نظام التقاعد الجديد في السعودية ، تفاصيل تعديل نظام تبادل المنفعة ، أعلن مؤخراً عن تعديل في النظام الوزاري في المملكة العربية السعودية على العديد من الجوانب الخدمية العامة. كما أن أبرز هذه الأنظمة التي خضعت للتعديل، هو نظام تبادل المنفعة. وهو النظام المختص والمعني بتوضيح الإجراءات المتعددة المتعلقة بالتقاعد المبكر الخاص بموظفي المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية. لذا بدأ السعوديون بطرح الأسئلة عن أبرز التعديلات التي تمت بالفعل على نظام التقاعد، على منصات التواصل ومحركات البحث. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالتنا المقدمة من موقع تجارتنا نيوز.

نظام التقاعد الجديد في السعودية 1444

نشرت الجريدة الرسمية الأولى في المملكة العربية السعودية (جريدة أم القرى)، بعض تعديلات أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع بين أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية. عبر منصتها في “تويتر”.

تفاصيل تعديل نظام تبادل المنفعة

نصت التعديلات في نظام التقاعد الجديد في السعودية، على أنه إذا انتهت خدمة الموظف، ولم تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش، يعطى مكافأة نسبتها 14% من المرتب السنوي، وعن كل سنة من سنوات خدمته. وفي حال انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو الفصل النهائي لسبب تأديبي تحسب المكافأة بما نسبته 10% فقط من المرتب السنوي، عن كل سنة محسوبة من سنوات خدمته.

وكشرط أساسي لصرف المكافأة المذكورة في المادتين، المادة 18، والمادة 23، من هذا النظام بلوغ سن الستين أو الوفاة. وفي حال انتهاء خدمة الموظف دون أن تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش. وكانت عشر سنوات بالحد الأدنى، وبلغ سن الستين. فيستحق هذا المعاش.

كما أضافت الجريدة خلال شرح نظام التقاعد الجديد في السعودية، أنه إذا كانت مدة خدمة الموظف أقل من خمس سنوات، لكنه بلغ سن الستين، يجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية، دون تتجاوز المدة بعد الضم عشر سنوات. كما عليه أن يؤدي كامل الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة على أساس مرتبه الشهري السابق.

وبالحديث عن التعديلات في نظام التأمينات الاجتماعية. فإنه يحق للموظف في حالة تركه العمل، تسلم تعويض الدفعة الواحدة المستحق دون بلوغ سن الستين. أو في حال حدوث عجز، وذلك في الحالات التي تحددها اللائحة.

نظام التقاعد الجديد في السعودية 1444

نظام التقاعد الجديد في السعودية 1444

شروط مدة الاشتراك في نظام تبادل المنافع لنظام التقاعد الجديد

أما عن نظام تبادل المنافع، في نظام التقاعد الجديد في السعودية، فيشترط ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدةً مكتملة لاستحقاق معاش التقاعد، وقبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير.

كما يجدر على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها النظام، ما لم تكن أسباب الضم ناتجة من التحول أو التخصيص. أو في حال كان سبب انتهاء الخدمة، وفاة أو عجز، أو التنسيق من الخدمة.

والجدير بالذكر أنه لا يجوز في حالة الضم الناتجة عن التحول أو التخصيص، الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة المشمولة. وفي حال تخصيص أي من المرافق، أو تحوُّل منسوبيها من نظام إلى آخر، يلتزم صاحب العمل بسداد التكاليف الإضافية، لكن على النظامين.

اقرأ أيضاً: رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة المعاشات لرفع الأعباء عن المواطنين

وفي الختام لمقالتنا “نظام التقاعد الجديد في السعودية 1444-2023 تفاصيل تعديل نظام تبادل المنفعة“. برجو وصول كل التفاصيل التي قد تهم الباحثين عن نظام التقاعد الجديد في المملكة العربية السعودية.