ما هي الموانئ التجارية في تركيا؟ تساؤل مهم لا سيما وأن الموانئ التجارية في تركيا ذات أهميةٍ كبيرةٍ. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

الموانئ التجارية في تركيا

تبرز أهمية تركيا من خلالها موقعها بين قارتي آسيا وأوروبا و اطلالتها البحرية الكبيرة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومضيق البوسفور حيث يعتبر الأسطول االبحري التجاري التركي من الأهم والأكثر نشاطاً على مستوى العالم . من أهم الموانئ التجارية التركية :

ميناء أمبارلي Ambarli

من الموانئ التجارية في تركيا. حيث يقع ميناء أمبارلي في منطقة بيليك دوزو التابعة للقسم الأوروبي من تركيا , على الشواطئ الشمالية لبحر مرمرة قبالة بحر إيجه , على بعد حوالي 26 كيلومترًا جنوب غرب ميناء إسطنبول ، وهو يخدم منطقة اسطنبول الكبرى. تأسس الميناء عام 1989م ثم تم توسيعه وتطويره في بداية القرن الحالي نظراً لزيادة حجم التجارة والشحن.

ينقسم الميناء إلى قسمين :

  • القسم الأول هو ميناء أمبارلي الجديد ، يقع غرب محطات النفط ، ويتكون من محطات للبضائع العامة ومحطة للحاويات.
  • القسم الثاني يتكون من منصات للنفط ، وأرصفة بحرية ، وعوامات للإرساء.

لا يوجد بالميناء مرافق للسكك حديدية ولكنه على بعد 5 كم فقط من الطريق السريعيتعامل سنوياً ميناء أمبارلي مع ما يقرب من 2.7 مليون حاوية و 223 ألف مركبة ، وأكثر من 2.7 مليون طن من البضائع العامة  و 259 ألف طن من البضائع السائلة السائبة.

ميناء مرسين Mersin

من الموانئ التجارية في تركيا. وهو ميناء رئيسي يقع على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في مدينة مرسين ، جنوب تركيا. يعتبرالميناء الثاني في البلاد بعد ميناء أمبارلي ، فهو البوابة الرئيسية لتركيا إلى البحر الأبيض المتوسط. تم بناؤه عام 1950م كمشروع حكومي كبير. تتصل 5 أرصفة بحرية من الميناء بخطوط السكك الحديدية حيث تصل قطارات الشحن اليه من أضنة ويتم التحميل والتفريغ منها إلى السفن مباشرة.

يحتوي الميناء على محطات لشحن البضائع وحاويات ومحطات لسفن الRORO ومحطات نفطية كما يحتوي على رصيف للحبوب مزود بصوامع سعتها 100 ألف طن , رصيف للمواشي والأخشاب ورصيف لصيد الأسماك بالاضافة إلى مرسى صغير للقوارب.

ميناء اسطنبول Istanbul

ميناء تجاري وسياحي هام يقع في القسم الأوروبي من اسطنبول , على الساحل الغربي لمضيق البوسفور , تابع ادارياً للخطوط البحرية التركية. بدأ بناؤه عام 1892م واستمرت عمليات تطويره وتوسيعه مع مرور الزمن ليناسب التضخم في حجم البضائع والزيادة الكبيرة في عدد المسافرين والسياح. ممّا جعله من أهم الموانئ التجارية في تركيا.

يحتوي على محطتين الأولى لشحن البضائع والثانية محطة لنقل الركاب مؤلفة من ثلاث قاعات مساحتها مجتمعة 8800 متر مربع قادرة على التعامل مع 10 آلاف سائح في الساعة. كما يحتوي الميناء على موقف للحافلات مساحته 5000 متر مربع يستوعب 200 حافلة للرحلات. تخضع جميع مرافق الميناء للمراقبة بواسطة 78 كاميرا تلفزيونية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لأغراض أمنية.

ميناء إزمير Izmir

يقع في خليج إزمير , بني في خمسينيات القرن الماضي ويمتد على مساحة 900 ألف متر مربع. يحتوي على رصيف بحري  طوله أكثر من 3 آلاف متر يستوعب 18 سفينة , حيث يزور الميناء كل عام أكثر من 2000 سفينة ويبلغ حجم التداول فيه 9 مليون طن من البضائع سنوياً.

ميناء حيدر باشاHaydarpasa

من الموانئ التجارية في تركيا. فهو ميناء شحن عام ، ومحطة للحاويات يقع في مدينة اسطنبول في تركيا عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور بني عام 1899م. وتم اعادة توسيعه وافتتاحه عام 1559م. يتم تشغيل الميناء بواسطة خطوط السكك الحديدية التركية. ويخدم المناطق النائية التي تضم أكثر المناطق الصناعية في البلاد.

يعد ميناء حيدر باشا ثاني أكبر ميناء في منطقة مرمرة حيث تبلغ حجم حمولته السنوية ستة ملايين طن كما أنه رابع أكبر ميناء في تركيا بعد مرسين وأمبارلي وإزمير , يحتوي على 21 مرسى والعديد من الأرصفة المخصصة للبضائع السائبة الجافة والحاويات.

ميناء اسكندرون Iskenderun

من الموانئ التجارية في تركيا؛ حيث يقع في لواء اسكندرون , شمال شرقي البحر المتوسط . يمتد على مساحة 1 مليون متر مربع ويعمل بطاقة استيعابية تصل 8.7 مليون طن سنوياً.

يتميز ميناء اسكندرون بقربه من مصانع النسيج والألبسة ويحتوي على 8 أرصفة بحرية تستخدم للحاويات والبضائع العامة وهو متصل بشبكة سكك حديدية تصل إلى كل أرصفته حيث يبلغ حجم التداول فيه سنوياً حوالي  600 ألف طن من البضائع العامة و 2.5 مليون طن من البضائع السائبة الصلبة.

ميناء طرابزون Trabzon

يقع في مدينة طرابزون وهو أهم ميناء تركي على البحر الأسود , تم البدء بتأسيسه عام 1946م . يمتد على مساحة 550 متر مربع يحتوي على أرصفة بحرية ومستودعات لتخزين البضائع سعتها 10 مليون طن.

كما يوجد في تركيا الكثير من الموانئ الأخرى الصغيرة كميناء جبزي (Gebze) وميناء غيملك ( Gemlik)

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ما هي الموانئ التجارية في تركيا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.