تكاليف وقواعد الاستثمارات العقارية في مصر

آخر تحديث : 4 سبتمبر 2022
تكاليف وقواعد الاستثمارات العقارية في مصر

الاستثمارات العقارية في مصر؛ أحدثت جدلًا واضحًا بينالناس. لا سيما مع قلقة الأسعار وعدم توازنها. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن الاستثمارات في مصر. لذلك تابع معنا.

تكاليف وقواعد الاستثمارات العقارية في مصر

الاستثمارات العقارية في مصر؛ في نهاية العام 2016 انخفضت قيمة العملة المصرية مقابل العملات الرئيسية وأدى ذلك إلى ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير عادي وبلغ هذا التضخم ذروته في منتصف العام 2017 حيث وصل إلى حوالي 35% وتراجع منذ ذلك الحين وتباطأ إلى 14.2% في آذار 2019، ورغم أنه لا يزال مرتفعاً فمن المفاجئ أن أسعار المنازل في مصر آخذة في الانخفاض. فقد انخفض مؤشر أسعار العقارات على مستوى البلاد بنسبة حوالي 12% خلال الربع الأول من العام الماضي على عكس النمو السنوي البالغ تقريباً 18% في الفترة نفسها من العام الماضي. وذلك وفقًا لعدة مواقع مصرية متخصصة في العقارات.

إن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة المصرية ولو أنها كانت خجولة. لكنها من المرجح أن تعزز الاقتصاد وبالتالي سوق العقارات. في عام 2015 قامت الحكومة المصرية بإصدار قانون يخفف القيود على الملكية الأجنبية للأراضي والممتلكات.

  كيف اعرف أفضل مكان للاستثمار العقاري

عوائد الإيجار في مصر

الاستثمارات العقارية في مصر؛ وصلت معدلات الإيجار إلى أدنى مستوياتها في سوق العقارات السكنية في القاهرة، ووفقًا لأحدث تقرير عقاري صادر عن شركة جونز لانج لاسال. يبدو أن سوق الإيجارات قد وصل إلى أدنى نقطة له وعاجلاً أم آجلاً ، سيبدأ نمو الإيجارات في التزايد. وفي الواقع، أظهرت الأرقام بالفعل بعض النمو مع زيادة الإيجارات المطلوبة بحوالي شهريًا. بينما كانت تتراوح في العام الماضي بين 6 دولارات و 8 دولارات أمريكية للمتر المربع كل شهر.

كذلك جاء في الحديث عن الاستثمارات العقارية في مصر أنه وفي ظل متوسط ​​سعر شراء المتر المربع للشقق في الأحياء الراقية بالقاهرة دون تغيير إلى حد ما. وتبلغ تكلفة الشقق في المعادي والزمالك حوالي 1000 دولار أمريكي للمتر المربع. يفضل الوافد الذي يبحث عن شقق الطرق المباشرة في البحث بدلاً من استخدام أصحاب العقارات. لأن هؤلاء من الشائع بينهم عدم أرشفة الإعلانات القديمة في المواقعالإلكترونية. ومن أشهر الطرق هي الذهاب إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة للبحث عن إعلانات للشقق.

الضرائب والتكاليف في الاستثمارات العقارية في مصر

يخضع دخل الإيجار الذي يكسبه غير المقيمين للضريبة بمعدلات ضريبة الدخل التصاعدية، والحد الأقصى الخصم المسموح به لتغطية نفقات التشغيل هو 50% من إجمالي الإيجار. ولا توجد ضريبة أرباح رأس المال في مصر، أما بالنسبة للعقارات الواقعة في المدن المصرية. يتم تحصيل نسبة ثابتة تبلغ 2.5% من إجمالي العائدات على مبيعات العقارات أو مواقع البناء. ولا يسمح بالخصومات هناك.

  كيف اعرف أفضل مكان للاستثمار العقاري

دليل شراء الاستثمارات العقارية في مصر

تبلغ تكاليف المعاملات حوالي 11.3%، وتتكون في الغالب من رسوم الوكيل العقاري (2.5% إلى 3% بالإضافة إلى 10% ضريبة المبيعات) والرسوم القانونية (3%) وضريبة التحويل (2.5%) وضريبة الأرباح الرأسمالية (2.5%). يجب على المستثمرين توخي الحذر من عملية الملكية والتسجيل المعقدة. على سبيل المثال، حوالي 10٪ فقط من العقارات في القاهرة مسجلة وهناك العديد من قيود الملكية الأجنبية. فيمكن للأجانب شراء العقارات في مصر بموجب القانون رقم 230 لعام 1996. ومع ذلك ، لا يمكن للأجانب شراء أكثر من قطعتين من العقارات. والتي لا يمكن أن تتجاوز 4000 متر مربع. ويجب أن يكون الغرض منها لأحد أفراد الأسرة للعيش في العقار. وأيضاً إذا تم تسجيل العقار، فلا يمكن بيعه أو تأجيره لمدة خمس سنوات.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن تكاليف وقواعد الاستثمارات العقارية في مصر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1594 مشاهدة