ما تزال مؤشرات الأسهم في البورصة الكويتية تتأرجح ما بين الانخفاض والارتفاع. إذ أن معظم الأسهم المُدرجة فيها قد سجلت انخفاض وتراجع ملحوظ في أدائها خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 ولا سيما أسهم قطاع الاتصالات.

حيث أنه وفقاً للبيانات. قد سجل قطاع الاتصالات تراجعاً في الأرباح خلال الربع الأول بنسبة قد وصلت إلى ما يقارب 3.8 في المئة على أساس سنوي.

إذ وقد تراجع معظم أداء الشركات المدرجة في البورصة ضمن قطاع الاتصالات. كما كشفت البيانات أن 5 شركات قد وصلت إجمالي أرباحها خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 53.642 مليون دينار كويتي. أي ما يعادل 178.48 مليون دولار تقريباً. وهذا ما يشير إلى تراجعها بالمقارنة مع أرباحها في الفترة نفسها من العام الماضي 2023. التي بلغت نحو 55.751 مليون دينار كويتي، وهو ما يعادل بالعملة الخضراء 185.50 مليون دولار أمريكي

شركة زين تتصدر خسائرها على مستوى قطاع الاتصالات في البورصة الكويتية

وفي السياق نفسه، استطاعت شركة زين الكويتية أن تحقق خسائر بنسبة كبير في أرباحها وتفوق عن سائر الشركات الأخرى في قطاع الاتصالات. إذ أن أرباحها قد بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 2023. نحو ما يقارب 44.538 مليون دينار بالمقارنة مع أرباحها في العام الماضي 2023 . والتي كانت تبلغ 47.577 مليون دينار كويتي. أي أن نسبة تراجعها قد وصلت نحو ما يقارب 6.4 في المئة.

وتتبعها شركة آن ديجيتال والتي هوت أرباحها من 130 ألف دينار كويتي خلال الربع الأول من العام الماضي 2023. إلى 43 ألف دينار في نفس الفترة من العام الجاري.

“حياة كوم” تحقق أعلى معدل نمو في الأرباح

لكن ومن جانب آخر. كانت شركة حياة كوم من أكثر شركات الاتصالات التي نالت نجاحات ملحوظة . وأداءً فعالاً بين أسهم قطاع الاتصالات خلال الربع الأول من العام الحالي. إذ وقت حقق أعلى معدل نمو في الأرباح لتبلغ 56 ألف دينار كويتي لترتفع بنسبة 60 في المئة على أساس سنوي.

وهذا ما يعكس من أداؤها الجيد والناجح . مقارنة بأرباحها في نفس الفترة من العام الماضي والتي كانت تبلغ 35 ألف دينار كويتي.

ومن هنا. تجدر الإشارة إلى أن قطاع الاتصالات قد بلغت حصته نحو ما يقارب 12.8 في المئة من إجمالي القطاعات في السوق الكويتية.

في حين وقد تجدر الإشارة أيضاً . إلى أن البورصة الكويتية قد استطاعت أن تؤدي أداءً فعالاً خلال تداولات يوم الإثنين 17 مايو / آيار. حيث وصل أرباح جميع القطاعات فيها نحو 418.285 مليون دينار كويتي. أي ما يعادل تقريبا 1.392 مليار دولار أمريكي.

مقالات قد تعجبك :

البنوك الكويتية تشهد تزايد في إجمالي قيمة الودائع الأجنبية لتصل نحو 28 مليار دولار

بورصة الكويت تحقق ارتفاعاً في أرباح الربع الأول من العام بقيمة 3.26 ملايين دينار

الأزمة المالية الكويتية والعجز في الميزانية يتسببان بتعثر المشاريع الإسكانية