مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي الدخل ومتوسطيه، والتي سيعلن عنها البنك المركزي قريبا، ستمنح فرصة للحصول على وحدة سكنية. وذلك سيكون بنسبة فائدة 3%، ولذوي المعاشات. وفقا لمصادر مرتبطة بالمبادرة.

توجيه البنك المركزي إلى مبادرة التمويل العقاري

هذا وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوجيه البنك المركزي في شهر مارس الماضي إلى بلورة وإطلاق برنامج للتمويل العقاري جديد. وبحيث يأتي البرنامج لصالح الفئات من المحدودي والمتوسطي الدخل. وكما سيقدم البرنامج الدعم لقدرتهم على استملاك الوحدات السكنية عن طريق قروض طويلة الأمد إلى حد 30 سنة وتكون فائدتها منخفضة ولا تتعدى 3%.

مبادرة التمويل العقاري في غضون أسبوع

وكذلك سيكون الإعلان عن تفاصيل المبادرة خلال أسبوع. تبعا للمصادر، فقد تم تحديد قيمة الحد الأقصى للمبادرة الجديدة. وذلك أن الوحدة السكنية للأعزب من ضمن شريحة متوسطي الدخل عند حد 1.1 مليون جنيه. فيما سيترواح الحد الأقصى للمتزوج من متوسطي الدخل ما يقارب من1.1 مليون جنيه إلى 1.4 مليون جنيه.

شروط للاستفادة من المبادرة

وحددت مصادر من المبادرة شروط خاصة وملامح جديدة لاستفادة أصحاب المعاشات أو الذين يستفيدون من المعاش كالأبناء أو الزوجة من شراء وتملك وحدة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري وبفائدة 3% وتكون الشروط كالتالي:

أولًا -الدفعة المقدمة: حيث سيتم سداد دفعة مقدمة من العميل بنسبة نحو 40% ولاتقل عنها من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.
ثانيًا -العمر: ومن شروط المبادرة التمويل العقاري أن لايتجاوز سن العميل 75 عاما عند سداد آخر قسط من القرض.
ثالثًا -سداد الأقساط: سيكون التسديد عن طريق تحويل المعاش للجهة الممولة.

رابعًا -مصروفات إدارية: تم تحديدها 1% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية، وذلك لمتوسطي الدخل. في حين ستكون 0.5% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية على محدودي الدخل، وسيتم تقسيطها على فترة قيمة القرض.

ملامح جديدة للمبادرة

ومن جهتها، ستكون المواصفات للوحدة السكنية، بأنها كاملة التشطيب وقابلة للسكن الفوري. وأمّا بشأن الرهن العقاري فيجب أن تكون قابلة للرهن وكذلك شاملة التراخيص وغير مخالفة. وأيضا بالنسبة لآي سكور سيتم الاستعلام من آي سكور، وذلك للتأكد من أن العميل لم ياخذ قروض مدعمة لمبادرات التمويل العقاري فيما سبق.
إلى جانب أنه سيحظر بين الوحدة السكنية لفترة 7 سنوات من وقت استلام الوحدة، بشرط أن يُرجع المستفيد مبلغ الدعم في سعر العائد.
وبالإضافة، أنه لن يتطبق عمولة سداد معجل إذا أراد المستفيد السداد المعجل للوحدة السكنية. وعن غرامة تأخير سداد الأقساط، سيتم تطبيق فائدة تأخير بنسبة 2% في زيادة عن سعر الإقراض النهائي للمستفيد. وذلك سيكون على الأقساط المستحقة للدفع والتي لم يتم تسديدها من العميل.

استثناء مصابي الجيش قوى الأمن وعائلاتهم من شرط الحد الأقصى

ومن جهة أخرى، استثنت المبادرة المصابين وعائلات شهداء الجيش والشرطة من شرط تطبيق الحد الأقصى المحدد للدخل. في حال تقدموا لحجز وحدات سكنية
ويشار إلى أن مبادرة التمويل العقاري تنطبق على المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري لذوي الدخل المتوسط والتي صدرت في ديسمبر 2019. وكانت وقتها بسعر 8% عائد متناقص إذا استوفوا شروط المبادرة الجديدة.

إقرأ أيضا

مشروع التطوير الريفي “حياة كريمة” في مصر