استراتيجية التغلغل في السوق هدفها وفوائد تطبيقها أحد مجالات البحث المتنوعة التي يبحث فيها رواد الشركات وبالأخص الشركات الناشئة. لذلك ومن خلال مقالتنا اليوم عبر منصة تجارتنا سنبين إستراتيجية التغلغل في السوق هدفها وفوائد تطبيقها وأهم مزاياها وعيوبها.

في الواقع تمثل إستراتيجية التغلغل في السوق أحد الطرق الجديدة التي تمكن الشركات من عرض منتجاتها في الأسواق بأسعار منخفضة. وذلك لتتمكن من التغلغل في السوق والدخول إليه ومن ثم تحقيق نمو داخل هذا السوق وهو ما يساعدها على رفع وزيادة الحصة السوقية لهذه الشركات. حيث يندفع كثير من المستهلكين إلى شراء هذه المنتجات نتيجة أسعارها المميزة والتي تلاءم إلى حد كبير أكبر شرائح المجتمع. وبالتالي انتشار هذه المنتجات وهو ما يضع المنافسين في خوف من الخروج من السوق أو محاولة عرض المنتجات بأسعار قد تسبب لهم الخسائر. لذلك إذا أردت أن تتعرف أكثر على إستراتيجية التغلغل في السوق هدفها وفوائد تطبيقها يمكنك متابعة سطورنا القادمة.

تعريف إستراتيجية التغلغل في السوق

تعريف إستراتيجية التغلغل في السوق

تعريف إستراتيجية التغلغل في السوق

يكون استخدام هذه الإستراتيجية عند عرض منتج جديد في السوق لأول مرة من خلال تقديم هذا المنتج بسعر منخفض في بداية الأمر. والهدف من ذلك هو التغلغل في السوق لتحقيق أكبر حصة سوقية. كما يمكن لهذا المنتج بعد تحقيقه للطلب المعروض عليه أن تعمل الشركة على رفع أسعاره. ذلك من أجل تحقيق الأرباح على المدى الطويل حيث يكون السبب في زيادة الأرباح هو توسيع في قاعدة السوق.

شاهد أيضًا: الفرق بين تسعير الاختراق وتسعير القشط

الهدف من إستراتيجية التغلغل في السوق

يوجد مجموعة من الأهداف التي تسعى الشركات إليها عند إتباع فكرة التغلغل في الأسواق ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • نشر هذا المنتج بين جميع فئات المستهلكين من خلال عمل المستهلكين للترويج لهذا المنتج
  • ثم تحقيق الهدف الأسمى وهو الدخول للسوق من خلال هؤلاء المستهلكين
  • كذلك فإن الهدف من إستراتيجية التغلغل في السوق هو بيع أكبر كمية من المنتجات المعروضة من قبل الشركة
  • بعد تحقيق الدخول الناجح إلى السوق تهدف إستراتيجية التغلغل في السوق إلى محاولة تحقيق المزيد من الأرباح إما من خلال رفع السعر أو عن طريق زيادة المبيعات

أهم الأسباب التي تدفع الشركات للتفكير بإستراتيجية التغلغل في السوق

في الواقع إن بعض الشركات تفكر بإتباع هذه الاستراتيجية لمجموعة من الأسباب من أهمها:

  • وجود عدد من المنتجات المعروفة والمشهورة حيث أن وجود منتجات من نفس النوع تحمل نفس المواصفات باختلاف السعر المنخفض سيدفع المستهلكين للتفكير بالمنتج الجديد ذو السعر المنخفض.
  • وأيضًا تحقيق البيع بكميات كبيرة خلال مدة قصيرة.
  • كذلك يساهم في مساعدة أصحاب الشركات الجديدة في تحقيق الدخول إلى الأسواق بسرعة كبيرة.

فوائد تطبيق إستراتيجية التغلغل في السوق

فوائد تطبيق إستراتيجية التغلغل في السوق

فوائد تطبيق إستراتيجية التغلغل في السوق

يعتبر اعتماد إستراتيجية التغلغل في السوق يحقق كثير من الفوائد عند تطبيقه. لذلك لا بد من التعرف على فوائد تطبيق إستراتيجية التغلغل في السوق حيث تبرز من خلال ما يلي:

التأثير على السوق

في الواقع تتمثل هذه الاستراتيجية كأحد الأساليب والطرق المميزة التي تساعد على الدخول إلى السوق من خلال تقديم منتجات بسعر منخفض ويعتمد على إتباع هذا الأسلوب معظم الشركات التي لديها القدرة على تغطية الخسارة في حال تعرضت لها. لذلك فالشركات الضعيفة لا تفكر في الدخول إلى سوق جديد لبيع منتج جديد بسعر منخفض.

شاهد أيضًا: أنواع إستراتيجيات التسويق

تحقيق السيطرة على العمل

حيث تتمكن الشركات التي تعتمد على التغلغل في السوق من خلال تقديمه لأسعار منافسة ومنخفضة أن تحكم السيطرة على السوق. ولأن الشركات المنافسة لا تملك الوقت للتصرف بسرعة ما يساعد هذه الشركات على التحكم في السوق من خلال كسبها لكثير من العملاء والمستهلكين وإمكانية التأثير عليهم ما يدفعهم لاختيار هذه الشركة وتفضيلها عن غيرها من الشركات التي تعرض نفس المنتج.

مزايا إستراتيجية التغلغل في السوق

تلجأ الشركات لهذه الإستراتيجية لكثير من المزايا التي تمتلكها ويعتبر من أهم هذه المزايا ما يلي:

  • تحقيق النمو السريع حيث أن التغلغل في السوق يعتبر أحد أهم الطرق التي تساعد الشركات في توسيع قاعدة العملاء. من خلال تقديم المنتجات بأسعار منخفضة تجاه غيرها من الشركات الأخرى وهو ما يساعد الشركة في زيادة الطلب على منتجاتها وبالتالي يزداد نمو الشركة.
  • كذلك يساعد إتباع إستراتيجية التغلغل في السوق في تحقيق فوائد اقتصادية متعددة تنتج من الأسعار المنخفضة. وهو ما يساعد في جذب المستهلين لهذا المنتج وبالتالي زيادة في المبيعات وهو ما يؤدي إلى زيادة في الأرباح.
  • وأيضًا فإن العمل من خلال هذه الإستراتيجية سيدفع بالمنافسين للبحث عن الطرق التي تمكنهم من البقاء في السوق نتيجة الأسعار الجديدة المعروضة وهو ما سوف يظهرك بمظهر القائد القوي.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق بالعلاقات

عيوب إستراتيجية التغلغل في السوق

كما لهذه الإستراتيجية من مزايا كثيرة لها أيضًا عدد من العيوب والتي تظهر من خلال ما يلي:

  • قد يسبب إتباع هذه سياسة التغلغل في السوق من حصول كثير من الخسائر. حيث في حال زيادة أعداد المستهلكين الذين يريدون شراء المنتج قد يؤدي إلى عدم قدرة الشركة على تغطية تكاليف الإنتاج وهو ما يسبب كثير من الخسائر غير المتوقعة.
  • ربما تجد كثير من الشركات لا تتمكن من تغيير سعر المنتج ورفعه بعد أن كان سعره منخفض في البداية.
  • كذلك من المتوقع أن يأخذ العملاء فكرة سيئة عن هذا المنتج المعروض بسعر أقل من سعر غيره من المنتجات الموجود في السوق والمشابهة له.
  • وأيضًا من الممكن أن يعمل المنافسين على تخفيض سعر منتجهم أكثر من سعر المنتج الجديد المعروض
  • قد يسبب تخفيض سعر المنتج في بعض الأحيان إلى التلاعب بمواصفاته وجودته

شاهد أيضًا: استراتيجية التسعير لزيادة المبيعات

وفي الختام عزيزي القارئ نكون بينا من خلال مقالتنا اليوم إستراتيجية التغلغل في السوق هدفها وفوائد تطبيقها وأهم مزاياها وعيوبها لنتمكن من تقديم المساعدة لك في اختيارك للإستراتيجية المناسبة لك وللمنتج الذي تفكر في عرضه نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع.