شهدت البنوك الكويتية نسب عالية من الودائع الأجنبية والتي تكاثرت بشكل ملحوظ. إذ بلغت قيمة  الودائع نحو 8.4 مليار دينار، أي ما يعادل تقريباً 27.8 مليار دولار أمريكي.

في حين أن ودائع المقيمين من القطاع الخاص والحكومة وسائر الودائع الأخرى التي تتم في البنوك. قد بلغ قيمتها نحو ما يقارب 43.9 مليار دينار. وبذلك قد بلغ إجمالي قيمة الودائع في القطاع المصرفي خلال شهر مارس/ آذار وفق ما ذكرته بيانات بنك الكويت المركزي نحو ما يقارب 52.3 مليار دينار. أي ما يعادل بالعملة الخضراء 173 مليار دولار تقريباً.

ودائع غير المقيمين تصل إلى 4.6 مليار دينار في البنوك الأجنبية بالكويت

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن قيمة  تلك الودائع المذكورة أعلاه، لا تتضمن الفروع الأجنبية في البلاد.

لكن إذا أردنا إن نتحدث عن البنوك الأجنبية في الكويت، فقد بلغت ودائعها من الغير مقيمين نحو ما يقارب 4.6 مليار دينار. حيث أن قيمتها هذه تمثل تقريباً 8.7 في المئة من إجمالي الودائع في إجمالي القطاع المصرفي عموماً.

وبالمقارنة مع ذلك. فإن إجمالي قيمة الودائع الأجنبية قد تصل نحو ما يقارب 3.8 مليار دينار في البنوك الأخرى.

إذ أن هذه الودائع تصنف إلى ودائع القطاع الخاص من الأفراد و الشركات والتي بلغت خلال شهر مارس/ آذار الماضي تقريباً 36.6 مليار دينار. إشارةً إلى أن 7.28 مليار دينار كانت إجمالي قيمة ودائع الحكومة. فضلاً عن 2.8 مليار دينار لتلك الودائع التي يتم تبادلها ما بين البنوك المحلية.

الودائع في البنوك الكويتية لا تتضمن دفع الفوائد على قيمتها

أوضحت بيانات بنك الكويت المركزي أن قيمة الودائع قد بلغت قرابة 35.2 مليار دينار. كما وقد أشارت أن هذه الودائع لا تشمل الودائع الحكومية وهي موزعة في البنوك الكويتية للمقيمين وغير المقيمين.

لكن الجدير ذكره هو أن ما يقارب 33.3 في المئة من هذه الودائع لا يتم دفع عليها أي فوائد من قبل البنوك.  والتي كانت تبلغ ما يقارب 11.2 مليار دينار خلال أواخر شهر مارس / آذار الماضي.

وبالمقارنة مع ذلك. هناك ودائع تصل نسبتها إلى 60 في المئة تقريباً يتم دفع الفائدة عليها من قبل البنوك الكويتية وذلك بنسبة 2 في المئة فقط. والتي بلغت إجمالي قيمتها من الودائع خلال شهر مارس تقريباً 21.7 مليار دينار.

ومن هنا. تبقى نسبة ما يقارب 2.5 في المئة من الودائع يتم دفع الفائدة عليها بنسبة 3 في المئة. والتي بلغت أيضاً في نفس الشهر المذكور 1.1 مليار دينار كويتي.

كذلك 2 في المئة من إجمالي الودائع يتم دفع الفائدة عليها بنسبة 2.5 في المئة بكافة شرائحها

مقالات قد تعجبك :