يمتلك اقتصاد مصر مستقبلاً واعداً للعديد من الأسباب. أحد هذه الأسباب هو جودة البنية التحتية المتوفرة في البلاد. حيث تحتوي مصر على العديد من المطارات، والموانئ التي تربط مصر بمختلف أنحاء العالم. تعد مصر أيضاً أكبر أفريقية منتجة للنفط وثاني أكبر دولة أفريقية منتجة للغاز الطبيعي، مما يجعلها اقتصادها متيناً، والذي بدوره يجعلها محط أنظار العديد من المستثمرين حول العالم.

هل تعتبر مصر بلداً مناسباً للاستثمار

  • تحديد نوع الشركة ونوع الاستثمار عليك أولاً أن تحدد نوع وحجم الشركة التي ترغب في إنشائها. هل هي شركة محدودة المسؤولية؟ شركة غير محدودة المسؤولية؟ شركة تضامنية؟ أم  شركة مساهمة؟

كيف تبدأ بإنشاء شركتك في مصر

عند تحديد نوع الشركة عليك أيضاً أن تحدد نوع النشاط التي ستقوم به الشركة، سواء أكان تجارياً، سياسياً أو غير ذلك. يرجى الحرص على عدم اختيار اسم للشركة مستخدم بالفعل من قبل شركة أخرى.

تحضير الأوراق اللازمة للشروع في إنشاء الشركة في مصر

سند الوكالة: الذي يمنح المستثمرين الحق في تأسيس شركتهم. يقوم الشركاء بإصداره ليمنحوا الوكيل الصلاحية للقيام بإنشاء الشركة وتولي الإجراءات القانونية، وإلا فإنهم سيضطرون إلى القيام بكافة الإجراءات مجتمعين.

  • الأوراق الشخصية: كالهوية الشخصية، وجواز السفر للأجانب.
  • وثائق تثبت ملكية الفرد للموقع المستخدم كمقر للشركة.
  • وثيقة من البنك لإثبات أنه قد تم إيداع المبلغ المحدد لدى البنك.

ما هي الإجراءات المتخذة لإنشاء الشركة في مصر

يبدأ الفرد بتجهيز أوراق التأسيس، كتعبئة استمارة العقد الابتدائي، والذي يتضمن اسم الشركة ونوع نشاطها، وقيمة رأس المال بالإضافة إلى أسماء الشركاء إن وجدوا. واستخراج شهادة تثبت عدم تشابه اسم الشركة مع أي اسم شركة آخر.  ثم بقوم بفتح حساب بنكي وبإيداع رأس المال في حساب هذا البنك، والذي بدوره يخطر هيئة الاستثمار في مصر بقيام المؤسس في إيداع هذا المبلغ. يذهب عندها المستثمر إلى هيئة الاستثمار لاستكمال الإجراءات وبقوم بدفع رسوم التأسيس.