شركة سكوير تستثمر 5 ملايين دولار لبناء منشأة تعدين بيتكوين تعمل بالطاقة الشمسية. فقد صرحَت شركة الخدمات المالية والمدفوعات الرقمية “سكوير” وفقاً لوكالة رويترز في بيان صحفي يوم السبت أنها تعتزم الاستثمار بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي في مشروع لبناء منجم بيتكوين يعمل بالطاقة الشمسية في أحد مواقع التعدين الأمريكية بالتعاون مع شركة التكنولوجيا الرقمية التي تسمى “بلوكستريم”. والتي ستكون مزود التكنولوجيا للمنشأة.

منشأة تعدين البيتكوين الجديدة ستثبت إمكانيّة التعدين النظيف

ستستثمر شركة المدفوعات الأمريكية سكوير، بقيادة الرئيس التنفيذي لشركة “سكوير” ومنصة تويتر أيضاً، جاك دورسي، 5 ملايين دولار في المنشأة الجديدة بالتعاون مع بلوكستريم لتعدين عملة البيتكوين الرقميّة المشفرة. وترى شركة بلوكستريم في تصريحٍ لها لإحدى الصحف أنّ المنشأة ستصمم لتكون بمثابة إثبات لمفهوم منجم البيتكوين العامل على الطاقة المتجددة بنسبة 100% على نطاقٍ واسع لأول مرة في العالم. بعدَ أنّ تزايدت المخاوف بشأن التأثير البيئي لتعدين البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى خلال الأشهر القليلة الماضية.

كما وقالت الشركتين في بيانٍ مشترك إن اقتصاديات البناء للمشروع. بما في ذلك التكاليف التشغيليّة لبناء المنشآة، وعائد الاستثمار، ستكون متاحة للجمهور بشكلٍ علني فورَ صدورها. حيثُ سيتم إنشاء لوحة تحكم تسمح للجماهير العامة بتتبع المقاييس في الوقت الفعلي مثل إنتاج الطاقة في المنشأة، وعملة البيتكوين المستخرجة في إطار المشروع.

ستساهم شركة بلوكستريم في إنشاء اللوحة الذكيّة للأرقام الحيّة. إضافةً لتوفير البنية التحتية والخبرة لبناء وإدارة المشروع. حيثُ سيكون قابلاً للتطوير حسب التصميم، مما يعني أن الشركة ستكون قادرة على إضافة المزيد من السعة في المستقبل لزيادة القدرة التعدينيّة للمنشأة.

أكدت سكوير الأخبار في تغريدة ، قائلة إنها “ملتزمة بدفع المزيد من تبني وكفاءة مصادر الطاقة المتجددة داخل نظام البيتكوين البيئي”. كما أضافَت أنها تأمل إظهار أن منشأة التعدين للبيكتوين المتجددة في العالم الحقيقي ليست ممكنة فحسب. بل تثبت أيضاً أن عملة البيتكوين تسرع العالم نحو مستقبل مستدام.

كما جاء في البيان أن شركة “سكوير” قد استثمرت 50 مليون دولار في عملة البيتكوين بشهر أكتوبر عام 2023، و 170 مليون دولار أخرى في فبراير من هذا العام. كما أمكنَت الشركة لمستخدمي تطبيق Square’s Cash استخدامه لشراء البيتكوين.

تعدين العملات المشفرة يجب أن يتحول للطاقة النظيفة

يستخدم تعدين البيتكوين الكثير من الكهرباء. ويبدو أنّ السعي وراء بناء منشأة تعدين البيتكوين الأولى العاملة على الطاقة الشمسية دليلٌ على بدأ التوجه العالمي نحو التعدين باستخدام الطاقة النظيفة والمستدامة. حيثُ التقى عدة عمال مناجم للبيتكوين في مايو. ووافقوا بالإجماع على تشكيل مجلس تعدين البيتكوين، لتعزيز شفافية استخدام الطاقة، وتسريع مبادرات الاستدامة في جميع أنحاء العالم.

كانَ الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات، إيلون ماسك، قد أعلنَ في أبريل أن شركته ستتوقف عن قبول عملات البيتكوين كدفعة للمركبات(بعد تطبيق السياسة لمدة شهر تقريباً). حيثُ أشارَ على تويتر أن العملات المشفرة مثل البيتكوين “تأتي بتكاليف كبيرة على البيئة”. كما قالت الشركة إنها ستحتفظ بأصول البيتكوين. والتي تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار حتى يتم اكتشاف المزيد من طرق التعدين الصديقة للبيئة.

كما أن ماسك ليس الشخص الوحيد الذي يهتم بتأثير تعدين العملات المشفرة على البيئة. حيثُ ردت الحكومة الصينية أيضاً على مزارع التعدين المشفرة في البلاد الشهر الماضي. وأصدرَ بنك الشعب الصيني حظراً جديداً على الخدمات المتعلقة بالعملات المشفرة. أعقب هذه الخطوة انخفاضات كبيرة في أسعار العملات المشفرة المختلفة، بما في ذلك البيتكوين والإيثيريوم وغيرها.

اقرأ أيضاً:

التقلبات والخسائر وأهم الأحداث التي أثرَت على العملات الرقمية في شهر مايو 2023

ارتفاع أسعار النفط مع اتفاق منتجي منظمة أوبك+ بتخفيض الإنتاج في يونيو ويوليو

إمارة دبي تحذر المستثمرين وتؤكد أنّ عملة “دبي كوين” الجديدة غير رسميّة وغير معتمدة