أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” مؤخراً عن إطلاقه مشروعاً تشغيليّاً لإنشاء محطّة لمعالجة نفايات الحيوانات النافقة في إمارة أبوظبي وضواحيها. ذلك في إطار جهوده المستنرّة لتطوير البنية التحتيّة اللّازمة، وإيجاد الحلول المستدامة وفقاً لأحدث الممارسات العالميّة.
كما ستعمل المحطّة، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 2000 كيلو في السّاعة على معالجة نفايات الحيوانات النافقة التي يجمعها المركز من المزارع. و ذلك وفقاً لكافّة المتطلّبات البيئيّة.

المحطة الجديدة لمعالجة مخلفات الحيوانات النافقة في أبو ظبي يدعم الجهود المتواصلة بإيجاد نظام بيئي مستدام

كذلك فقد تحدّث من جانبه مدير عام المركز “الدكتور سالم خلفان الكعبي” عن أنّ إنشاء محطّة جديدة لمعالجة مخلّفات الحيوانات النافقة في أبوظبي يدعم الجهود المتواصلة التي يبذلها المركز نحو إيجاد نظام بيئي مستدام في إمارة أبوظبي. و ذلك حيث يتمّ السّعي في مركز تدوير إلى تطوير مرافق متخصّصة لإدارة ومعالجة النّفايات بكافة أنواعها. ذلك وفقاً لأعلى المعايير البيئيّة لمواكبة النّمو المتواصل في حجم النفايات وتعزيز التنمية المستدامة.
كما أضاف أنّ المركز يعمل على تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع الاستراتيجيّة الرئيسية لمعالجة النّفايات في أبوظبي. و ذلك في ظلّ التّحدّيات الكبيرة التي يواجهها هذا القطّاع الحيوي. و بما يتماشى مع توجّهات حكومة أبوظبي نحو بناء منظومة متكاملة لإدارة النّفايات وحماية البيئة من كافّة مظاهر التلوّث.

المحطة الجديدة لمعالجة نفايات الحيوانات النافقة ستعمل وفقاً لأحدث الأساليب

أيضا فقد أوضح “الكعبي” أنّ المحطّة الجديدة ستعمل وفقاً لأحدث الأدوات والأساليب المعمول بها على الصعيد الدولي. ذلك لضمان التخلّص الآمن من نفايات الحيوانات النافقة والحفاظ على المظهر الحضاري للإمارة. كما أضاف أنّ المركز يواصل العمل على نشر ثقافة الإدارة المستدامة للنّفايات والتعامل السّليم معها بين أصحاب المزارع والعمال. ذلك بهدف تعريفهم بالطرق السّليمة لجمع نفايات المزارع، بما في ذلك الحيوانات النافقة وذلك حفاظاً على سلامة البيئة في أبوظبي.
ويقوم المركز حالياً بتوفير نقاط لتجميع نفايات الحيوانات النافقة بالقرب من المزارع في مختلف مناطق الإمارة وبعمليات الجمع اليومية لهذه النفايات. كما تعمل المحطة على حرق هذه المخلفات على درجات حرارة تصل من 800 إلى 900 درجة مئوية التزاماً بالتّشريعات البيئية المعمول بها محليّاً وعالميّاً.
وثم طلب ترحيل الحيوانات النافقة، يمكن لأصحاب المزارع التواصل مع مسؤولي تقديم الخدمة عبر مركز اتصال حكومة أبوظبي على الرقم “800555”.

فتح باب الترخيص لإعادة تدوير الأخشاب

حيث أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” مسبقاً عن فتح باب الترخيص لنشاط إعادة تدوير الأخشاب أمام الشركات المتخصصة في معالجة نفايات الأخشاب وإعادة تدويرها. و ذلك في إطار جهوده المتواصلة لتقليص النفايات المرسلة إلى المطامر بنسبة 75%.
كما دعا المركز الشّركات الراغبة في الحصول على رخصة النّشاط وتنفيذ مشروع محطة إعادة تدوير الأخشاب إلى تقديم الطّلبات. متضمّنة نبذة عن الشّركة وخبرتها في هذا المجال. ذلك فضلاً عن مدى قدرتها على فرز وتجهيز وإعادة تدوير الأخشاب بكافة أنواعها. كالأشجار والنخيل وبقايا المخلفات الخضراء وغيرها.

اقرأ أيضاً:

تسلا تكشف رسمياً عن أسرع سيارة كهربائية في الأسواق !!