الموانئ التجارية في غرينادا؛ تعد الموانىء عصب التجارة البحرية في غرينادا. وفي هذا الصدد ولتوضيح أسماء الموانىء البحرية المتواجدة فيها. جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في غرينادا

الموانئ التجارية في غرينادا؛ هي دولة ذات سيادة في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي في الطرف الجنوبي من سلسلة جزر غرينادين. تتكون غرينادا من جزيرة غرينادا نفسها بالإضافة إلى ست جزر أصغر تقع شمال الجزيرة الرئيسية , تيتشر فيها الموانئ البحرية ولكن معظمها موانئ صغيرة تستخدم لقوارب الصيد والزوارق وأهم هذه الموانئ :

ميناء سانت جورج port of Saint George’s

من الموانئ التجارية في غرينادا الهامة. حيث يقع في وسط مدينة سانت جورج، عاصمة جزيرة غرينادا (Grenada ). تأسس الميناء عام 1650 م على يد المستعمرين الفرنسيين، وهو يتبع ادارياً لهيئة موانئ غرينادا (Grenada Ports Authority )  ويعد ميناء سانت جورج الميناء التجاري الرئيسي في الجزيرة وصلة وصل بين الجزيرة وباقي دول العالم. كذلك من أبرز الموانئ التجارية في غرينادا. ويتميز بقربه من مطار موريس بجشوب الدولي في غرينادا و يتكون من حوضين يمكن الوصول اليهما عن طريق قناة موجودة شمال شرق الميناء عمقها 19.5 متر.

تزدهر في بلدة سانت جورج صناعة التوابل وهو السبب وراء تسميتها بجزيرة التوابل بالاضافة إلى زراعة الفواكه الاستوائية. وذلك نظراً لتمتعها بمناخ استوائي رطب اذ تبلغ متوسط درجة الحرارة فيها حوالي 30 درجة مئوية. حيث يتم عن طريق ميناء سانت جورج تصدير الكاكاو حبوب الكاكاو وجوزة الطيب والتوابل.

ميناء محطة ميلفيل ستريت كروز Melville Street Cruise Terminal

من الموانئ التجارية في غرينادا. يقع في بلدة سانت جورج في الجنوب الغربي من جزيرة غرينادا ويعتبر امتداداً طبيعياً لميناء سانت جورج الرئيسي , تتم ادارته من قبل هيئة موانئ غرينادا (Grenada Ports Authority). ويعد ميناء ميلفيل ستريت كروز ميناءً سياحياً هاماً ومن أفضل عشر وجهات لليخوت في البحر الكاريبي. تقصده الكثير من السفن السياحية ومعظم سفن الرحلات البحرية التي تزور جزيرة غرينادا حيثتمتلك غرينادا العديد من الشواطئ حول سواحلها. بما في ذلك شاطئ غراند آنس الطويل الذي يبلغ طوله 3 كيلومترات (1.9 ميل) في سانت جورج. والذي يشاد به كواحد من أفضل الشواطئ في العالم مما جعل السياحة هي مصدر الدخل الرئيسي للجزيرة والدعامة الأساسية للاقتصاد.

يحتوي الميناء على رصيف كبير لاستقبال السفن السياحية وسفن نقل الركاب. بالإضافة لمستودعات ومرافق لتقديم الخدمات. وهو قادر على استيعاب 7000 راكب وثلاث سفن في المرة الواحدة. وفي حال وصول سفن إضافية يتم إرسالها بالقرب من المدينة ونقل الركاب إلى الميناء عبر قوارب. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في غرينادا.

يوجد أيضاً في الجزيرة بعض الموانئ الأخرى المخصصة لليخوت والقوارب الصغيرة ميناء سانت ديفيد (St. David’s Harbour ). و ميناء جرينفل ( Port of Grenville) وميناء لانس أو ايبنس (Lance aux   Epines) و ميناء هيلزبورو ( Port of Hillsborough  ).

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المَوانئ التِجارية في غِرينادا.