لا بد وأنه من الضروري التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في تونس بيت بالقسط في تونس. وخاصةً لأولئك الراغبين الحصول على قرض سكني لشراء منزل في تونس بالقسط، ويحتاجون إلى معرفة الأوراق المطلوبة لسحب القرض، وأهم البنوك التي تقدم تسهيلات في منح القروض السكنية. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا فتابعوا معنا.

غالبًا، يحتاج السكان سواء المقيمين، أو الوافدين إلى تونس إلى الاستقرار في منزل معين. لكن ليس لديهم القدرة لشراء منزل ما بالدفع الفوري، ولا يرغبون بالحصول على المنزل بالإيجار. وهنا تبدأ عملية البحث عن البنوك التي تمنح القروض السكنية بفوائد مناسبة، وبأقساط مريحة مع فترات تسديد طويلة. وبنوك تونس تتميز بمنحها القروض السكنية بميزاتٍ عديدة وبتسهيلات مريحة لمواطنيها، بحيث يتمكن أغلب الأشخاص من الحصول على المنازل بالتقسيط المريح.

أنواع القروض السكنية في تونس

عرف أن شراء بيت يتطلب الكثير من البحث والإعداد، ولذا يجب الاستعانة بخبراء والحرص على إجراء التدقيقات اللازمة، ولذلك قم بدراسة جميع الجوانب المحتملة قبل اتخاذ قرار نهائي، وتأكد من أن البيت الذي تشتريه يلبي احتياجاتك وميزانيتك، وسنتعرف على تفاصيل أنواع القروض السكنية في تونس كالآتي:

  • قرض IMMO-TRE.
  • كذلك، قرض تجديد.
  • قرض PROPRI-IMMO.
  • علاوة على ذلك، قرض أرض.
  • قرض IMMO.
  • كذلك، قرض تجديد Plus.

شاهد أيضا: الرمز البريدي لتونس

كيفية الحصول على قرض لشراء منزل بالقسط في تونس

في الواقع. ومن أجل الحصول على قرض منزل في تونس و للتمكن من شراء بيت في البلاد سواء بالقسط، أو بالدفع الفوري. لا بد بدايةً من اختيار البنك الذي ترغب به، والذي يوفر إجراءات سهلة لمنح قرض المنزل. وعمومًا، يحتاج الحصول على قرض المنزل في تونس إلى الأوراق والمستندات التالية:

  • طلب للحصول على تمويل القرض.
  • نسخة من بطاقة الهوية الشخصية.
  • شهادة في الراتب، وشهادة خلاص.
  • إحضار كشف حسابي لآخر ثلاثة أشهر.
  • بالنسبة للمهنيين الراغبين بالحصول على القرض، يجب إحضار تصريح دخل.
  • نسخة من شهادة الملكية، وحجَّة موثّقة.
  • أوراق تبيان راتب للمقترض.

شاهد أيضا: خطوات فتح حساب في البنك التونسي للتضامن

بنوك تمنح أفضل القروض السكنية في تونس

تختلف ميزات البنوك في منح القروض. حيث يرجع للعميل اختيار البنك الذي تتوافق برامج تمويله مع ميزانيته، وقدرته على تسديد القرض بنسب فوائد مريحة. ومن أهم البنوك التونسية التي تمنح أفضل قروض المنازل هي:

بنك البركة لمنح قرض المنزل بالقسط في تونس

يوفر بنك البركة قرض تَمويل المَسكن الأول لعملائه. بدون أي تمويل ذاتي. حيث يمكن تسديد القرض لمدة تصل إلى 12 سنة، مع فترة إمهال إضافية تصل إلى خمس سنوات من المدة الكاملة. كما وتتكفل الدولة بتأمين حوالي 20% من ثمن المنزل. ومن ثمّ يمول البنك النسبة الباقية التي تبلغ 80% من ثمن المنزل، ولفترة سداد تصل إلى 25 سنة بأقساط شهرية مريحة.

يُطلب عادةً أوراقًا محددة للحصول على هذا القرض تتمثل ببطاقة التعريف الوطنية للمقترض، وكشوفات حسابية لآخر ثلاثة أشهر، إضافةً إلى شهادة عمل لأصحاب المهن. وكذلك جراية تَقاعد للمُتقاعدين، وطلب تمويل  مع شهادة ملكية.

بنك تونس والإمارات لمنح قرض المنزل بالقسط في تونس

يمنح هذا البنك قرض المسكن الأول الذي يوفر الحصول على عقار من نوع (s+2) المصمم للسكن، أو للمنزل، أو حتى للسكن الذي يكون قيد الإنشاء أو مبني فعليًاً. حيث تصل قيمة القرض القصوى إلى 160 ألف دينار تونسي، ولمدة سداد تصل إلى 20 سنة.

من ناحيةٍ أخرى. يتميز البنك بأنه يمنح قرض المسكن الأول للعائلات التي لديها أطفال على أن يكون أحد الأبوين موظفًا، وللأرامل الذين لديهم أطفال في الحضانة، وللمطلقين. لكن بشرط ألا تقل أجورهم الشهرية عن (4.5 إلى 10 مرات) من الحد الأدنى للأجر المضمون.

كما ويمنح البنك قرض المسكن المبني بحد أعلى يبلغ 200 ألف دينار، وبنسبة تمويل ذاتي تقدر بحوالي 20%، ولمدة سداد تصل إلى 12 سنة، بما فيها فترة الإمهال التي تبلغ خمس سنوات. بالإضافة إلى قرض شراء السكن الذي يمنحه البنك مقابل 80% من قيمته، وبمبلغ تمويل يبلغ 160 ألف دينار، ولمدة سداد تصل إلى 20 سنة.

البنك التونسي لمنح قرض المنزل بالقسط في تونس

حيث يتحدد حجم القرض الممنوح من البنك التونسي حسب إمكانية العميل على تسديده، على أن تصل نسبته لحوالي 805 من القيمة الإجمالية للتكاليف، ولفترة سداد يصل أقصاها إلى 25 سنة، مع نسب فائدة متناسبة مع مدة السداد. مع الأخذ بالاعتبار أن هذا القرض يمنح للتونسيين فقط.

البنك العربي لمنح قرض المنزل بالقسط في تونس

والذي يوفر قرض المسكن للراغبين بالحصول على مسكن جاهز، أو على مسكن رئيسي أو ثانوي. سواء بالقسط أو بشكل فوري، وللمواطنين المقيمين فقط من فئة الموظفين، وأصحاب المهن. علاوةً على ذلك، يمنح البنك برنامج مسكن حياة، وبنسبة تَمويل تبلغ 20% من سعر شراء المنزل، ولمدة سداد تصل إلى 20 سنة.

بنك ABC لمنح قرض المنزل بالقسط في تونس

يمنح بنك ABC أنواعًا عديدة من برامج القروض، والتي تتمثل بقرض التجديد، وقرض IMMO، وقرض PROPRI_IMMO، وقرض IMMO_TRE. بالإضافة إلى قرض أرض، وقرض تجديد PIUS. حيث يتميز كل قرض بحد أقصى للمبلغ الممنوح تختلف عن الآخر، وبغاية من القرض تعود لطلب العميل في اختيار نوع القرض الذي يناسبه.

شاهد أيضا: أكثر الوظائف المطلوبة في تونس

شروط الحصول على قرض سكني من الزيتونة تمكين

الزيتونة تمكين هي أحد مصارف التمويل الإسلامية التونسية التي تقدم العديد من الخدمات المصرفية والبنكية، بما يتوافق مع شروط الشريعة الإسلامية. هذا وقدم المصرف مؤخرًا خدمات تمويل السكن الذي يتمثل بمنح القروض السكنية بدون تحديد سقف معين للمبلغ الممنوح، وبتمويل مباشر بنسبة 80%، مع مدة سداد تصل إلى 20 سنة. إضافة إلى ذلك، يمنح البنك نسبة فائض مستقرّة على مدة الاستخلاص الكلية.

ويشترط البنك عمومًا أوراقًا ومستندات محددة من قبله تتمثل بالمستندات العامة ككشف حسابي، وصورة عن الهوية، وتصريح دخل، وشهادة ملكية للمقترض. بالإضافة لوجوب تراوح عمر المقترض بين 21 إلى 60 عامًا في نهاية التمويل.

شاهد أيضا: ما هي أفضل تطبيقات التسوق بتونس

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية الحصول على قرض منزل في تونس بيت بالقسط في تونس. يتبين لنا تعدد البنوك التونسية التي تمنح القروض العقارية السكنية لشراء منزل بالقسط بأقساط مريحة. وبفترات تسديد للقروض مناسبة لأغلب فئات مجتمع البلد.