بدء مشروعك الريادي يعتبر الفهم الصحيح للعوامل والتفاصيل والمفاهيم والخطوات عاملا مهما في نجاح دورة ريادة الأعمال والشركات الناشئة كذلك

وفي هذا المقال المهم سنتحدث على دورة حياة الرياديين من البداية إلى الارشاد والمتابعة والتقييم ومن

ثم النهاية بشكل تفصيلي حتى نحث أصحاب الرؤية الواضحة في مجال ريادة الأعمال إلى الاستثمار برؤيته واستغلال وقته بالأعمال الريادية.

يجب أن تقييم نفسك

ريادة الأعمال من الأعمال المغرية جدا للإنسان ، فالكل حابب أن يصبح رائد أعمال في هذا الوقت ويقود مشاريع وشركاتها الخاصة

وهذا المهمة ليس بالعملية السهلة ولكن صعبة على الأشخاص الذين ليس لديهم رؤية واضحة وتفكير عميق واستعداد للبدأ

في هذا المرحلة الأولى يجب أن تحدد ما نوع العمل وتخصيص أوقات للعمل بها

وما هي المهارات التي تحتاجها والخبرات ونمط حياتك كيف يكون عند تطبيقك لهذا المشروع أو الريادة.

تطوير واختبار فكرة المشروع

يمكنك قبل البدأ في فكرة المشروع أن تحلل وتختبر وتطور منه قبل إطلاق هذا المشروع

فدائما يجب أن تفكر في تحديد المشكلة وما هي حلها والمنتجات والسلع المطلوبة لذلك

وأن تكون المشكلة كبيرة حتي تغطي أكبر عدد ممكن من العملاء وتستهدف سوق كبير

واختبار هذا الفكرة تكون من خلال اريك ريس Eric Ries والتي تسمى بنموذج لين ستارت اب Lean Startup Model

وليس إذا تمت الفكرة أنها ناحجة ستنجح أو العكس ويمكنك الاستعانة بالكثير من الأمور كالتفكير التصميمي Design Thinking والتى تساعدك في بناء الفكرة والاحصائيات والدراسات المرتبطة بذلك.

إعداد الدراسات :

دراسة العملاء المستهدفين

يجب عليك التعرف على شخصيات المشترين المحتملين والتى تساعدك على تحديد العميل المثالي لك وكتابة الملف الشخصي للعميل

لمعرفة ما هو مناسب وجيد للعميل وما هو غير مناسب، وكذلك نمط حياتهم ، وتوجهاتهم ، وتفكيرهم والمعلومات العامة عنهم.

دراسة القيمة

ويمكنك الدراسة من خلال القيمة المقترحة أو القيمة المقدمة Value Proposition

وتساعدك هذا الدراسة بشكل كبير في فهم القيمة التي سوف تقدمها للعملاء وكيف ستقدمها وما هي الأشياء المميزة بشركتك أو مشروعك.

من خلال دراسة المنافسين يجب أن تركز على خصائص المنافسين

وعلى سبيل المثال أين يتواجد المنافسين في السوق

وما هي حصتهم السوقية ، وكيف يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج والتسويق وكيف يتفاعل الجمهور والعملاء معهم.

دراسة السوق

في هذا الدراسة ستساعدك على معرفة السوق بشكل أوسع وأكبر ومعرفة حجمه وخصائصه والاحصائيات وتأثيرها على مشروعك الجديد، وهل السوق بحاجة لمثل هذا المشاريع ، وهل يوجد فعلا أرض خصبة للنهوض عليها والعمل.

الدراسة المالية

يجب عليك تحديد الدراسة المالية وما هي الطرق التي تعتمد عليها لتمويل مشروعك منذ البداية لنهاية ، لذلك يجب التركيز في البداية على النماذج وإطلاقها لاختبارها وبعد ذلك تستطيع التقديم للمستثمرون والمموليين.بدء مشروعك الريادي

بناء نموذج عمل للمشروع

في هذا النموذج سيوضح لك الكثير من الأمور لنجاح المرحلة الأولى ويخبرك هل تستطيع القدوم للمرحلة الثانية أم لا ، ويجب أن تدون التفاصيل الأكثر أهمية حتى تستطيع أخذ القرارات ، وإضافة إلى ذلك يجب التركيز على الدراسات ، لأنك من خلالها تكون نموذج بشكل جيد وبهذا الحالة تشكل كل جوانبه وعناصره الأساسية بالنموذج.

البدأ بالتحضيرات الأساسية

إختيار اسم للمشروع وشريك مؤسس وتصميم الهوية البصرية لمشروعك وبناء المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك، انستغرام ، سناب شات)

اختبار أصغر منتج قيم

يتم في هذا المرحلة بناء واختبار المنتج وهو ما يسمى  Minimum Viable Product (MVP) ولا يتم البناء من خلال مخيلتك ورؤيتك ، بل بشكله المبدئي ، والمزايا الرئيسية التي تعتبر جوهر المنتج ، لأنه بالعادة يتم طلب  Prototype من قبل الحاضنات ومسرعات الأعمال ، أو نموذج أولي عن المشروع، ويعتبر Prototype هو أحد الأشكال الأكثر انتشاراً لMVP، وعليه يجب تحديد بعض الأمور كالخصائص ، والإطار العام، وتفاصيل العمل.بدء مشروعك الريادي

بناء خطة المشروع ومعايير الأداء

يتم بناء الخطط للاستشراد عليها ويمكن أن تغير إذا حدث طارىء أو يمكنك أن تقوم بتغيير تفاصيلها وهي غير صارمة وأنما يجب أن تكون سلسة في التعامل والتغيير ، وأن من أهم الخطط التى تقوم ببناءها هي خطة التسويق و النمو والتسعير ، ومؤشرات الأداء لتساعدك على تحديد هل هذا المشروع ناجح ام فاشل بناء على معايير يتم تحديدها.

مرشد لتقديم النصيحة

في بداية مشوارك في المشاريع ستواجه العديد من المخاطر والمتغيرات وما شابه ذلك ، ولمواجهة هذا الإشكاليات بسهولة ودرجة عالية من المرونة يتطلب منك تعيين مرشد لتقديم النصيحة والاستمرار معك في مرحلة البداية ، وهذا النصيحة مهمة جدا للأشخاص الذين ليس لديهم خبرة واسعة في المشاريع الريادية ، وأفضل مرشد تستطيع الاستعانة به Mentor ، وهو يساعدك طول فترة رحلتك بالمشروع.

البحث عن تمويل لمشروعك

وبعد إطلاق الشكل الأولي لمشروعك mpv ، أصبح بإمكانك البحث عن مصادر للتمويل ، سواء كان من خلال العائلة أو التمويل الذاتي أو الأصدقاء أو من خلال مسرعات أعمال أو حاضنات أو قروض بنكية أو مستثمرين أجانب أو محليين أو التمويل الجماعي Crowdfunding.