الموانئ في دولة سانت لوسيا؛ إن اصلة الوصل المائية في التجارة والسياحة. مما جعلها ذات أهمية بالغة. وفي هذا الخضم جاء مقالنا التالي لنتحدث فيه عن الموانىء في سانت لوسيا بشكل خاص.

الموانئ في دولة سانت لوسيا

الموانئ في دولة سانت لوسيا؛ جزيرة تقع شرق البحر الكاريبي. تحتوي شواطئها على مناطق الغوص الشعبية والعديد من المنتجعات الفاخرة. كما تنتشر فيها الموانئ التجارية والسياحية , ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء رودني Port of Rodney

يقع هذا الميناء في شمال الجزيرة يحتوي على العديد من ناقلات البضائع وساحة للقوارب تصل مساحتها إلى 18200 متر مربع. كما يوفر أماكن إقامة ممتازة لليخوت الضخمة حتى 85 متراً. يعد رودني موطنا لواحد من أهم أحداث اليخوت في العالم – رالي المحيط الأطلسي للقوارب (ARC)، الذي يقام كل ديسمبر. يقع رودني باي مارينا في الطرف الشمالي الغربي من الجزيرة. إن مرسى اليخوت هذا مملوك ومدار من قبل شركة IGY Marinas  ويوفر مرافق ممتازة لجميع فئات اليخوت.

ميناء كاستريس Castries Port of

ميناء كاستريس هو الميناء الرئيسي لسفن الرحلات البحرية التي تتصل بسانت لوسيا يقع على بعد حوالي 500 متر من وسط المدينة . في المتوسط ​​، تقوم 400 سفينة خلال كل موسم بالاتصال بميناء كاستريس، حيث يمتد الموسم من أكتوبر إلى أبريل. يتكون الميناء من محطتين للرسو:

  • محطة الملكة إليزابيث الثانية (Queen Elizabeth II) : تحتوي على ست أرصفة بين ( 60 متر إلى 220 متر ) ويترواح العمق بجانبها من ( 5 متر إلى 10 متر )
  • محطة بوانت سيرافين(Pointe Seraphine) :تحتوي على رصيفين الأول طوله 122 متر و يبلغ العمق بجانبه 11 متر والثاني طوله 92 متر وطوله 10.4 متر.

كما يوجد في كل من المحطتين متاجر السوق الحرة ومطاعم ووسائل راحة وترفيه ومواقف سيارات أجرة.

ميناء ماريجوت Port of Marigot

يقع الميناء في الركن الجنوبي الشرقي من خليج ماريجوت , في منتصف الطريق تقريبًا على طول الساحل الغربي سانت لوسيا وجنوب كاستريس. يمكن أن يستوعب 40 يختًا من 30 قدمًا إلى 250 قدمًا LOA مع مسودة قصوى تبلغ 16 قدمًا وحد أقصى يبلغ 44 قدمًا. يستفيد هذا الخليج من المياه العميقة أكثر من معظم المراسي الكاريبية الأخرى. مع إضافة بعض الأرصفة إلى جانب الرسو في الطرف الشرقي. تتكون قناة الاقتراب من المياه العميقة ويتم حفر منطقة أمام كل رصيف على عمق 16 قدمًا (5 أمتار). يتم مرافقة السفن الكبيرة من خلال القناة وإلى رصيفها.

ميناء سوفرير Port of Soufriere

يقع الميناء على الساحل الجنوبي الغربي سانت لوسيا بين خليج ماريجوت وحصن فيو. ويستقبل بعض أنشطة الشحن التجاري ولكنه معروف بالرحلات البحرية والسفر الترفيهي. كما يمتلك الميناء القدرة على الرسو في سفن الإبحار متوسطة الحجم، ويمكنه استيعاب معظم اليخوت. تديره مؤسسة سوفرير ومنطقة إدارة سوفرير البحرية مرسى سوفرير.