تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي

لا شك أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية قد تحدث أثراً كبيراُ على الاقتصاد العالمي ومختلف دول العالم ولا سيما الدول العربية. حيث أن الحرب الروسية والأوكرانية والأزمة الكبيرة الحاصلة في أوكرانيا قد تقود إلى تدهور كبيرة قد يضر بالاقتصاد العالمي أجمع ولا سيما الأسواق العالمية والعملات الرقمية والذهب وغيرها. حيث ستحمل الحرب الروسية والأوكرانية عدة أزمات متتابعة تؤثر على الاقتصاد العالمي

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى لها منذ عام 2014

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

لا شك أن أزمة أوكرانيا قد تقود إلى عدة تدهورات اقتصادية أوكرانية وعالمية. سواء كان على أسواق العملات أو الذهب أو حتى على الغذاء العالمي بشكل عام. حيث قد تسبب الأزمة الأوكرانية الروسية انقطاع تدفق الحبوب والقمح من منطقة البحر الأسود. وهذا ما يقود بذات نفسه إلى حدوث أزمة اقتصادية كبيرة في أسعار الغذاء مما يقود إلى تضخم قد يكون أكبر من التضخم الحاصل خلال جائحة فايروس كورونا.

أثر الحرب على النفط والغاز

لكن الأمر لم يقتصر فقط على الغذاء العالمي الذي سيلحق نقص وتضخم كبير فحسب. بل إن أكثر المتضررين في الأزمة الحاصلة بين كل من أوكرانيا وروسيا قد تؤثر بشكل كبير على النفط والغاز الطبيعي. ولا سيما أن ذلك قد شهدناه خلال الفترة الأخيرة الماضية إذ ارتفعت عقود النفط بنسبة كبيرة مما أدى إلى تجاوز سعر برميل النفط الـ 98 دولار أمريكي.

فضلاً عن تأُثر الغاز الطبيعي في الحرب الروسية الأوكرانية ولا سيما أن أوروبا تعتمد بشكل كبير بحصولها على الغاز الطبيعي من روسيا ما نسبته 35 في المئة. إلا أن تلك الأزمة قد تؤدي إلى انقطاع الطاقة لدى أوروبا وبالتالي حدوث تضخم وارتفاع كبير في الأسعار.

تأثر العملات بالأزمة الأوكرانية الروسية

لم تكتفي تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على إحداث تدهور وأزمات في النفط والغذاء فقط. بل أيضا السندات الدولارية قد يلحقها ضرراً كبيراً في ذلك الأمر لكل من روسيا وأوكرانيا. ولا سيما أنه في ظل ذلك النزاع قد قلص المستثمرون تعرضهم لهذه التوترات الحاصلة بين البلدين وهذا ما سيحدث تدهوراً بحد ذاته في عملة البلدين. ناهيك عن الآثار الاقتصادية المتوقع حدوثها في الدولار الأمريكي. علاوةً عن احتمال تأثر الذهب بذلك على الرغم من أنه يعتبر الملاذ الآمن في وجود أي صراع اقتصادي. حيث أن الذهب بالتزامن مع تلك الأزمة قد شهد قفزة جنونية خلال الساعات الأخيرة من اليوم.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا كانت كبيرة الحجم لتشمل أيضا العملات الرقمية المشفرة التي تدهورت بشكل كبير خلال صباح اليوم وحتى هذه اللحظة. بالتزامن مع الصراع الحاصل بين روسيا وأوكرانيا.


يمكنك أن تقرأ أيضا: