الفرق بين الموجودات النقدية وشبه النقدية، ولها مسميات أخرى كالنقد وشبه النقد. كما وتسمى النقد والنقد المعادل أو النقد وما يعادله أو النقد المكافئ. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري معرفة الفرق بين الموجودات النقدية وشبه النقدية لتتمكن البنوك والشركات مهما كان حجمها كبيرة أو صغيرة أو متوسطة من إعداد قائمة التدفقات النقدية للشركة. ولكن، لا يدخل النقد ضمن قائمة التدفقات النقدية، بينما عندما يتحول النقد إلى شبه نقد فهو يدخل ضمن التدفقات النقدية. كما وتهتم الشركات بالدرجة الأولى بالموجودات النقدية، وما تكسبه كشركة من نقد، وما طبيعة النشاط الذي كسبت منه الأصول النقدية. علاوةً على ذلك، يمثل النقد وما يعادله مؤشرًا هامًّا لقوة الشركة على اعتباره نوعًا من الاستثمارات ذات المخاطر المنخفضة، ويعطيها القدرة على الالتزام بما عليها.

وفي هذا المقال سنقدم لكم الفرق بين الموجودات النقدية وشبه النقدية. بالإضافة إلى ذلك، أمثلةٍ توضيحيةٍ لكل منهما مع شرحٍ مبسط وموجزٍ لما يعنيه كل مثال.

الموجودات النقدية وشبه النقدية

الموجودات النقدية وشبه النقدية

تختلف تسمية كل من الموجودات النقدية وشبه النقدية عن بعضهما البعض. كما أنّ لكل مصطلحٍ منهما معناه الخاص به. ولكن، لمعرفة الفرق بينهما ينبغي بدايةً التعريف بكل مصطلحٍ منهما بشكلٍ صحيح. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الموجودات النقدية وشبه النقدية الشركات في تلبية احتياجات رأس المال، من خلال استخدام الأصول السائلة لسداد المطلوبات المتداولة، وهي ديون وفواتير قصيرة الأجل.

الموجودات النقدية

ونسميها النقد، وهي عبارة عن سيولة مالية أو أصول مالية مملوكة لشركةٍ ما تحت بند الميزانية العمومية للشركة. ولكن، النقد هو أكثر سيولةً من الأصول قصيرة الأجل. بالإضافة إلى ذلك، يعكس امتلاك الشركات لمبالغ جيدة من النقد أو حتى من النقد المعادل قدرتها على الالتزام والوفاء بالديون قصيرة الأجل المترتبة عليها. كما أنّ النقد ضروري لشراء وبيع السلع والخدمات وغيرها الكثير.

شاهد أيضا: الفرق بين الأصول الحالية والغير متداولة.

الموجودات شبه النقدية

وهي شبه النقد أو النقد المعادل أو المكافئ، وهي استثمارات يمكن تحويلها بسهولةٍ إلى نقد. لكن، يجب أن يكون الاستثمار قصير الأجل، والحد الأقصى لمدته 3 أشهر أو أقل، وفي حال تجاوز ذلك يصنف تحت مسمى استثمارات أخرى. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الأصول غير النقدية عالية السيولة، مع إمكانية بيعها بسهولةٍ في السوق. وأيضا من السهولة الوصول إلى مشتري هذه الاستثمارات. كما وتنبغي معرفة النقد المعادل بالدولار الأمريكي، مع عدم خضوع السوق لتقلبات الأسعار. علاوةً على ذلك، يجب ألا تتغير قيمة النقد المعادل قبل الاستحقاق أو الاسترداد بشكلٍ كبير.

الفرق بين الموجودات النقدية وشبه النقدية

"الفرق

يتضح الفرق بين النقد وشبه النقد في السيولة المالية وشكلها، حيث إنّ شبه النقد يمكن تحويله إلى نقدٍ على الفور. بالإضافة إلى ذلك، يظهر الاختلاف بينهما في ما نعتبره نقدًا وفي ما نعتبره شبه نقد أي نقد معادل وسنوضح ذلك بأمثلة. كما ويظهر الفرق في المدة، فالنقد المعادل له آجال استحقاق تبلغ 3 أشهر أو أقل. لكن، النقد يتمتع بكونه سيولة مالية نقدية حقيقية تتعلق بأمثلةٍ فعلية سنوضحها لمعرفة أكثر إيضاحًا وشمولية.

أمثلة عن الموجودات النقدية وشبه النقدية

نقدم لكم أمثلةً عن النقد وشبه النقد، ما يندرج في ذات الوقت تحت مسمى النقد والنقد المعادل أو المكافئ. ولكن، بدايةً مع أمثلة الموجودات النقدية، وهي:

  • النقد من عملات معدنية.
  • عملة ورقية من الدولار الأمريكي أو اليورو أو أي عملة أخرى.
  • النقد في الحسابات الجارية.
  • النقد في حسابات التوفير.
  • الحوالات المصرفية.
  • الحوالات البريدية.
  • مبلغ صغير.

النقد موجودات نقدية

عملة معدنية

النقد وهو نقود على شكل عملة، وتشمل جميع الأوراق النقدية وأوراق العملات والعملات المعدنية. بالإضافة إلى ذلك، فالإيداع تحت الطلب هو نوع من الحسابات، حيث بالإمكان سحب الأموال منه في أي وقت دون الحاجة إلى إخطار المؤسسة. كما ويتضمن النقد حسابات الودائع تحت الطلب، والحسابات الجارية وحسابات التوفير. لكن، تتضمن جميع أرصدة حسابات الطلب اعتبارًا من تاريخ البيانات المالية في المجاميع النقدية.

العملة الورقية الأجنبية موجودات نقدية

العملة الورقية الأجنبية النقد وشبه النقد

تتعرض الشركات في حال امتلاكها أكثر من عملة واحدة إلى مخاطر صرف العملات. على سبيل المثال امتلاك عملات أجنبية كالدولار الأمريكي واليورو وغيرهما، فهي نقد صريح. لذا يجب تحويل العملة الأجنبية إلى عملة تقارير الشركة بهدف إعداد تقارير الشركة المالية. ولكن، يجب أن يوفر تحويل العملة نتائجًا مماثلة لتلك التي كانت ستحدث في حال أكملت الشركة عملياتها باستخدام عملة واحدة فقط. كما لا يبلغ عن خسائر تحويل العملات الأجنبية  الناتجة عن انخفاض قيمة العملات الأجنبية مع بند النقد والنقد المعادل. إنما تسجل هذه الخسائر في حساب التقارير المالية بما يسمى الدخل الشامل الآخر المتراكم.

أمثلة عن الموجودات شبه النقدية

أمثلة عن النقد والنقد المعادل

يعتبر العملة النقدية والورقية الأجنبية من أهم أمثلة النقد. لكن، تعتبر شهادات الإيداع حسب تاريخ استحقاقها نقدًا معادلًا، وأيضا تعتبر الأسهم الممتازة في حقوق الملكية نقدًا معادلًا في حال اشتريت قبل تاريخ الاسترداد بوقت قصير ولا تشهد أي تقلبات في قيمتها. كما أنه من أهم أمثلة شبه النقد هي:

  • أذونات الخزانة.
  • الأوراق التجارية.
  • الأوراق المالية.
  • تمويل سوق المال.
  • السندات الحكومية قصيرة الأجل.

أذون الخزانة موجودات شبه نقدية

وتسمى أذون الخزانة بسندات الخزانة وهي شبه نقد. كما أنها أوراقٌ ماليةٌ صادرةٌ عن وزارة الخزانة الأمريكية. ولكن، عند إصدارها للشركات، تقرض الأموال الحكومية للشركات بشكلٍ أساسي. بالإضافة إلى ذلك، تباع أذون الخزانة من مبلغ 100 دولار أمريكي كحدٍّ أدنى، وتصل في حدها الأقصى إلى 5 ملايين دولار أمريكي. لكنهم لا يدفعون فائدة، بينما يقدمون عائد أذون بسعرٍ مخفض، وهو الفرق بين سعر الشراء وقيمة الاسترداد.

شاهد أيضًا: مفهوم المشتقات المالية.

الأوراق التجارية موجودات شبه نقدية

الأوراق التجارية نقد معادل

تعدُّ الأوراق التجارية نقدًا معادلًا، حيث تستخدم الشركات الكبرى الأوراق التجارية كشبه نقد لتلقي الأموال للرد على التزامات الديون قصيرة الأجل، مثل كشوف رواتب الشركات. بالإضافة إلى ذلك، تدعم من قبل البنوك أو الشركات المصدرة التي تتعهد بالالتزام ودفع المبلغ الاسمي في تاريخ الاستحقاق المحدد الوارد في السند.

الأوراق المالية القابلة للتسويق موجودات شبه نقدية

تعدُّ الأوراق المالية القابلة للتسويق بمثابة أصول وأدوات مالية بالإمكان تحويلها بسهولةٍ إلى نقد وبالتالي فهي شديدة السيولة. كما أنها بشكلٍ عام شبه نقد، وهي سائلة لأن آجال استحقاقها تميل إلى الحدوث في غضون سنة واحدة أو أقل. بالإضافة غلى ذلك، المعدلات التي يمكن تداولها بها لها تأثير ضئيل على الأسعار.

تمويل سوق المال موجودات شبه نقدية

توفر صناديق أسواق المال التي تعدُّ شبه نقد أداةً فعالةً بشكلٍ عام، وفعالةً للشركات والمؤسسات لإدارة أموالها. نظرًا لأنها تميل إلى أن تكون أكثر استقرارًا مقارنةً مع الصناديق الأخرى مثل الصناديق المشتركة. بالإضافة إلى ذلك سعر تشبه صناديق المال الحسابات الجارية التي تدفع معدلات فائدة أعلى توفرها الأموال المودعة. كما أنّ سهمها هو نفسه دائمًا وثابتًا عند سعر 1 دولار أمريكي لكل سهم.

شاهد أيضا: معلومات عن رأس المال.

السندات الحكومية قصيرة الأجل موجودات شبه نقدية

توفر الحكومات السندات الحكومية قصيرة الأجل بهدف تمويل المشاريع الحكومية. ولكن، تصدرها مستخدمةً العملة المحلية للبلد كشبه نقد. بالإضافة إلى ذلك، يلقي المستثمرون نظرةً على مخاطر أسعار الفائدة والتضخم والمخاطر السياسية عند الاستثمار في السندات الحكومية. كما أنه غالبًا ما تعمد الشركات إلى تخزين الأموال نقدًا وما يعادلها لتكسب فائدةً على هذه الأموال المخزنة أثناء انتظارها لاستخدامها.

ختامًا، يتضح ما الفرق بين الموجودات النقدية وشبه النقدية، ولا سيما بعد ما أوردناه من أمثلة عديدة توضح النقد وشبه النقد. بالإضافة إلى ذلك، تتضح أهمية النقد والنقد المعادل في عالم الأعمال والشركات، ولذا يلجأ أصحاب الشركات والبنوك والمستثمرين دائما إلى حساب النقد وما يعادله لضرورة تقييم التدفقات النقدية.