تعتبر شركة زووم فيديو كوميونيكيشنز من الشركات التي نالت رواجاً كبيراً خلال الفترة الأخيرة الماضية ولا سيما في فترة انتشار الوباء. والتي جعلت من تطبيق زووم الأفضل لأداء المؤتمرات والمقابلات المرئية في كل مكان خصوصاُ في فترة الجائحة وهي ما حققت نمو هائل خلال تلك الفترة . وهذا ما قد جعل من برنامج زووم يتفوق على سكايب. ولكن هل يأتي ذلك على حساب الشركة المعروفة للمكالمات المرئية “سكايب”؟.

تجدر الإشارة إلى أن زووم قد نالت إعجاباً واسعاً ولا سيما أن منتجها يتعد مبتكراً ويتمتع بدرجة كفاءة عالية وأكثر شعبية مما ساعده ذلك على الانتشار بشكل أوسع.

زووم يتفوق على حساب سكايب

كان من الأمر المعروف أن جميع مكالمات الفيديو والمؤتمرات المرئية تتم عن طريق تطبيق سكايب. حيث كان الأكثر انتشاراً عن غيره. لكن وبالفترة الأخيرة استطاع زووم أن يطغي على سكايب ويحصد إعجاباً اكثر مما هو عليه الآن “سكايب” وهذا ما قد أدى إلى تدهور حالته وبالتالي إحداث الخسائر.

لكن السؤال الحقيقي يأتي ضمن إطار .. ما الذي جعل زووم يتفوق عن سكايب؟

يمكن أن يرجع أمر شهرة زووم عن غيره لعدة عوامل قد ساهمت في ذلك. حيث يندرج ذلك نحو السعر والجودة إلى جانب الأداء الجيد وسهولة استخدام التطبيق.

لكن وبالنظر إلى ذلك. لا بد من الالتفاف إلى أن الوصول إلى الصدارة في وقت زهيد أمراً ليس بالسهل وهذا ما يعكس من النجاح الحاصل للشركة. لكن النجاح الحقيقي يكمن في الاستمرار والبقاء بالصدارة. وهذا ما قد تجلى في شركة مايكروسوفت وهي أكبر مثال يوضح ذلك.

حيث تجدر الإشارة إلى أن مايكروسوفت قد نالت حصصاً واسعة خلال التسعينات بعد أن اندرجت برامجها في الحواسب المكتبية والتي أصبح الاعتماد عليها كبيراُ جداً. إلا أنه في فترة انتشار الانترنت ولا سيما عبر الهواتف الذكية مثل استخدام غوغل كروم. قد أدت إلى ضعف تلك الحصة السوقية بشكل ملحوظ.

إذ أن متصفحات الانترنت قد نالت انتشار بفضل سرعتها في التحميل وأمانها. ومن هذا المنطلق يجدر القول أن المنتج الذي سيطر بنسبة 95 في المئة من سوق المتصفحات العالمية خلال عام 2001 لديه الآن أقل من 1 في المئة من تلك الحصة!.

انتشار سكايب على نطاق واسع

ومن جهة أخرى.  تجدر الإشارة كذلك إلى أنه خلال عام 2011 قد قامت شركة مايكروسوفت بالاستحواذ على برنامج سكايب. وذلك مقابل 8.5 مليون دولار أمريكي. في حين وقد تجدر الإشارة أيضاً إلى أن برنامج سكايب كان يملك خلال ذلك الوقت نحو ما يقارب 100 مليون مستخدم حتى لحظة ظهور برنامج زووم للتو.

في حين وقد زادت شهرته خلال عام 2014 والذي كان منتشراً على نطاق واسع. كذلك خلال عام 2015 حيث حصد نحو ما يقارب 300 مليون مستخدم آنذاك. لكن وبالرغم من ذلك كان برنامج سكايب يعاني من مشكلة لا تتناسب مع الجميع وهي  أنه لا يتناسب مع جميع الأجهزة والهواتف المحمولة . وهي ما قد ساعدت بشكل ما إلى ضعف انتشاره بعد ظهور برنامج زووم.


إقرأ أيضاً : شركات التكنولوجيا الأمريكية تدعم بتشريعات جديدة من مجلس الشيوخ الأمريكي لمواجهة نفوذ الصين