الضمانات Warrants التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : رهام بلال جيد
آخر تحديث : 23 يونيو 2022
الضمانات Warrants التعريف المفهوم الأمثلة

الضمانات Warrants هي العقود التي يتم استخدامها في أسواق الأسهم وأسواق الأواق الماليّة، وهي منتجات استثمارية قابلة للتداول، ولكن ما هو تعريف الضمانات؟ ومفهومها؟ وهل هنالك أمثلةٌ عنها؟. على الرغم من أن مصطلح الضمانات مصطلحٌ ذو شعبيةٍ واسعة، إلا أن قلةً قليلةً من الناس يفهمون المعنى الأساسي لهذه الكلمة. كما أن هنالك فرقٌ ما بين الضمانات وعقود الخيارات رغم وجود نقاط تشابهٍ كثيرةٍ فيما بينهما، وسوف نتطرق إلى الحديث عنه ضمن هذا المقال. علاوة على ذلك، فإن الضمانات تملك العديد من الأنواع، والعديد من المصطلحات المشتقة أيضًا، قد يسهل علينا معرفتها نتيجةً لتكرار ذكرها على مسامعنا، فنظن أننا نعرفها. ولكن على العكس تمامًا؛ فإنها تختلف كثيرًا عن بعضها، وعما نعرفه عنها، وسوف تلتمسون ذلك بأنفسكم من خلال متابعة القراءة معنا للتعرف على تعريف ومفهوم الضمانات Warrants وأنواعها والأمثلة عليها.

تعريف الضمانات Warrants

يمكننا تعريف الضمانات على أنها شهادةٌ لشراء الأوراق الماليّة بكميّاتٍ معينة، وبأسعارٍ يتم الاتفاق عليها لفترةٍ زمنيةٍ محددة. أو، هي شهادة يتم منحها للشخص عند قيامه بشراء الأوراق الماليّة، وتعطيه بعض الحقوق والمزايا الإضافية بعد فترةٍ زمنيةٍ محددة أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعرف الضمانات بأنها شهادةٌ تعمل على تأكيد قبول بضائع التخزين المتنوعة في المستودعات، ويطلق عليها اسم “المذكّرة التجاريّة”. إلا أن استخدامها ينحصر في مجال السلع فقط.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد.

تعريف الضمانات

مفهوم الضمانات Warrants

في الحقيقة، يمكن تعريف الضمانات Warrants على أنها اشتقاق لضمان الحق لا الالتزام بعمليات بيع وشراء الأوراق المالية بأسعارٍ معينة قبل انتهاء صلاحيتها. بينما يتم تعريف السعر الذي يبيع ويشتري الضامن بواسطته على أنه سعر الممارسة أو الإضراب. في الواقع، يمكن ضمان تحقيق الأرباح الكبيرة من خلال الاستثمارات الصغيرة. على سبيل المثال: إن قمنا بشراء سهمٍ قيمته 10$، وبعد ذلك زاد سعره ليصبح 20$، فبالتالي فقد ربحنا 10$، أي ما يمثل عائد نسبته 100%.

من ناحية أخرى، يمكننا سراء ضمان عوضًا عن شراء السهم، إذ تبلغ تكلفة الضمان حوالي 2$ والذي يتيح شراء السهم ذو الـ 10$ ولكن بقيمة سعر الضمان فقط. ثم عند ارتفاع سعر السهم، ستحقق عائد قيمته 20$ بدلًا من 10$ وذلك لأنك استثمرت بضمان 2$ فقط. وبالتالي تكون نسبة العائد في هذه الحالة حوالي 500%. ولكن، يتوجب علينا إخباركم بأن الضمانات أيضًا قد تؤدي إلى الخسارة، وذلك في حال انخفض سعر السهم.

أمثلة عن الضمانات Warrants

تتعدد وتتنوع أمثلة الضمانات، ولكلٍ منها متطلّبات مختلفة وتعاريف مختلفة أيضًا. بناء على ذلك، دعوني أقدم لكم أبرز الأمثلة عن الضمانات Warrants مع تعاريفها المختلفة:

  • ضمانات الشراء أو أوامر الشراء: وهي ضمانات تمنح الحق لحاملها بشراء الأسهم من الشركات التي تصدّر الضمانات، بسعرٍ محدد واستحقاقٍ محدد أيضًا في المستقبل.
  • ضمانات البيع أو الضمانات القابلة للإفلاس: تمنح الحق لحاملها ببيع الأسهم للشركات التي تصدّر الضمانات. وذلك وفقًا لتاريخٍ وسعرٍ محددين.
  • الضمانات التقليدية: وهي ضمانات تصدر مع السندات. كما يتم تسميتها أيضًا: سندات مرتبطة بالضمانات. أما بالنسبة لما يميز هذا النوع من الضمانات Warrants فهو إغلاق فصلها عن السّندات، وإمكانية بيعها فيما يسمى بالأسواق الثانوية وذلك قبل أن يحل تاريخ استحقاقها.
  • الضمانات المرهونة كأوراق الزفاف: وهي ضمانات لا تقبل الفصل.

اقرأ أيضًا: الإيسام Branding تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أنواع الضمانات Warrants

بعد أن تحدثنا عن مفهوم الضمانات، والأمثلة عنها، لا بد من المرور على أنواع الضمانات Warrants. وعليه، فللضمان نوعين، وهما:

  • الضمانات المغطّاة: وهي ضمانات تقوم بتصديرها المؤسسات المالية مباشرةً لا الشركات؛ أو الشركات المساهمة بالأسهم الجديدة في مرات ممارسة هذه الضمانات. كما أن غالبية الضمانات تكون من هذا النوع.
  • الضمانات غير المغطّاة: هي ضمانات كانت تصدر قديمًا عندما يتم إصدار الأسهم الجديدة، وذلك نتيجة عدم رضا المساهمين عن إصدار أية أسهم جديدة. بناء على ذلك، تقوم الشركات بمنح الضمانات غير المغطاة بهدف إرضاء المساهمين وتمكينهم من شراء الأسهم بأسعار مناسبة.

أين يمكن الاستثمار بالضمانات Warrants

أين يمكن الاستثمار بالضمانات Warrants

يمكننا الاستثمار بالضمانات Warrants على الانترنت من خلال الوسطاء، والذين يسهّلون التداول وفقًا لجميع أنواع التأثيرات. كما يعتبر إنشاء حسابٍ عند الوسيط من أسهل الأمور، إذ أن كل ما يتطلّبه الأمر هو بعض بياناتك الشخصية ومن ثم يمكنك البدء بالتداول مباشرةً. علاوة على ذلك، يتوجب عليك المقارنة ما بين إمكانيات وتكاليف الوسطاء قبل البدء في التداول.

اقرأ أيضًا: شرح معنى إدارة المستودعات Warehouse Management.

الفرق بين الضمانات وخيارات البيع والشراء

في الواقع، إن الضمانات Warrants وعقود الخيارات Options (عقود البيع والشراء) تتشابه فيما بينها من حيث طبيعة العقد. إلا أن الفرق الرئيسي يكمن في أن الضمانات يتم إصدارها من الشركة نفسها ويمكن ببساطةٍ أن يتم التداول بها “خارج أسواق البورصة Over the counter”. بينما عقود الخيارات تتطلب وجود طرفٍ ثالث للضمان.

بالإضافة إلى ذلك، هنالك اختلافٌ آخر بينهما، ألا وهو الفترة الممتدة ما بين تاريخ الإصدار وتاريخ الانتهاء، أو كما يسمونه تاريخ الاستحقاق. إذ أن الضمانات يميزها طول الاستحقاق الوظيفي، مما قد يجعلها تمتد حتى سنواتٍ عديدة. علاوة على ذلك، فإن الضمانات تحقق أرباحًا وعوائد لصاحبها، ولا تمنحه حق التصويت؛ على عكس عقود الخيارات.

اقرأ أيضًا: الأصول السائلة liquid Assets شرح المفهوم.

المصطلحات المشتقة من الضمانات

هنالك الكثير من المصطلحات التي تندرج تحت مفهوم الضمانات Warrants، وكلٌ منها يملك تعريفًا خاصًا وقد يحتوي على أنواعٍ أيضًا. لذلك، سأقوم بذكر أهم وأبرز المصطلحات المشتقة من الضمانات لكم، وهي:

  • المشتقات.
  • سعر الإضراب.
  • عقود الخيارات.
  • التداول خارج البورصة.
  • تاريخ الاستحقاق.
  • مذكرة التفتيش.
  • الصك المستديم.
  • الشهادة المغطاة.
  • كفالات العملات.
  • صك الاكتتاب المجرد.
  • الكفالة التقليدية.

المشتقات من الضمانات

هي واحدة من المصطلحات التابعة للضمانات Warrants، وتتخذ عدة أشكالٍ، مثل العقود الآجلة والمقايضات والفروقات، وتتم بالاتفاق بين طرفين لتنفيذ بعض الصفقات التجارية. كما يمكن تداولها خارج البورصة، وذلك بدون مقابل، أو حتى داخل البورصة. حيث أن تداول المشتقات خارج البورصة يشكل النسبة الأكبر من المشتقّات المشتركة. بينما تداول المشتقات داخل البورصة، فهو عادةً ما يكون من مشتقات البورصة نفسها.

من ناحية أخرى، فهنالك العديد من أنواع المشتقات؛ وهي:

  • العقود المستقبلية: وهي العقود المتاحة بشكلٍ واسعٍ في الأسواق المالية.
  • العقود الآجلة: والتي تشبه إلى حدٍ ما العقود المستقبلية، إلا أنها عبارة عن عقد بين طرفين في الأسواق غير الرسمية.
  • عقود الخيار: وهو العقد الذي يمنح المشتري حق شراء كمياتٍ محددة من العقود المتنوعة، وهو نوعين: عقد خيار الشراء وعقد خيار البيع.
  • عقود الفروقات: وهي عقود بيعٍ تحتّم على المشتري دفع قيمة الفرق للبائع.
  • المقايضات: وهي التي يتم تداولها بينَ العقود خارجَ البورصة.

سعر تنفيذ الضمانات

سعر التنفيذ (بالإنجليزية Strike Price) هو السعر الذي بواسطته تتم ممارسة وتنفيذ بنود العقود الاشتقاقية، وبالطبع له نوعان: سعر عقود الشراء، وسعر عقود البيع. بالنسبة لسعر عقود الشراء: فيشير سعر التنفيذ إلى الأوراق المالية والتي يستطيع الشخص شراءها حتى يأتي تاريخ الاستحقاق. بينما سعر عقود البيع: فيكون سعر التنفيذ هو السعر الذي يطلبه المشتري من أجل بيع أسهمه.

اقرأ أيضًا: استراتيجية التغلغل في السوق هدفها وفوائد تطبيقها.

عقود الخيارات

وهي العقود التي تتم بين طرفين هما البائع والمشتري، بالاعتماد على شروط محددة وسعرٍ معين، يسمى سعر التنفيذ. علاوة على ذلك، فهي تختلف عن الضمانات Warrants وفقًا لما ذكرناه فيما سبق. كما يعتبر هذا النوع من العقود أكثر رواجًا في مجال العقارات، وتملك نوعين اثنين؛ هما: عقود الشراء وعقود البيع.

مميزات عقود الخيارات

  • مرنة جدًا.
  • غير متاحة للتداول خارج البورصات الرسمية.
  • يجمع بين العقود المستقبلية والآجلة.
  • القيمة والخسائر غير متماثلة في هذه العقود.
  • لا تتطلب أي التزامات بالشراء.

تداول الضمانات خارج البورصة

أي تداول الضمانات Warrants في الأسواق الثانوية، ويسمى أيضًا بـ OTC. حيث يتميز بالتنافس الكبير على السلع، وتختلف الأسعار فيها عن الأسعار داخل البورصة. كما أن أسواق التداول خارج البورصة معرّضة للاحتيال نتيجةً لعدم وجود السوق المركزي الخاص بالتداول. بينما يتمم التداول ما بين الطرفين بشكلٍ مباشر.

اقرأ أيضًا: ما هو سبوت تريد Spot trade معنى مصطلح سبوت تريد.

وفي ختام مقالنا، يسرنا أن يكون المحتوى الذي قدمناه لكم عن الضمانات Warrants جيدٌ كفاية ليغنيكم عن البحث المطول على منصات البحث الكثيرة. بالإضافة إلى ذلك، يتحتم علينا التنويه إلى أهمية الفرق فيما بين الضمانات وعقود الخيارات المعنية بعمليات البيع والشراء والتي تحتاج لطرفٍ ثالثٍ للشهادة وضمان الحقوق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

142 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.