أصدر مصرف لبنان المركزي خلال تصريحاته يوم أمس الجمعة 4 يونيو بإتاحة الحصول على ما يعادل 400 دولار أمريكي شهرياً. وذلك للأشخاص أصحاب الحسابات التي كانت قائمة خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر عام 2019 إضافةً إلى ما يوازيها بالليرة اللبنانية.

ومن جهة أخرى. سيتم البدء بتنفيذ ذلك القرار بدءاً من بداية شهر يوليو / تموز المقبل. إلى جانب من المرتقب إصدار تعميم يتضمن جميع التفاصيل التي يشملها هذا القرار. وفق تصريحات المصرف.

قرار مصرف لبنان المركزي بمنع المودعين من سحب الأموال بالدولار بسعر صرف 3900 ليرة

تجدر الإشارة إلى أن اللبنانيون قد عارضوا في وقت سابق القرار الذي كان يتضمن منع المودعين. سحب أموالهم من حساباتهم البنكية بالدولار الأمريكي وذلك بسعر صرف قد تم تثبيته نحو 3900 ليرة لبنانية لكل دولار.

لكن وبالرغم من ذلك. أكد الرئيس اللبناني أن هذا التعميم الذي يتضمن السماح للمودعين بالانسحاب من حساباتهم الدولارية بسعر الصرف الثابات 3900 ليرة لبنانية للدولار. لا يزال قائم وساري المفعول حتى هذا الوقت. حيث وقد جاء ذلك بعد البيان الذي صدر عن رئاسة الجمهويرية اللبنانية. والذي يقتضي باعتبار التعميم 151 ساري المفعول.

كما ولا بد من الإشارة أيضاً أنه صدر تعميم شمل جميع البنوك اللبنانية. والذي تضمن منع سحب المودعين أموالهم من حساباتهم بالدولار. كما وقد منعت كذلك التحويلات الخارجية.

لكن وبالمقارنة مع ذلك. قد تم منع المودعين سحب أموالهم بالدولار. إلا أن المصرف المركزي في لبنان قد سمح لهم سحب العملة المحلية (الليرة اللبنانية ) من حساباتهم بالدولار. كذلك عند سعر صرف قد تم ثبيته عند 3900 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وفي ظل الجمود الذي عم البنوك والضغوطات المتجمعة. قد كانت تلك الطريقة الوحيدة لوصول العديد من اللبنانيين إلى أموالهم. على الرغم من أن سعر الصرف الذي تم تثبيته. يمثل ثلث قيمة الدولار التي وصل إليها في السوق السوداء.

مقالات قد تعجبك :