واصل احتياطي النقد الأجنبي في الكويت تحقيق الارتفاع خلال كل شهر. إذ وقد بلغت نسبة ارتفاع الاحتياطي النقد للبلاد خلال شهر أبريل / نيسان الماضي نحو ما يقارب 0.72 في المئة على أساسا شهري. مسجلاً زيادة في القيمة ليصل مستواها نحو 12.68 مليار دينار كويتي. أي ما يعادل 42.2 مليار دولار أمريكي. إلى جانب 91 مليون دينار وهو ما يعادل بالعملة الخضراء نحو 303 مليون دولار أمريكي.

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن مستوى الاحتياطي النقدي في السابق خلال شهر مارس / آذار من هذا العام. قد كان يبلغ تقريباً 12.59 مليار دينار كويتي. وهذا يشير إلى التحسن وإمكانية بلوغ مستوى قد يصل إلى أعلى رقم قد وصله احتياط النقد الأجنبي للكويت. وهو 13.88 مليار دينار خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول من عام 2023. وهو ما يعادل 46.2 مليار دولار.

احتياطي النقد الأجنبي في الكويت …. ماذا يمثل ؟

لكن ومن جهة أخرى. لا بد أن نشير إلى إمكانية قيمة احتياطي النقد الأجنبي في تغطية احتياجات البلاد وماذا يمثل. حيث أنه يعتبر بدوره مجموع الأرصدة النقدية إلى جانب الحسابات والسندات. كذلك شهادات الإيداع وأذونات الخزانة. علاوةً عن ودائع العملة الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي.

وفي سياق متصل. وبعد النظر إلى المستويات التي يبلغها احتياطي النقد الأجنبي في البلاد الكويتية خلال نهاية كل شهر. حيث أنه يعد ذلك موضوع مهم يشير إلى إمكانيته في تغطية احتياجات الكويت الواردة وذلك لأكثر من ثلاثة عشر شهراً. لكن ويعد هذا  بدوره مؤشراً إيجابياً يدل على قوة ومتانة الاحتياطي النقدي في البلاد وتجاوزه هامش الأمان بمستويات عالية. غير أن معدل الاحتياطي في الكويت يفوق المعدل العالمي بأربعة أضعاف. حيث ويعتبر الحد الآمن من تغطية الاحتياجات من قبل الاحتياطي النقدي الأجنبي لأي بلد. هو أن لا يتم احتساب الذهب لمدة ثلاث أشهر من متوسط قيمة الواردات.

31.74 مليون دينار من احتياطات الذهب تمثل الاحتياطات النقدية الأجنبية في البلاد

في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن احتياطي الذهب في الكويت قد بقي مستقراً  عند 79 طن خلال فترات طويلة ولم يطرأ عليه أي تغيير. حيث أن ما يقارب 31.74 مليون دينار كويتي من الذهب. موزعة ضمن الاحتياطات الأجنبية للكويت.

فضلاً عن  السواد الأعظم الذي يقارب 12.680 مليار دينار إلى جانب العديد من الاحتياطات الأخرى التي تصل قيمتها 151.71 مليون دينار تقريباً. وبذلك يجدر القول أن إجمالي موجودات البنك قد بلغت ما يقارب 12.864 مليار دينار. وفق ما ذكرته النشرة الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي

مقالات قد تعجبك :