الموانئ التجارية في جزيرة مالطا؛ إنّ الموانئ لجزيرة مالطا عاملٌ أساسي في اقتصادها. حيث تركز في الاستيراد والتصدير عليها. وقد تعددت هذه الموانئ وهذا ما سنشير إليه في سطورنا القادمة.

الموانئ التجارية في جزيرة مالطا

الموانئ التجارية في جزيرة مالطا؛ تقع مالطا في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​جنوب صقلية مباشرةً. يتكون الأرخبيل المالطي من ثلاث جزر: مالطا وجوزو وكومينو.

كما يتركز النشاط البحري حول مينائي مالطا الرئيسيين، فاليتا ومارساكسوك ، على الرغم من أن عددًا من الموانئ الأخرى تستضيف أحيانًا السفن في الرحلات الدولية ، وعادة ما تكون سفن لنقل الركاب. حيث يساهم النشاط البحري في مالطا بحوالي 1.9 مليار يورو من اقتصاد البلاد.

ميناء فاليتا Valletta

يسمى أيضاً بالمرفأ الكبير (the Grand Harbour) هو ميناء طبيعي عميق المياه، يقع في مدينة فاليتا عاصمة مالطا، يمتد لحوالي 3.6 كيلومترات , يعتبر ميناءً آمناً طوال العام وفي جميع الأحوال الجوية  بسبب طبيعته الجغرافية , كما أنه يعمل على مدار 24 ساعة.

ميناء فاليتا من أهم الموانئ التجارية في جزيرة مالطا. فهو ميناء متعدد الأغراض تجاري وسياحي مجهز لتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات البحرية. فهو مجهز لاستقبال الرحلات السياحية البحرية. حيث يوجد فيه عبّارات لنقل الركاب وأرصفة مخصصة. لذلك حيث يستقبل سنوياً ما يقارب 800 ألف سائح.

كما يحتوي على صوامع للحبوب ومخازن للأسمنت ومنشآت بترولية , بالإضافة لمرافق لتموين وترميم وبناء السفن. ويحتوي أيضاً على ساحات تخزين مغطاة ومكشوفة في جميع أنحاء منطقة الميناء. يرتبط الميناء مع باقي أنحاء الجزيرة بشبكة من الطرق وخط للسكك حديدية.

ميناء مارساكسوك Marsaxlokk

واحد من الموانئ التجارية في جزيرة مالطا. حيث يقع على الساحل الشرقي لمالطا يعرف أيضاً باسم ميناء مالطا الحر (Malta freeport)، هو الميناء الرئيسي ا لـ 70٪ من أسطول الصيد المالطي. وهو أكبر ميناء لصيد الأسماك في الجزيرة. بدأ العمل منذ عام 1988 كميناء تجاري ومركز للنقل البحري في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

يحتوي ميناء مارساكسوك على رصيف بحري يبلغ طوله 2 كم. ومساحة إجمالية مكشوفة تستخدم لتخزين الحاويات . تبلغ 650 ألف متر مربع وما مجموعه حوالي 14 ألف مخزن أرضي للحاويات. كل ذلك جعله من الموانئ التجارية في جزيرة مالطا الهامة.

ويضم أيضاً عدة أرصفة مخصصة لاستقبال ناقلات النفط تحتوي على خزانات للمنتجات النفطية بسعة اجمالية تبلغ 535 ألف متر مكعب. وهي قادرة على استقبال السفن التي يصل وزنها حتى 120 ألف طن وطولها ل17 متر كحد أقصى. ويحتوي بالإضافة إلى ذلك، محطة لتوليد الكهرباء تتم ادارتها من قبل شركة (Enemalta Corporation). وتعمل على توليد الكهرباء عن طريق حرق زيت الوقود، تبلغ الطاقة التوليدية للمحطة 304 ميجاوات ويبلغ طول الرصيف الخاص بها 370 متراً بعمق 9 أمتار.يتم عن طريق ميناء مارساكسوك الذي يعد من أبرز الموانئ التجارية في جزيرة مالطا استيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع كالنفط الخام وزيت الوقود والمواد الأولية للصناعات وزيت الغاز ووقود الطائرات والبنزين.كما تشمل الخدمات التي يقدمها على مرافق طبية وتموين السفن وتزويدها بالوقود بالإضافة لنقل البضائع من سفينة إلى أخرى.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الموانئ التجارية في جزيرة مالطا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.