ما هو سبوت تريد Spot trade معنى مصطلح سبوت تريد من أكثر ما يبحث عن معناه الأفراد الذين يرغبون بشراء أو بيع الأسهم والأدوات المالية وغيرها من الأصول التي تعود بالربح والفائدة عليهم. كذلك الأمر يعتبر السوق الفوري من الأشياء المهمة التي يجب معرفتها وتحديد الفرق بينها وبين أسواق التداول الأخرى. نظرًا لتحديد طريقة التداول الأفضل التي بالإمكان اتباعها لكسب النجاح. لكن لا يجب علينا النكران في درجة المخاطر العالية المترتبة على التداول عبر الأسواق الفورية. لذلك يجب تحديد ميزات السبوت تريد Spot trade وعيوبه. كذلك الأمر يتواجد الكثير من الأفراد الذين يتداولون عبر السوق الفوري ويكسبون الأرباح الهائلة، وذلك نسبةً لخبرتهم ودراستهم لهذا السوق. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على ما هو سبوت تريد Spot trade معنى مصطلح سبوت تريد إضافةً إلى أنواع السوق الفوري وميزاته وعيوبه تابع معنا ضمن مقالنا التالي على منصة تجارتنا لتجد الأجوبة المناسبة.

ما هو سبوت تريد Spot trade

يشير مصطلح سبوت تريد Spot trade أو التجارة الفورية والمعروف كذلك بالتداول الفوري أنه عملية بيع أو شراء أداة مالية أو عملة رقمية أجنبية أو سلعة بشكل فوري. حيث يتسلم المشتري السلعة في تاريخ فوري محدد مباشرةً بعد انتهاء عملية البيع. كما تعتبر العقود الفورية للعملات من أكثر الأنواع شيوعًا ضمن أسواق التداول الفوري. حيث يتم تحديدها للتسليم في مدة يومي عمل. بينما يتم تسوية أغلب الأدوات المالية الأخرى ضمن يوم العمل التالي. كذلك الأمر يسمى السعر الحالي للعملات الأجنبية أو الأدوات المالية بالسعر الفوري. كما تضم الأصول المالية المسموح بتداولها الفوري ما يلي:

  • العملات الرقمية المشفرة ETH- BTC- DOT.
  • المشتقات مثل الغاز الطبيعي وناسداك 100.
  • السلع مثل الفضة والذهب.
  • الفوركس.
  • الأسهم.

شاهد أيضًا: فيوتشر العقود الآجلة شرح كامل Futures.

معنى مصطلح سبوت تريد

معنى مصطلح سبوت تريد

معنى مصطلح سبوت تريد

يدل مصطلح سبوت تريد إلى الصفقة الفورية أو التجارة الفورية، وكذلك التداول الفوري وهو بيع أو شراء أصل مالي وتسليمه ضمن نفس اليوم. كذلك الأمر يعني سبوت تريد Spot trade أن الأطراف المتشاركة في عملية التداول التي أجريت بينهم عبر سوق التداول الفوري يمتلكون اتفاقًا مسبقًا على سعر الصفقة وتاريخها. كما قد تجري الصفقة إما ضمن منصة التداول أو خارجها علاوةً على عدم توفر تداول اقتراضي أو رافعة مالية. وكذلك يتصف التداول الفوري بالبساطة في الاستثمار والتداول وتنوع فئاته من الأصول.

شاهد أيضًا: معنى المصطلح FOB فوب للبيع البيع بشرط التسليم على ظهر السفينة.

ما هو سوق التداول الفوري

ما هو سوق التداول الفوري

ما هو سوق التداول الفوري

يعتبر سوق التداول الفوري سوقًا ماليةً تتصف بانفتاحها للعامة ويتم ضمنها تداول الأصول بشكل فوري. كما يشتري المتداول الأصل من البائع عبر العملات المحلية المعتمدة أو من خلال وسيط تداول آخر. وغالبًا يسلم الأصل المتداول عليه بشكل فوري. لكن يعتمد ذلك على الأصل الذي تم تداوله. كما تعرف أسواق سبوت تريد Spot trade بالأسواق النقدية بسبب تسديد المتداولين للمبلغ المدفوع مقدمًا. كذلك الأمر تكون أسواق التداول الفوري ذات أشكال مختلفة وغالبًا ما تشارك أطراف خارجية لتسهيل عمليات التداول وهذه الأطراف هي منصات التداول. بينما لمن يرغب بعدم الاعتماد على هذه المنصات بإمكانه التداول خارجها بكل سهولة فإن مصطلح سبوت تريد لا يلزم المستثمرين بتوفر منصة لإتمام التداول.

شاهد أيضًا: ترويج حساب انستقرام نشر وترويج حساب انستقرام مجانا.

أنواع أسواق التداول الفوري

لا يجري التداول الفوري ضمن سوق واحدة فقط حيث يمارس أغلب الأشخاص سبوت تريد Spot trade على المنصات المختصة بذلك أو خارجها، ولتتعرف على أنواع أسواق التداول الفوري تابع معنا:

منصات التداول المركزية

تعمل منصات التداول المركزية في الأصول، مثل: السلع، والصرف الأجنبي، والعملات الرقمية. كما تعمل كوسيط بين المشاركين ضمن السوق وكذلك تعتبر مؤمنة لحفظ الأصول المتداولة. بينما لاستعمال منصة التداول المركزية يجب على المتداول أن يضع العملات المحلية أو الرقمية المعتمدة التي يريد تداولها في حسابه. وطبعًا أي منصة تداول مركزية جيدة وجادة في عملها يجب أن تتأكد من نجاح المعاملات التي تجري ضمنها بسلاسة وكذلك يجب أن تلتزم بالقواعد التنظيمية والتسعير العادل وتوثيق الهوية وحماية العملاء. وفي المقابل يتم فرض رسوم على عمليات الإدراج والمعاملات وأنشطة التداول ضمنها. ونتيجةً لذلك تجني المنصات أرباحًا ضمن الأسواق الهابطة والصاعدة.

منصات التداول اللامركزية

تعد منصات التداول اللامركزية النوع الآخر من المنصات ضمن أسواق التداول الفوري والمعروفة ضمن مجال العملات الرقمية. كما تقدم بعض الخدمات الأساسية المقدمة من قبل منصات التداول المركزية. لكن الفرق بينهما هو أن منصات التداول اللامركزية تعمل من خلال التطابق بين طلبات البيع والشراء عبر تكنولوجيا البلوكتشين. كذلك الأمر قد لا يحتاج مستخدم هذه المنصة إلى إنشاء حساب حيث بإمكانه التداول بشكل مباشر مع المتداولين الآخرين. علاوةً على اعتبار منصة التداول اللامركزية مفضلة لدى أغلب المتداولين نظرًا للخصوصية والحرية التي تقدمها.

سبوت تريد Spot trade خارج المنصات

ومن جهة أخرى يتوفر التداول الفوري خارج المنصات حيث يتم تداول الأوراق المالية والأصول بشكل مباشر بين المتداولين والتجار. كما يستعمل السبوت تريد Spot trade ضمن أسواق التداول خارج المنصات العديد من وسائل الاتصال بهدف تنظيم عمليات التداول مثل الرسائل الفورية والهواتف. كذلك الأمر يتميز التداول خارج المنصات بأنه لا يحتاج قائمة طلبات وأيضًا تكون الأسعار عبره أفضل.

شاهد أيضًا: أفضل العملات للتخزين 2023.

سبوت تريد على منصة بينانس

تعتبر عملية السبوت تريد Spot trade على منصة بينانس سهلة وبسيطة بعد إنشاء حساب خاص بك. ولتتعلم طريقة إجراء تداول فوري على منصة بينانس تابع معنا:

  1. بعد فتح موقع منصة بينانس وإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة مرورك اضغط على كلمة Trade الموجودة في أعلى الصفحة.
  2. بعد ذلك اضغط على Classic الموجودة في الصفحة الرئيسية.
  3. ثم ستظهر لك واجهة التداول الكلاسيكية والمتضمنة أقسامًا مهمة.
  4. تاليًا إذا أردت اختيار زوج العملات الرقمية الذي تريد تداوله عبر سوق التداول الفوري اضغط على BTC/USDT الموجودة في أعلى الصفحة جهة اليسار.
  5. كذلك سيظهر لك مخطط بيانات أسعار قابلة للتخصيص إضافةً إلى وجود Trading View واجهة التداول والتي تقدم مجموعة من أدوات التحليل الفني.
  6. أما خيار Order Book يدرج به جميع طلبات الشراء والبيع المفتوحة والخاصة بأصل من الأصول ومرتبة حسب السعر.
  7. كذلك تكون الطلبات الخضراء هي طلبات شراء بينما الطلبات الحمراء مخصصة لطلبات البيع.

شاهد أيضًا: السلوكيات التي تضايق العميل في خدمة العملاء.

ميزات سبوت تريد Spot trade

يتمتع السبوت تريد Spot trade بميزات عديدة لكل من المشتري والبائع، وهي:

  • إمكانية التفاوض أثناء التداول ضمن أسواق التداول الفوري مع الاستفادة من إمكانية التفاوض على الأسعار.
  • توفير مجال متكافئ لأطراف التداول الفوري، مما يجعلها أحد أكثر الأسواق نجاحًا وربحًا في تداول العملات المشفرة.
  • فرصة جني الربح والمال أعلى في التداول الفوري من أنواع التداول الأخرى.
  • إمكانية التداول اليومي في السوق الفوري.
  • ضمان هامش ربح عادل من خلال منح رموز بسعر منخفض لتباع لاحقًا بأسعار فائدة أعلى.
  • يتمتع التداول الفوري بالشفافية.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الكويت.

عيوب سبوت تريد Spot trade

لا بد من امتلاك سبوت تريد Spot trade لبعض العيوب التي يتوقف عندها الأشخاص الذين يرغبون في التداول الفوري، ومن هذه العيوب:

  • في بعض الأحيان قد تكون الأصول غير قابلة للاحتفاظ بها مثل السلع كالنفط الخام، حيث يجب على المتداول التسليم الفعلي له. بينما في العملات الرقمية يجب المحافظة عليها آمنة.
  • يعتبر الاستقرار مهمًا بالنسبة للشركات والأفراد والأصول.
  • المكاسب والأرباح المحتملة من أسواق التداول الفوري أقل من أسواق التداول الأخرى.

خطوات تداول أسواق سبوت تريد

لضمان النجاح في عملية التداول الفوري ضمن أسواق سبوت تريد Spot trade يجب عليك الانتباه واتباع خطوات محددة، وهي كالتالي:

  1. في البداية يجب عليك فهم ما هو التداول الفوري.
  2. بعد ذلك يجب أن تعلم لماذا يتداول الناس بكثرة ضمن أسواق التداول الفوري.
  3. ثم حدد سوقًا فوريًا لتبدأ تداولك فيه.
  4. بعد ذلك يجب إنشاء حساب تداول خاص بك وتسجيل دخولك إليه.
  5. تاليًا ابحث عن فرصة تداول تجارية فورية جيدة ومناسبة.
  6. بعد ذلك حدد قرارك هل ترغب في الشراء أم البيع.
  7. ثم عين توقفك وحدودك وتداول.
  8. وأخيرًا راقب إغلاق مركزك.

شاهد أيضًا: أفضل الوسائل والمبادئ لتوفير المال والادخار.

التداول في الأسواق الفورية

يتداول الناس بكثرة في الأسواق الفورية لعدة أسباب مهمة، وهي كالتالي:

  • بسبب كون التداولات فورية وبأسعارها الفعلية الحالية.
  • تعكس أسعار الأصول الفورية أسعار السوق الأساسي.
  • بسبب تواجد فروق أقل.
  • المراكز الفورية لا تمتلك موعد انتهاء صلاحية ثابتًا.
  • إمكانية إجراء التحليل الفني بسهولة عبر الرسم البياني.
  • تميزه على المدى القصير بسبب عدم تواجد موعد انتهاء صلاحية للمركز.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في أمريكا.

وفي الختام ندرك أهمية أسواق التداول الفوري لمن يمتلك الخبرة والمعرفة في التداول. كذلك درجة النجاح والفائدة الكبيرة التي يحصل عليها المتداول والتي تمكنه من الازدهار وتحقيق ما يرغب به. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا ما هو سبوت تريد Spot trade معنى مصطلح سبوت تريد قدم لكم جميع المعلومات التي تحتاجون إليها.