سحب الاندومى..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز سبب سحب الاندومى من الأسواق المصرية وهو المنتج الأشهر فى مصر والوطن العربى حيث يعشقه الكبار والصغار وقرار سحبه يثير الجدل بين عشاق الاندومى.

وقررت هيئة الغذاء المصرية امس سحب عينات عشوائية من الإندومى فى مصر لتخليلها والتأكد من سلامتها، وهو الأمر الذى آثار السوشيال ميديا فى مصر حول سبب هذا القرار.

سبب سحب الاندومى فى مصر

واكد مسؤلون بهيئة الغذاء المصرية ان قرار سحب الاندومى من السوق المصرية يرجع إلى التوابل والشطة الموجودة بداخلها حيث يجب تحليلهم لمعرفة مدى سلامتهم، فيما صرح آخرون أن قرار سحب الاندومى مجرد إجراء روتينى يتم عمله على فترات لجميع المنتجات لضمان سلامتهى، وذلك من أجل صحة وسلامة المواطن المصرى.

والاندومى هى عبارة عن شيعرية سريعة التحضير وهى تابعة لشركة اندونيسية وتباع بأسعار زهيدة فى مصر حيث يصل ثمن العبوة الصغيرة حوالى 3 جنيهات والعبوة الكبيرة 3.5 جنية مصرى، وهى عبارة عن مكرونة مجعدة تباع بنكهات عديدة وتحضر فى 5 دقائق من خلال وضعها فى الماء المغلى ثم تصفيتها وتتبيلها تتناولها مسلوقة وساخنة.

واندومى أكلة شهيرة فى دول شرق آسيا مثل اليابان والصين وكوريا، وانتقلت مؤخرا إلى العالم العربى ونالت شهرة واسعة حيث عشقها الكبار والصغار، وتفنن الكثير منهم فى طرق تحضيرها، حيث هناك من يقدمها بطريقتها وآخرون يضيفوا لها الدجاج والخضروات، حسب الرغبة وفى كلا الحالتين هى طيبة المذاق.

مخاطر الاندومى

ورغم انتشار الاندومى والإقبال الشديد على تناولها فى الدول العربية، إلا أن الأطباء حذروا كثيرا من تناولها وانقسموا إلى أكثر من رأى، الاول يؤكد بأنها غير ضارة فهى عبارة عن مكرونة ولكنها بلا فائدة وغنية بالسعرات الحرارية وبالتالى تسبب السمنة بدون اى فائدة للجسم لذا لا يفضل الإكثار من تناولها فيكفى تناولها مرة واحدة فى الاسبوع.

أما الراى الثانى أكد على خطورة الاندومى وضرورة منعها بالأسواق لأنها من المعلبات التى تحتوى على مكسبات طعم ولون ومواد حافظة وجميعها مواد خطيرة على الصحة خاصة صحة الصغار، كما أن التوابل الموجودة بها تحتوى غلى أملاح الصوديوم التى ترفع ضغط الدم وتزيد من سىعة صربات القلب، كما انها تزيد مز فىص الإصابة بجلطات القلب، كما أن سوء تخزينها يسبب التسمم لكل من يتناولها. لذا يجب الإمتناع عن تناولها، وعلى الأمهات أن تمنع أبنائها من تناولها تماما، حفاظا على صحتهم.

اقرأ:

تخفيض أسعار زيت الطعام في مصر بنسبة 20% خلال شهر رمضان  

ورغم جميع مخاطر الاندومى التى ذكرناها بالاعلى ستظل اكلة لذيذة، ولكن حفاظا على الصحة يجب الإعتدال فى تناولها، فيكفى مرة او اثنان بالاسبوع، مع ضرورة التأكد من صلاحيتها عند شرائها، وشرائها من ماركت شهير أو مكان مزثوق به لضمان صحة تخزينها ما يجنبنا الإصابة بالتسمم الغذائى مثلما حدث من قبل للعديد من الأشخاص، والاهم من ذلك عدم الإعتماد عليها كوجبة أساسية لأنها عديمة القيمة الغذائية.