساعدة في التسويق.
  • المساعدة في الإدارة المالية.
  • تسهيل عمليات أخذ القروض من البنوك.
  • التواصل مع رؤوس الأموال والمستثمرين.
  • برامج تدريبية شاملة للأعمال.
  • تحديد وتعيين طاقم الإدارة للمشروع.
  • التعريف بأخلاقيات العمل.
  • إدارة الملكية الفردية.

شاهد أيضًا: أهمية المشروعات الصغيرة للشباب.

وفي ختام مقالنا حاضنات الأعمال التعريف والأهداف افضل شركات حاضنات الأعمال ندرك أهمية Business incubators في نمو الشركات الناشئة وتطورها ومواكبتها للسوق. كما أنها تحمي الطاقات الشابة من الفشل والخسارة. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا حاضنات الأعمال التعريف والأهداف افضل شركات حاضنات الأعمال قدم لكم جميع المعلومات التي تحتاجون إليها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

653 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.