الأصول شبه النقدية Near Money تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : عبير عيسى جيد
آخر تحديث : 5 يوليو 2022
الأصول شبه النقدية Near Money تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأصول شبه النقدية Near Money تعريفها، وأمثلتها سنتعرف عليها من خلال مقالنا. فيتساءل الكثيرون عن المعنى الدقيق للأصول شبه اْلنقدية، وكيفية تحويلها إلى أصول نقدية. كما أن تمتلك عدة مسميات أخرى كالموجودات شبه النقدية، وشبه النقد، وغيرها. فمن الضروري كمستثمر، أو تاجر معرفة اْلأصول شبه اْلنقدية، ولا سيما الشركات، والمؤسسات مهما كانت صغيرة، أو كبيرة. كذلك تهتم الشركات بشكل كبير بالأصول شبه النقدية، لأنها ذات سيولة عالية مضمونة، وسرعان ما تتحول إلى أصول نقدية بشكل مؤكد. وهذا المصطلح هام في علم الاقتصاد المالي، وما يمتلكه من مصطلحات، وعلوم، وأسس أخرى، ولها قواعد ثابتة. وسنتعرف بدايةً في مقالنا عن معنى اْلأصول شبه اْلنقدية Near Money، وأمثلة الأصول شبه النقدية، فتابعوا معنا.

تعريف مفهوم الأصول شبه النقدية Near Money

هي الموجودات شبه النقدية، أو شبه النقد، أو النقد المعادل، أو المكافئ. وهذه المصطلحات بمفهومها تندرج تحت إطار الاستثمارات التي يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد. لكن بشرط أن تكون الاستثمارات قصيرة الأجل كثلاثة أشهر كحد أقصى، وفي حال تجاوزت هذا الحد صنفت باستثمارات أخرى. كما يجب أن تكون الأصول شبه النقدية ذات سيولة عالية، ومن الممكن بيعها في السوق. وأن يكون من السهولة الوصول إلى مشتري لهذه الاستثمارات. كذلك يجب معرفة شبه النقد بالدولار الأمريكي، مع عدم خضوع الأسواق لتقلبات السعر. بالإضافة إلى وجوب عدم تغيير قيمة شبه النقد قبل الاسترداد بشكل كبير.

مفهوم الأصول شبه النقدية
مفهوم الأصول شبه النقدية

أمثلة عن الأصول شبه النقدية Near Money

هناك عدة أمثلة عن اْلأصول شبه اْلنقدية، أو شبه النقد، مثل شهادات الإيداع حسب تاريخ استحقاقها. كذلك من أبرز الأمثلة عم شبه النقد الأسهم الممتازة المشتركة قبل تاريخ الاسترداد بوقت قصير، ولا تشهد تقلبات في قيمتها. ومن أمثلة الأصول شبه النقدية الأخرى:

  • الأوراق المالية.
  •  تمويل سوق المال.
  •  السندات الحكومية ذات الأجل القصير.
  • الأوراق التجارية.
  •  أذونات الخزانة.
  •  الأسهم الممتازة كما سبق وذكرنا.
  •  كذلك شهادات الإيداع.
  •  حسابات التوفير.
  • العملات الأجنبية.

الأوراق المالية من أمثلة الأصول شبه النقدية

تعتبر الأوراق المالية القابلة للتسويق كأصول، أو أدوات غير نقدية يمكن تحويلها إلى أصول نقدية بشكل فوري، وبسهولة، لأنها شديدة السيولة. كما أنها تشبه النقد، ومواعيد استحقاقها تحدث في غضون سنة، أو أقل. علاوةً على ذلك أن المعدلات التي يمكن التداول بها ذات تأثير ضعيف على الأسعار.

تمويل سوق المال من الأصول شبه النقدية

حيث تعتبر صناديق سوق المال من أصول شبه اْلنقد، وهي أصول فعالة جدًا للمؤسسات، والشركات في إدارة أموالها. حيثما أنها تميل إلى أن تكون أكثر ثباتًا، واستقرارًا من الصناديق الأخرى كالصناديق المشتركة. كذلك سعر تشبه صناديق سوق المال للحسابات التجارية التي تدفع معدلات فائدة أكبر توفرها الأموال المودعة في الصناديق. بالإضافة إلى أن سهمها ثابت بشكل دائم عند سعر 1 دولار أمريكي لكل سهم.

السندات الحكومية ذات الأجل القصير من أمثلة الأصول شبه النقدية

حيث تقدم الحكومات السندات الحكومية ذات الأجل القصير، لأجل تمويل المشاريع الحكومية، وتصدرها بحسب العملة المحلية للبلد كشبه نقد. كذلك يمكن للمستثمرين إلقاء نظرة على مخاطر أسعار التضخم، والفائدة، وكذلك المخاطر السياسية عند الاستثمار في السندات الحكومية. كما تعمد الشركات إلى تخزين المال نقدًا، وما يعادله في الغالب، وذلك لتكتسب فائدة على هذه الأموال المخزنة خلال فترة انتظارها لاستخدامها.

الأوراق التجارية من أمثلة الأصول شبه النقدية

تعتبر الأوراق التجارية من النقد المعادل، أو المكافئ، فتستخدم الشركات الكبرى الأوراق التجارية كشبه نقد، وذلك لتلقي المال للرد على الالتزامات من الديون قصيرة الأجل. على سبيل المثال: كشوف رواتب الشركات، وتدعم من قبل الشركات المصدرة، أو البنوك التي تتعهد بدفع المبلغ الاسمي في تاريخ الاسترداد المحدد، والوارد في السندات.

"الأوراق

أذونات الخزانة من أمثلة الأصول شبه النقدية

تسمى بسندات الخزانة، وهي من أصول شبه اْلنقد، وهي أوراق مالية صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية. كما تقرض الأموال الحكومية للشركات بشكل أساسي عند إصدارها للشركات. كذلك تباع أذون الخزانة بمبلغ 100 دولار أمريكي كحد أدنى، وصولًا إلى 5 مليون دولار أمريكي كحد أقصى. بينما لا يدفعون فائدة، وكذلك يقدمون عائد أذون بسعر قليل، وهذا هو الفرق بين سعر الشراء، وسعر الاستحقاق.

الأسهم الممتازة من أمثلة الأصول شبه النقدية

الأسهم الممتازة يقصد بها أسهم حصة الشركات، والتي تكون ذات قيمة، وسيولة عالية. كذلك يجب أن تكون الأسهم قابلة للبيع بسهولة، وذلك لتحويلها من أصول شبه َنقدية إلى أصول نقدية. حيثما تباع الأسهم في الشركة، أو المؤسسة بعملة بالدولار الأمريكي، وتصبح قيمة الأسهم أصول نقدية.

العملات الأجنبية من أمثلة الأصول شبه النقدية

يوجد الكثير من العملات في العالم، وذلك بحسب كل دولة، وعملتها المحلية. كما تعتبر هذه العملات الأجنبية ما عدا الدولار، واليورو من أصول شبه اْلنقد، ويمكن تحويلها إلى أصول نقدية بتحويلها إلى دولار أمريكي.

شهادات الإيداع من أمثلة الأصول شبه النقدية

الأموال المصرفية هي تلك الأموال التي وضعت في المؤسسات المصرفية لحفظها، مثل حسابات التوفير، والحسابات الجارية، وغيرها. كذلك تمنح شهادات الإيداع بعد إيداع الأموال، وبتاريخ استرداد محدد، وقيمة فائدة ثابتة. كما تصدر عن طريق شركات التمويل، والتأمين بالدولار الأمريكي، أو أي عملة أجنبية متداولة في السوق.

حسابات التوفير من الأصول شبه النقدية

هي حسابات مصرفية تجري للتشجيع على الإعلان على الحساب، وذلك من خلال أن يودع صاحب المال أمواله في حساب التوفير الذي يمتلك فائدة معتدلة. كما يستخدم حساب التوفير في مجالات أخرى، وفي الحد من عدد عمليات السحب التي تتم عبر هذه الحسابات. كذلك يمكن فتح حسابات توفير بأي عملة، ويمكن استخدام بطاقات الصراف الآلي، والبطاقات الإلكترونية لها.

نسبة النقدية وشبه النقدية

النسبة النقدية هي مقياس لكمية السيولة في الشركة، وبشكل خاص نسبة إجمالي النقد وشبه النقد للشركة لالتزاماتها الحالية. كما يحسب هذا المقياس إمكانية الشركة لسداد ديونها قصيرة الأجل بنقد، أو لموارد نقد معادل. على سبيل المثال الأوراق المالية القابلة للتسويق بسهولة، وهذه المعلومات هامة للدائنين عندما يقررون كمية المال التي ستكون على استعداد لإقراض الشركة. كما تشبه النسبة النقدية مؤشر على قيمة الشركة بحسب أسوأ السيناريوهات، فمثلًا إذا كانت الشركة على وشك الخروج من العمل. وتخبر الدائنين، و المحللين بقيمة الأصول الحالية التي تستطيع تحويلها بشكل فوري إلى نقود، وما هي النسبة المئوية لالتزامات الشركة الحالية، والتي يمكن تغطيتها بهذه الأصول اْلنقدية، وشبه اْلنقدية. علاوةً على أن النسبة النقدية أكثر تحفظًا من قدرة الشركة على تغطية التزاماتها، و ديونها. ذلك لأنها تلتزم بالموجودات النقدية، أو بما يعادله نقدًا بشكل صارم، بما في ذلك الحسابات المستحقة القبض خارج المعادلة.

شاهد أيضًا: الموجودات النقدية وشبه النقدية ما الفرق بينهما

إن الأصول شبه النقدية Near Money، أو شبه النقد، أو النقد المعادل مهما اختلفت التسميات فهي تعتبر من الموجودات غير النقدية، وسبق وذكرنا أمثلتها. كما يمكن تحويلها إلى موجودات نقدية عبر عدة طرق، وحلول، واستخدمها الشركات الكبيرة بكثرة، فهي تعتبر ممتلكات ذات قيمة، ويمكن الحصول على قيمتها متى أردنا. وفي النهاية قدمنا لكم شرحًا مفصلًا عن أصول شبه النقد، نأمل أن تكون معلوماتنا، كافية، ووافرة لكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

149 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.