كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى مصر

كتابة : رنا سليمان
آخر تحديث : 3 ديسمبر 2021
كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى مصر

تُرى كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى مصر؟ وكيف يمكن للمسافرين معرفة الكمية المسموحة من جرامات الذهب للمرور بها من خلال المطار المصري. وبالطبع عندما نتحدث عن كمية الذهب نشمل السبائك والمشغولات وذهب الزينة وغيرها. ومن غير شك أن أغلبنا على علم بما مر به الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة. وبالطبع شملت هذه التغيرات قيمة الجنيه المصري مما أدى إلى لجوء كمية كبيرة من المصريين لاستثمار الذهب. لذلك زادت حالة تهريب الذهب من وإلى البلاد. ومن هنا وفي مقالنا التالي سنسلط الضوء على كل ذلك بالإضافة إلى كمية الذهب المسموح تمريرها عبر المطار.

كمية الأموال المسموح بها في السفر إلى مصر

حقيقًا لا يوجد أي قيود على إدخال المسافر أي مبلغ من العملات الأجنبية إلى مصر، لكن يشترط عليه الإفصاح عن كمية المبلغ أو ما يعادله من ذهب أو عملات أخرى وأن لا يتجاوز الحد. ويبلغ هذا الحد حوالي (5) خمسة آلاف جنيهاً مصرياً من العملة المحلية لمصر أو ما يعادله من ذهب أو حتى ألماس أو مستندات. أما إذا كان المسافر مغادر من مصر سواء كان مصري أو أجنبي الحد الأقصى المسموح حمله من العملات الأجنبية هو 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى. ويُتاح للأجانب لغير المصريين بأخذ ما تبقى لهم من النقود أو المستندات في مصر بشرط الإفصاح عنها.

  وزن الذهب المسموح في المطار السودان

كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى مصر

في الواقع لكل مطارات العالم تعليمات وحدود خاصة بها. وتختلف هذه التعليمات بحسب البلد والظروف. كوزن الذهب أو الأمتعة المسموح السفر بها وما إلى ذلك. وبالنسبة لمصر صرّح مطار مصر الدولي الحد الأقصى لكمية لغرامات الذهب المسموح في السفر إلى مصر سواء للمصرين أو للأجانب. إذ يسمح للمسافرين الاحتفاظ بالذهب المستخدم للزينة. لكن إن زادت هذه الكمية عن الحد قد يتعرض المسافر للمسائلة للقانونية. والجمارك المصري حدد بأنه يسمح للمسافرين حمل من كيلو لكيلو ونص من الذهب لكن لا يجوز أكثر من ذلك.

أسباب تحديد الجمارك لجرامات الذهب المسموح به في المطارات المصرية

للجمارك دور رئيسي في الاهتمام بمصالح الدولة. ومن أبرز مهامها تحديد كمية الذهب المسموح السفر بها من وإلى مصر. فإن تجاوزت كمية الذهب عن الحد المسموح تحجز الكمية الزائدة عند الجمارك بعدها يتم عرض هذه الكمية الزائدة على قسم دمغ الموازين والمصوغات. ليتم فحصها لتحديد قيمة الضرائب الواجب فرضها على هذه الكمية ليفرج عن الذهب.

لكن ما تحدثنا به في الأعلى متعلف بإجراءات الدخول إلى مصر أما بالنسبة لإجراءات الخروج منها غير مسموح بتمرير إلا كمية من الذهب للاستخدام الشخصي أو للزينة. بالإضافة إلى ذلك يجب توافر الدمغة المصرية على أي قطعة ذهب ووجود فاتورة ترخص فترة الشراء. وتطبق هذه القوانين بشكل صارم بسبب لجوء عدد كبير من الناس بتهريب الذهب، حيث يطبق على هذه  الجريمة عقوبة تهريب الأموال.

  وزن الذهب المسموح في المطار السودان

آلية شراء واستثمار الذهب من سبائك ومشغولات في مصر

حقيقةً يعتبر الاستثمار في سبائك الذهب ذو مردود مادي وفائدة أكبر من الاستثمار في المشغولات. ويعود ذلك بسبب احتساب وزن المشغولات عند حسابها بالغرام. ولتوضيح الفكرة سنعطي المثال التالي: على فرض أنك قمت بشراء قطعة ذهبية بعيار 21 قيراط وذات وزن يقدر ب 8 غرامات. وعلى فرض أن سعر لغرام 590 جنيه مصري فإن سعر الخاتم المصنوع من تلك القطعة سيكون 4720 جنيه مصري. ويضاف للسعر ضرائب وأجور تصنيع التي تختلف من صائغ لآخر ووسطيا قد يصل سعر الخاتم ل5547 جنيه مصري. لذلك يختلف سعر القطعة الذهبية الصافية عن مثيلتها المشغولة.

الممنوعات في مطار مصر

  • ممنوع اصطحاب أي مادة قابلة للاشتعال كالبطاريات سواء السائلة أو الجافة منها بالإضافة إلى الزئبق وبطاريات التي تحوي على مادة الليثيوم.
  • يمنع أخذ أي سوائل مجمدة يزيد حجمها 100 مل. ولكن يسمح بالسوائل من المتجر والمغلقة بإحكام.
  • ممنوع اصطحاب أدوية مخدرة والممنوعة من وزارة الصحة.

ومن هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا به عن الذهب وكيفية استثماره والكمية المسموحة للمرور بها عبر المطار في مصر. فإن كنت تريد السفر من وإلى مصر عليك الاتباع والتقيد بالقوانين لكي لا تتعرض لأي عقبات. نتمنى أن نكون قدمنا في مقالنا السابق من تجارتنا الفائدة المرجوة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

939 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *