البنك المركزي يستثني الأدوية وسلعًا غذائية من قرار وقف التعامل بمستندات التحصيل. قرر البنك المركزي منذ أيام قرار جديد بشأن عمليات الاستيراد. حيث قام باستبدال مستندات التحصيل بالمستندات الاعتمادية وجاء ذلك القرار وفق تعليمات ومنظور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. لحوكمة عمليات الاستيراد. واستكمال منظومة التسجيل المسبق لكافة الشحنات الاستيرادية. وذلك لضمان جودة المنتجات المستوردة من الخارج والحفاظ على حقوق المواطن في الحصول على منتج ذو جودة عالية.

سلع مستثناه من قرار وقف التعامل بمستندات التحصيل

وكان البنك المركزي نفى أمس أن يكون هناك استثناءات  من قرار وقف التعامل بمستندات التحصيل بحسب ما طلب مجتمع الأعمال المصري. وصرح رئيس البنك المركزي أن على رجال الأعمال أن يقننوا أوضاعهم بدلّا من ضياع الوقت خاصة أن القرار يبدأ في حيز التنفيذ منذ الثاني والعشرين من شهر فبراير/شباط الحالي.

و أصدر البنك المركزي المصري قرار أمس باستثناء عدد من السلع. من قرار وقف التعامل بمستندات التحصيل. ومن السلع المستثناة من قرار البنك المركزي فهى كالاتي:

  • اول من تم استثناءه من ذلك القرار هم الشحنات بالبريد السريع.
  • كذلك كافة السلع التي تقل سعرها عن خمسة آلاف دولار، أو ما يعادل ذلك السعر بعملات الدول الأخرى.
  • كما أن تم استثناء الأدوية من قرار وقف التعامل بمستندات التحصيل. وكذلك الامصال الكيماوية التي تدخل في صناعة الأدوية.
  • كذلك تم استثناء عدد من السلع الغذائية مثل:”الشاي – اللحوم – الدواجن – الأسماك – القمح – الزيت – لبن البودرة – لبن الأطفال – الفول ـ العدس – الزبدة – الذرة”.

بالإضافة إلى استثناء العديد من السلع، قرر البنك المركزي المصري تخفيض عمولة المستندات الاعتمادية ليصبح سعرها قريب من مستندات التحصيل.

وكان مجتمع رجال الأعمال متمثلين في شعبة المستوردين، وكذلك الغرف التجارية في الإسكندرية والقاهرة والعديد من رجال الأعمال قد طالبوا بتطبيق استثناءات هذا القرار. وذلك لأنه سيؤثر سلبًا على إنتاج السلع الهامة. إضافة إلى أثره على زيادة الأسعار بمعدل 15-20%.

وقف الاستيراد بمستندات التحصيل

وقف الاستيراد بمستندات التحصيل

البنك المركزي يوجه بمدخلات جديدة للتعامل بالمستندات الاعتمادية

ومن المدخلات التي حددها اتحاد البنوك في البيان الصادر عنها أن يتم التعامل بمستندات التحصيل بناء على طلب العميل في كافة عمليات الاستيراد الصادرة قبل ذلك القرار.

اقرا كذلك:وقف الاستيراد بمستندات التحصيل يسبب صدام بين المركزي و المستوردين..فما القصة؟

كما تم اصدار قرارات بمد الحدود الائتمانية لكافة العملاء المستوردين. وكذلك فتح حدود ائتمانية جديدة لعملاء جدد.

جاءت كافة القرارت الجديدة تلك من اتحاد البنوك من باب التيسير على المستوردين. كما أكد اتحاد البنوك في البيان الصادر عنه أنه بدءًا من العمل بقرار بدء التعامل بالحسابات الاعتمادية. و سوف يتم تلقي شكاوي العملاء على مدار الساعة وكذلك ايجاد حلول سريعة لها بالإضافة على فتح حسابات اعتمادية جديدة للعملاء فور طلب ذلك.