الموانئ التجارية في الجبل الأسود؛ ما هي؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في الجبل الأسود

الموانئ التجارية في الجبل الأسود؛ تشتهردولة الجَبل الأسود (مونتينغرو) بجمال مَوانئها المطلة على البحر الأدرياتيكي , اذ يقصدها أصحاب اليخوت والسياح من كل أطراف العالم ولذلك تعتبر المَوانئ البَحرية فيها من أهم روافد الاقتصاد من ناحية التجارة والسياحة . حيث يوجد فيها مينائين بحريين رئيسيين هما :

ميناء بار

هو أكبر ميناء في الجبل الأسود، يقع في مدينة بار يمثل صلة نقل مهمة جدًا للجبل الأسود مع جميع أنحاء العالم، بدأ بناء الميناء رسميًا في 23 مارس 1905م , ولكنه دمّر عام 1979م بسبب زلزال ضرب المنطقة وأعيد بناؤه عام 1981م , يخضع ادارياً لشركة عمليات الموانئ العالمية (Global liman isletmeleri) ويعمل به حوالي 500 موظف. يعمل ميناء بار كميناء للبضائع والركاب في نفس الوقت، حيث تعتبر منطقة الميناء بكاملها منطقة حرة وقد تم تجهيزه ليصبح قادراً على التعامل مع 5 مليون طن من البضائع سنوياً.

ولكنه في الوقت الحالي لم يعد من أهم الموانئ التجارية في الجبل الأسود. حيث يعتبر ميناء خاسر مالياً حيث يتداول سنوياً ما يقارب 800 ألف طن من البضائع ويستقبل 179 سفينة فقط وهو ما يعتبر أقل بكثير من سعة طاقته ويعود سبب ذلك لكون سوق الجبل الأسود صغير جدًا بحيث لا يمكنه الاستفادة من سعته بالكامل وجعله ميناءً تجارياً رابحاً لذلك تم البدء ببناء شبكة من الطرق حوله وتم إعادة تشييد خطوط السكك الحديدية بين بلغراد وبار بهدف تسهيل وصول شحنات البضائع من وإلى أسواق صربيا وأوروبا الوسطى عن طريق الميناء.

محتويات ميناء بار

يعد ميناء بار من أهم الموانئ التجارية في الجبل الأسود. حيث يحتوي ميناء بار على 8 أرصفة بحرية منها :

  • رصيف لنقل الركاب، رصيف لسفن ال RORO، رصيف للبضائع السائلة، رصيف للبضائع العامة، رصيف للأخشاب، رصيف للحبوب، رصيف للحاويات ورصيف للبضائع السائبة.
  • وتم العمل حالياً على توسيع الميناء وتحسين البنية التحتية وبناء أرصفة قادرة على استقبال سفن Panamax مما
  • كما سيزيد من التعاملات التجارية مع الميناء كما سيزيد من أهميته كميناء تجاري ومنفذ بحري هام لدول أوروبا الشرقية والوسطى.

ميناء كوتور من الموانئ التجارية في الجبل الأسود

من أهم المَوانئ التِجارية في الجبل الأسود. فهو ميناء صغير يقع في خليج بوكا عند أسوار مدينة كوتور القديمة. تصل مئات السفن السياحية الكبيرة إلى كوتور عبر هذا الميناء على مدار العام. حيث يوجد بالقرب العديد من المطاعم والمقاهي والبارات التي تعمل على مدار 24 ساعة.

يحتوي ميناء كوتور على 80 مرسى لليخوت التي يتراوح طولها بين (8 أمتار حتى 300 متر). كما يحتوي على نادي اليخوت يسمى Nautica، يقع في المدينة القديمة. ويقدم العديد من الخدمات لأصحاب اليخوت. كذلك يتميز ميناء كوتور بقربه من ثلاث مطارات هي مطار تيفات ومطار بودغوريتشا ومطار دوبروفينك

يستضيف كوتور الذي يعد من أهم الموانئ التجارية في الجبل الأسود العديد من الأحداث السنوية (الصيفية بشكل رئيسي) التي تجذب السياح بشكل كبير. وأكثرها شعبية هي الكرنفال الصيفي الدولي، مهرجان الأزياء الدولي، مهرجان الطفل , مهرجان الفيلم تحت الماء وكرنفال كوتور . كما تحتوي دولة الجبل الأسود على العديد من المراسي القادرة على استقبال السفن الصغيرة واليخوت كمرسى الجبل الأسود (Porto Montengro Marina) ومرسى دوكلي (Dukley Marina) ومرسى بورتونوفي (Portonovi Marina) ومرسى لوستيكا باي (Lustica Bay Marina).

وهذا ما كان لدينا من معلومات عن الموانئ التجارية في الجبل الأسود.