قد لا تعرف ماهي الأصول السائلة liquid Assets وشرح المفهوم الذي ينطوي عليه. نستطيع أن نتحدث عنه بقدر ما أمكن ليسهل علينا فهمه. يمكن لرجال الأعمال أو الأشخاص امتلاك العديد من الأصول القيمة. ولكن كما يقول التعبير، لا يزال النقد هو الملك. قد تدر شركة ما عائدات بمليارات الدولارات، ولكن إذا لم تتمكن من توليد السيولة النقدية، فسوف تعاني. قد يمتلك الفرد عدة ممتلكات أو أعمال فنية ثمينة، ولكن في حالات الطوارئ المالية، سيعتمدون على الأصول السائلة للاستمرار.
أي شيء له قيمة مالية لنشاط تجاري أو فرد يعتبر أصلًا. ومع ذلك، فإن الأصول السائلة هي الأصول التي يمكن استبدالها بسهولة وأمان وسرعة بالمناقصة القانونية. ويعد مخزونك وحساباتك المالية ومخزوناتك أمثلة على الأصول السائلة. فهي أشياء يمكنك تحويلها بسرعة إلى عملة صعبة.
السيولة، أو قدرة عملك على تحويل الأصول بسرعة إلى نقود، هو أمر حيوي على عدة جبهات. إذ تساعدك هذه الموارد على مواجهة التحديات المالية وتأمين الائتمان وتسوية الالتزامات في غضون مهلة قصيرة. فمن المهم للشركات أن يكون لديها مزيج من الأصول السائلة وغير السائلة.

اقرأ أيضًا: كيفية إعداد ميزانية ناجحة للمشاريع

الأصول السائلة liquid Assets شرح المفهوم

الأصول السائلة

الأصول السائلة هي نوع من الأصول يمكن تحويلها بسرعة إلى نقد مع الحفاظ على قيمتها السوقية. وهناك عوامل أخرى تجعل الأصول أكثر أو أقل سيولة، بما في ذلك:

  • كيفية تأسيس السوق.
  • مدى سهولة نقل الملكية.
  • كم من الوقت يستغرق بيع الأصول (تصفيتها).

الأصول السائلة liquid Assets النقدية

الأصول النقدية أو السيولة النقدية في متناول اليد هي أكثر أنواع الأصول سيولة، تليها الأموال التي يمكنك سحبها من حساباتك المصرفية. كما لا يلزم التحويل، إذا كان عملك يحتاج إلى ضخ نقدي، حيث يمكنك الوصول إلى أموالك على الفور. وهناك العديد من مصادر رأس المال المرن الذي يسهل الوصول إليه. إذن، ما هي الأصول السائلة التي يستفيد منها رواد الأعمال بالإضافة إلى النقد؟ وما هي القيود؟

الأصول السائلة غير النقدية

الاستثمارات هي التالية على سلم السيولة. تسمى بعض حسابات الاستثمار بالمكافئات النقدية لأنه يمكن تصفيتها في فترة زمنية قصيرة إلى حد ما (بشكل عام 90 يومًا أو أقل). كقاعدة عامة، تعتبر الحيازات طويلة الأجل أقل سيولة من الحيازات قصيرة الأجل.

الأسهم هي مثال كلاسيكي على الأصول السائلة. تم إنشاء سوق الأوراق المالية بعدد ثابت من المشترين والبائعين. كما يختلف مدى سهولة التحويل النقدي حسب نوع الأمان، ولكن يمكنك عادةً بيع أسهمك واستخدام الأموال في غضون أيام قليلة. ومن ناحية أخرى تعتبر الأسهم أقل سيولة بقليل من النقد لسبب آخر، إذا انخفض السوق، فقد تضطر إلى البيع بأقل من قيمتها. وتشمل الأمثلة الرائعة الأخرى للاستثمارات السائلة:

  • سندات الخزانة الأمريكية (أذون الخزانة).
  • والسندات المالية.
  • والصناديق المشتركة.
  • وصناديق أسواق المال، وهي نوع من الصناديق المشتركة.

كما يخزن حساب Brex Cash الأموال في صندوق سوق مال حكومي شديد السيولة ومنخفض المخاطر. مما يضمن توفر الأموال بالضبط عند الحاجة إليها.
ومن حيث السيولة، بعض الأصول ليست جذابة. قد يكون لديهم عقوبات لسحب الأموال في وقت مبكر، أو تحديد متطلبات التوازن. على سبيل المثال، أنت توافق على طول المدة عند فتح شهادة إيداع (CD وهو نوع من حسابات التوفير المؤمنة فيدراليًا، وإذا أزلت الأموال مبكرًا، فستتم معاقبتك.

وكثير من الناس على دراية بعقوبات السحب المبكر الحادة لحسابات التقاعد مثل 401 (k) s وحسابات التقاعد الفردية (IRAs). اعتبارًا من عام 2019، ويمكنك سحب الأموال من كلا الحسابين بعد سن 59 ونصف دون غرامات ضريبية أي قبل ذلك، وستواجه عقوبة سحب بنسبة 10٪.

اقرأ أيضًا: نصائح حتى تمتلك مشروعك الخاص

تسجيل الأصول السائلة liquid Assets مع الميزانية العمومية

قد تتساءل كيف يجب أن تقوم أنت أو محاسبك بتتبع جميع الأصول الخاصة بك. الإجابة هي واحدة من ثلاث بيانات مالية قديمة أعدتها الشركات: الميزانية العمومية. وتستخدم الشركات الميزانيات العمومية لتسجيل الأصول والخصوم وحقوق المساهمين، وفهم المركز المالي في نقطة زمنية محددة. كما يتم سرد الأصول في هذا التقرير وفقًا لمدى سيولتها. ستعرف بناءً على نظرة سريعة على الميزانية العمومية ما إذا كان بإمكانك سداد التزامات الديون عند استحقاقها.

وباستخدام حساب إدارة النقد مثلBrex Cash ، يمكنك إنشاء ميزانية مخصصة بسرعة باستخدام البيانات المسجلة بالفعل في حسابك.

أمثلة على الأصول السائلة liquid Assets

أمثلة على الأصول السائلة

في هذه المرحلة، أنت تفهم العوامل التي تجعل الأصول سائلة، وكذلك كيفية تتبع مقتنياتك. الآن، سوف نتعمق أكثر. وضع في اعتبارك إضافة هذه الأصول إلى محفظتك، فإذا كانت تتطابق مع ما نتحدث عنه:

  • النقد أو العملة: النقد الذي بحوزتك فعليًا.
  • الحسابات المصرفية.
  • حسابك الجاري أو حساب التوفير.
  • حسابات القبض: الأموال المستحقة لعملك من قبل عملائك.
  • الصناديق المشتركة: صندوق يجمع الأموال من العديد من المستثمرين المختلفين في محفظة متنوعة.
  • حسابات سوق المال: نوع من حسابات التوفير منخفضة المخاطر والفائدة.
  • الأسهم: الأسهم التي تمتلكها.
  • أذون وسندات الخزانة: خيار استثمار آمن وموثوق مع مجموعة متنوعة من تواريخ الاستحقاق، أو التاريخ الذي سيستلم فيه المستثمر رأس المال المسترد.
  • شهادات الإيداع: حساب توفير بتاريخ سحب ثابت.
  • المصاريف المدفوعة مسبقًا: التأمين والإيجار والفواتير الأخرى التي دفعتها مسبقًا.
  • كما يوجد حسابات استثمار التقاعد: 401 (ك) ق ، وIRAs وحسابات أخرى.

يبدأ الملف المالي الجيد بمزيج من الأصول السائلة والأصول غير السائلة، والتي سنغطيها بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: تعرف على مصطلح قرب المال

الأصول غير السائلة illiquid assets

الأصول غير السائلة، لا يمكن تحويلها بسرعة إلى نقد. حيث يجب بيع معظم الأصول غير السائلة للاستفادة من قيمتها، مما يتطلب منك نقل الملكية. وقد يستغرق العثور على المشتري المناسب للأصول غير السائلة شهورًا أو سنوات، ويميل بيعها سريعًا إلى إحداث تأثير سلبي على القيمة.
ومن الأمثلة الأكثر شيوعًا للأصول غير السائلة، هي: المعدات والعقارات، والمركبات، والفنون، والمقتنيات. كما يمكن أيضًا اعتبار الملكية في الأعمال غير المتداولة علنًا غير سائلة. مع هذه الأنواع من الأصول، من الصعب التنبؤ بوقت التحويل النقدي. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتطلب جهدًا أكبر للتصفية.
خذ الاستثمارات العقارية، على سبيل المثال. على عكس الاستثمارات الأخرى التي ذكرناها، تعتبر الاستثمارات العقارية غير سائلة.

يمكن قبول العرض المبكر على عقار أن يؤدي إلى خسارة فادحة ويؤدي إلى مزيد من الضغوط المالية. كما يمكن أن تستغرق مفاوضات العقد عدة أشهر، وقد تتطلب عدة فترات متتالية للوصول إلى مبلغ يتناسب مع القيمة الحقيقية للممتلكات. ولكن إذا تزايدت الديون وتراكمت الفواتير، فلن يستطيع أصحاب الأعمال الانتظار. وهي إشارة واضحة على أن هذا أحد الأصول غير السائلة.

أمثلة على الأصول غير السائلة illiquid assets

الأصول غير السائلة مألوفة لأصحاب الأعمال والمستهلكين على حد سواء. لإنشاء نشاط تجاري وتشغيله، عليك استئجار الأصول غير السائلة أو استئجارها أو شرائها بحكم الضرورة. كما تتضمن بعض الأمثلة على الأصول غير السائلة ما يلي:

  • استثمارات الأراضي والعقارات.
  • معدات.
  • فن.
  • مركبات.
  • مجوهرات.
  • المقتنيات.

اقرأ أيضًا: أفكار قنوات يوتيوب بدون أن يظهر الوجه

أهمية الأصول السائلة

يجب أن تكون قادرًا على التعرف على الأصول السائلة بثقة، ولديك فكرة عن الأصول التي يمكن أن تكون استثمارًا مفيدًا. وبناء على ذلك فإن الأصول السائلة مهمة بشكل كبير في الأعمال:

  • إنه مؤشر رئيسي على مدى استعدادك للتغيرات الاقتصادية وحالات الطوارئ، وما إذا كنت تستخدم أموالك بشكل جيد.
  • الأصول السائلة لها وظيفة واحدة: أن تكون متواجدة عندما تحتاج إلى نقود، خاصًة في حالات الطوارئ.
  • كما يوصي معظم المستشارين الماليين بوجود صندوق طوارئ يغطي النفقات لمدة ستة أشهر. حيث سيغطي هذا الصندوق الفواتير والإصلاحات وتكاليف التأمين الطبي، والسرقة، ودوران الموظفين، والمصروفات الأخرى.
  • لا تحدث تحديات الأعمال وحالات الطوارئ على نطاق شخصي أو نطاق خاص بالصناعة فقط. فبعض التحولات تقلب الأسواق رأسًا على عقب.

وأدت الأزمة المالية لعام 2008، وهي أسوأ كارثة اقتصادية أمريكية منذ الكساد الكبير، إلى اندلاع سوق الأسهم العالمية. لا يُحتمل أن تكون الأزمة الشاملة، مثل: فقدان عميل أو التعامل مع فاتورة غير متوقعة، ولكن الأصل النقدي دائمًا ما يكون رهانًا آمنًا.

ومن ناحية أخرى إذا كان لديك عدد أكبر من الأصول السائلة، فمن المرجح أيضًا أن تحصل على شروط أفضل للقرض وأسعار فائدة، وهو أمر لا بد منه للشركات الناشئة. كما توفر الأصول غير السائلة مكاسب طويلة الأجل لا ينبغي خصمها أيضًا.

في النهاية الأصول السائلة liquid Assets شرح المفهوم الذي تنطوي عليه، أصبح الآن أمامك أن تقرر أنت كيف تريد أن تكون أصولك، وهل تحتاج للأصول النقدية أو غير النقدية.