بالتأكيد تساءلت يومًا عن كيفية الاستثمار في مصر وما هو الاستثمار الآمن في مصر وما هي أفضل طرق الاستثمار في مصر. إن قطاعات الاستثمار بشكل عام تشكل الجاذب الأكبر للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، كما أنها تحافظ على رؤوس الأموال الداخلية، من خلال توفير وخلق فرص استثمارية متميزة تزيد من كمية رأس المال، وتزيد من شهية المستثمر لزيادة أمواله بشكل قانوني وطبيعي، فضلًا عن إحراز تقدم في عدة مجالات. لذلك نقدم لكم اليوم مقالا يحمل في طياته نبذه حول قطاعات الاستثمار الآمن في مصر وشرح واسع ووافر حول أهم طرق الاستثمار في مصر منذ بداية 2023.

الاستثمار الآمن في مصر

يتمتع المستثمرون في مصر بعائداتٍ مرتفعة، إلى جانب الدعم المقدّم من قطاع مالي قوي من النظرة الإيجابية للنمو الاقتصادي. فضلًا عن دعمهم من قبل قيادة قوية ملتزمة بالإصلاح والتحول الاقتصادي. بالإضافة إلى الميزات التي تتمتع بها مصر، والتي تتمثل في قربها من الأسواق العالمية، وامتلاكها لبنية تحتية متطورة، وإمكانية الوصول إلى الأسواق الرئيسية الكبيرة.
تعمل الهيئة العامة للاستثمار في مصر على تلبية احتياجات المستثمرين، وتعمل على مدار الساعة لتوفير التسهيلات والإجراءات لتسهيل الاستثمار والتشجيع عليه، سواءً من خلال أنظمة، أو قوانين، أو من خلال بناء منشآت مثل مراكز خدمة المستثمرين وغيرها.

الاستثمار الآمن في مصر أفضل طرق الاستثمار

أهم طرق الاستثمار في مصر

إليكم فيما يلي أهم وأفضل قطاعات الاستثمار في مصر هي:

  • الاستثمار في العقارات.
  • ثم الاستثمار في قطاع التكنولوجيا والمعلومات.
  • الاستثمَار في التعدين.
  • الاستثمار في قطاع التعليم.
  • الاستثمَار في الخدمات المالية والتأهيل.
  • والاستثمار في قطاع الرعاية الصحية.
  • الاستثمار في الزراعة واستصلاح الأراضي.
  • ثم الاستثمَار في السياحة في مصر.
  • الاستثمار في الصناعات الدوائية والطبية..
  • والاستثمار في الصناعات الغذائية.
  • الاستثمَار في قطاع الغاز والبترول.
  • الاستثمار في الغزل والنسيج.

الاستثمار في العقارات في مصر

حافظ هذا القطاع على نشاطه بالرغم من جائحة كورونا والحروب في المناطق المجاورة، وبقي مستقراً، بل وأقوى في الدعم الحكومي المستثمر مع التنمية الجارية، لتشجيع المستثمرين ودعمهم للعمل في كمية العقارات المحدودة التجارية، ذات الدرجة الاستثمارية الموجودة حاليًا في أنحاء البلاد. ومن المتوقع أن يستمر الطلب على العقارات في جميع أنحاء مصر في التحسن، خلال عام 2023 مدعومًا بمجموعة مختلفة من الخلفيات الاقتصادية، والتطور المستر للمدن في مصر.

للمزيد اقرأ ما هي تكاليف وقواعد الاستثمارات العقارية في مصر.

الاستثمار في قطاع التكنولوجيا والمعلومات في مصر

يختص هذه القطاع بصناعة أجهزة الحاسوب وتطوير الأعمال التكنولوجية والبرامج الحاسوبية. ويعتبر من أهم الوجهات، وأكثرها شهرةً للتعهدات والاستثمارات التي لها مكانتها في العالم. حيث تعد مصر من البلاد الرائدة بهذا المجال في منطقة حوض المتوسط. كما أنها احتلت المركز الخامس عشر على مستوى العالم، وفقًا لمؤشر (global services location index) لعام 2023 وبذلك تكون الأولى في العالم العربي بالاستثمار بقطاع التكنولوجيا والمعلومات. وخصوصًا في ظل تطوير الحكومة في مصر للبنية الأساسية للاتصالات في مصر، والتي كان ستظل هي المحرك لسوق الأجهزة الشخصية.

الاستثمار في التعدين في مصر

يشمل هذا القطاع عدة مجالات للاستثمار وهي كما يلي:

الثروة المعدنية: تمتلك مصر ثروة معدنية متنوعة من حيث النوع والكمية، ومواقع متميزة لتوزيعها في الصحراء الشرقية، وشبه جزيرة سيناء، وتصنف هذه الثروة إلى خمس فئات وهي:

    • خامات صلبة مثل المواد الكربونية، كالفحم الموجود في صخور ما فوق تكوين الفوسفات، في محافظات البحر الأحمر، والوادي الجديد.
    • المواد المشعة مثل اليورانيوم الموجود في صخور الصحراء الشرقية، وسيناء والذي يستخدم في إنتاج الطاقة النووية.
    • الفلزات وتتضمن ثلاثة أنواع هي خام الحديد، والمواد الافلزية، والمعادن النفيسة.
    • خامات الحديد مثل الحديد الذي يعتبر من أهم الثروات المعدنية المشهورة في مصر، وهي أساس الصناعات الثقيلة، مثل صناعة السيارات، والقطارات، والإنشاءات.
      وتضم أيضًا المواد غير الحديدية كالنحاس، والفضة، والبلاتين، والذهب، والمواد الافلزية. وأخيرًا المواد الخام للصناعات الكيماوية والأسمدة، وكل هذه المواد متوفرة بكميات ضخمة، ويتم العمل على استغلاها في الإنتاج والتصدير.
    • مواد البناء مثل الجرانيت، والرخام، والرمل الأبيض، والحجر الجيري.

الاستثمار في قطاع التعليم في مصر

تعمل الحكومة في مصر على خلق أكبر كمية قوى عاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ويتميز بعدة فرص للاستثمار في مصر بمميزات متعددة. وقد شهدت مصر العديد من التطورات التي خلقت فرص جديدة للاستثمارـ وخصوصًا في التعليم الخاص إلى الشراكة بين القطّاعين العام والخاص، من أجل تطوير المراحل الدراسية. من مرحلة رياض الأطفال، وصولًا إلى برامج تدريب الشركات، وإنشاء الجامعات الحكومية الجديدة في عدة محافظات، ومن المتوقع أن تشهد الشركات زيادة في توافر العمال ذوي المهارات الأساسية، بسبب معدلات الالتحاق بالمدارس، وتحقيق أكبر تقدم في المناطق الحضرية. مما يزيد من فرص الاستثمار وخلق أساليب جديد متعلقة بقطاع التعليم.

الاستثمار في الخدمات المالية والتأهيل في مصر

في هذا القطاع سوف تحتار في أمرك بكل معنى الكلمة، فهو القطاع الأنسب والأشمل والأوسع للاستثمار الآمن في مصر، وله عدة فئات سنشرحها لكم فيما يلي:

الاستثمار في أسواق رأس المال المصرية

تعكس تلك الأسواق الأداء الكلي للاقتصاد المحلي، كما أنها أداة هامة لتسعير الأصول المالية، وتعكس تأثير النمو الاقتصادي على تلك الأصول، كما تعد تلك أسواق رأي المال في مصر وسيلة فعالة في توجيه المدخرات نحو قنوات الاستثمار. وكلما زاد تأثير هذه الوسيلة من خلال توافر الفرص والعروض المقدمة والمُلبية لاحتياجات المستثمرين المتنوعة، والتوقيت المناسب لطرحها. كلما كان قدر التوزيع الأمثل للمواد أكبر.

اقرأ أيضاً الاستثمار في بنوك مصر.

الاستثمار في التأمين المصري

هو من أهم قطاعات التأمين من أهم الأنشطة المالية غير المصرفية، حيث يحافظ على استقراريته من أجل لعب دور حيوي وهام في دعم الاقتصاد المصري، وتنمية الاستثمارات الوطنية المختلفة. كما يعد قناة رئيسية لجمع المدخرات الوطنية، واستخدامها في سبيل تمويل ودعم الاستثمارات الوطنية والتنمية. مما يسهم بشكل كبير في خلق فرص استثمارية جديدة للعمل، كما أن التقدم الكبير الذي تحرزه الهيئة العامة للرقابة المالية، لعب دوراً بارزاً في تعزيز بيئة الاستثمار.

الاستثمار في التمويل العقاري في مصر

هو من أهم القطاعات المؤثرة في الاقتصاد المصري، ويرتبط بالكثير من الخدمات، والأدوات المالية. مثل التمويل العقاري، والتأجير، والتوريق والتسنيد، وأيضًا صناديق الاستثمار، من خلال قوانين منظمة ذات أهمية قصوى لقطاع الاستثمار في مصر.

التمويل متناهي الصغر في مصر

وهي للاغراض الإنتاجية والخدمات، والأغراض التجارية بالقيمة، التي حددها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية. ويشجع إدماج مساهمات الفئات ذات الدخل المنخفض في الاقتصاد، ويحد من البطالة، ويزيد من فرص الاستثمار للمواطنين ذوي الدخل المنخفض.

اقرأ أيضًا تأسيس شركة في مصر.

التأجير التمويلي في مصر

هو أحد الأدوات المالية التي تلعب دورًا كبيرًا في تمويل الاستثمارات، وخاصة تلك المتعلقة بالصناعات الصغيرة، والمتوسطة، التي تهدف لشراء المعدات والآلات والمدخلات ذات الصلة بالأنشطة الصناعية.

اقرأ أيضًا استثمار المعدات الرياضية في مصر.

الاستثمار في التجسيم في مصر

وهو مجموعة من الخدمات المتكاملة والتي تشمل الاستفسار عن المشتري المحتمل (المدين)، وتقييم أحواله المالية والتجارية. بالإضافة إلى إدارة الحسابات المستقبلية، وجمع الأرصدة المستحقة في وقتها المحدد، أو تعجيل عملية الدفع. ويدخل هذا النشاط في إطار النشاط الدولي، إذا كان أحد الأطراف يتعامل من خارج البلد القائمة بمزاولة النشاط.

انظر أيضًا شروط التصدير من مصر وفق القوانين المصرية.

الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في مصر

تعد مصر من الدول الأعلى طلبًا للخدمات الطبية والتغذية، بما في ذلك الرعاية الصحية. بسبب العدد الكبير من السكان، وازديادهم بشكل ملحوظ. إن زيادة الطلب بدورها تتطلب العديد من المعدات، والأجهزة، والسيارات. وبالتالي خلق فرص استثمارية متميزة طبية في عدة مجالات وهي:

  • إنتاج المنتجات الطبية.
  • اتفاقيات التجارة الحرة .
  • خلق عوامل ديموغرافية مواتية.
  • مبادرات تمويلية للنهوض بالصحة العامة في مصر.
  • إنتاج وتوزيع اللقاحات.
  • إقامة المستشفيات ومنظومات الإسعاف والأجهزة الطبية كافة.
  • توزيع سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم لمكافحة جائحة كورونا.

كما يعمل قانون الاستثمار الجديد عل تحسين بيئة العمل للمستثمرين الأجانب.

الاستثمار في الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر

هو الدعامة الأساسية للاقتصاد المصري، حيث يوظف حوالي 24% من السكان، وتستمر قطاعات الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر بالتطور والتوسع. مما يخلق المزيد من فرص الاستثمار، والكثير من المرابح في المواسم الزراعية في مصر، والتي تنقسم إلى ثلاث مواسم وهي:

  • مواسم شتوية.
  • مَواسم صيفية.
  • ومواسم نيلية.
  • كما هي المحاصيل الدائمة أو السنوية، مثل الفاكهة، وقصب السكر، والأخشاب، وتجديد أهمية المحاصيل بالنسبة للطلب المحلي. مما يجعل هذا القطاع رابحًا لا محالة بين جميع قطاعات الاستثمار المصرية.

الاستثمار في السياحة في مصر

تسعى الحكومة المصرية لتطوير قطاع السياحة، في ظل وقوع مصر في منطقة جغرافية فريدة من نوعها، وغنية بالحضارات القديمة، والآثارات. مما يجعل الاستثمار غنيًا في مجال مكافحة أضرار تلك الآثارات وحمايتها،
إن تطوير السياحة مهم للغاية، ويخلق العديد من فرص العمل والاستثمار في مصر، بسبب المواقع التاريخية، والشواطئ، والمواقع الدينية، والطبيعية. فضلًا عن مواقع الاستجمام الجاذبة للسائحين، وبالتالي إيرادات استثمارية عالية.

للمزيد انظر الاستثمار السياحي في مصر.

الاستثمار في الصناعات الدوائية والطبية في مصر

تمتلك مصر عبقرية مميزة متوارثة في مجالات الصناعات الدوائية، وقد تم رسم استراتيجية في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من خلال فتح أبواب الاستثمار في مجالات الصناعات الدوائية المصرية. وخصوصصا بعد تبني الحكومة لسياسات، تستهدف تطوير تلك الاستثمارات في مراحل الصناعات المختلفة لها، من تأمين للمواد الخام، والمستحضرات الطبية، والكيماويات الأساسية للتصنيع والتعبئة، مما يجعلها وسيلة للاستثمار.

اقرأ أيضًا تصدير الدواء من مصر والاجراءات الجمركية.

الاستثمار في الصناعات الغذائية في مصر

هي من أهم قطاعات الاستثمار في مصر، وذلك لمكانتها الهامة في التصدير، مما جعل الحكومة تهتم بشكل كبير في إعداد الخطط الرامية إلى تحسين الأمن الغذائي للدولة، على الصعيدين الإنتاجي والاستهلاكي. مما زاد من نسب استثمارات الشركات متعددة الجنسيات، وفي المنطقة بشكل عام. مما يساعد خلق فرص استثمار وبالتالي تحسين مرافق الإنتاج إلى ما بعد عام 2023.

الاستثمار في قطاع الغاز والبترول في مصر

تم توسيع استثمارات الحكومة المصرية في الغاز الطبيعي والبترول بنسبة 25%، الإضافة إلى التوسّع بها بنسبة 33% في عام 2023. ولكن لم تشهد مشاريع النفط الخام عائدات مالية كما يجب، إلا أنها لم تُنقِص أبدًا من فرص الاستثمار. وذلك لأن قطاع البترول والغاز غير مستقر بشكل طبيعي، أي يرتفع وينخفض بناءً على عدة عوامل مؤثرة. مما دفع بالشركات متعددة الجنسيات علي إبداء التزامها بالاستثمارات، وخلق فرص استثمارية جديدة.

الاستثمار في الغزل والنسيج في مصر

تعد ثاني أكبر قطاع للاستثمار، وتلعب دورًا هامًا في تشكيل الاقتصاد المصري، وإن دعم الحكومة لذلك القطاع بشكل كبير، زاد من نسب الاستثمار، وخلق الفرص المواتية لذلك مع عائدات مرتفعة جداً.

انظر أيضًا كيف استيراد ملابس من تركيا في مصر.

 عنوان الهيئة العامة للاستثمار في مصر

تقدم الهيئة خدمات شاملة بما يخص كيفية الاستثمار، كما أنها تعمل على تقديم الدعم الإلكتروني حول كيفية العمل في مصر، من خلال موقعها الإلكتروني من هنا.
ويمكنك زيارة مبنى الهيئة العامة للاستثمار في مصر، أو التواصل معهم عبر الهاتف على العنوان التالي:

  • 3, شارع صلاح سالم، مدينة نصر، القاهرة, 11562 مصر.
  • فاكس: 202-240-55-425+
  • هاتف: 202-240-55-425+
  • خدمة العملاء 202-16035+
الاستثمار الآمن في مصر أفضل طرق الاستثمار في مصر
في الختام وحديثنا حول كيفية الاستثمار الآمن في مصر وأفضل طرق الاستثمار في مصر. ننوه إلى أننا نجمع لكم المعلومات من مواقع موثوقة حول كيفية الاستثمار في مصر، ليكون مقالنا جواباً لكل تساؤلاتك. كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات حول الاستثمار والتجارة لدخول عالم المال من أوسع أبوابه من خلال زيارة لمنصة تجارتنا، وتحديد ما يناسبك من أنواع التجارة والاستثمارات لزيادة أموالك من خلال أهم طرق الاستثمار، وكيفية العمل في مصر.