مبادرة توطين العقود للجهات العامة في السعودية توظف أكثر من 70 ألف مواطن، حيثُ أسهمت مبادرة توطين العقود للجهات العامة والشركات، التي تسهم الدولة بنسبة لا تقل عن 50% من رأسمالها، في توظيف أكثر من 70 ألف مواطن ومواطنة في المنشآت العاملة بالقطاع.

ويعمل أيضا على تنفيذ المبادرة 6 جهات حكومية، وهي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة المالية، هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

مبادرة توطين العقود للجهات العامة في السعودية

كما تهدف المبادرة إلى توفير فرص عمل جاذبة للكوادر الوطنية في المهن الإدارية والهندسية والإشرافية والفنية والحرفية، وتقديم عدد من برامج الدعم والتأهيل، والمحفزات لتحسين بيئة العمل، بما يسهم في استقطاب تلك الكوادر بالقطاع، وتحفيز نموه وتعزيز مشاركته في التنمية الاقتصادية، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الخميس.

ويهدف أيضا دليل التوطين لعقود التشغيل والصيانة، إلى توحيد آليات تطبيق متطلبات التوطين وكفاءته في تلك العقود. وتزويد الجهات العامة بجميع الإجراءات والمتطلبات اللازمة.

6 جهات تتشارك لرفع نسب توطين وظائف السعوديين

تتشارك 6 جهات حكومية في السعودية، لرفع نسب التوطين في عقود التشغيل والصيانة بالأجهزة الحكومية. والشركات التي تساهم الدولة بنسبة لا تقل عن 51% من رأس مالها.

كما تعمل الجهات الحكومية شركاء البرنامج وهي: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة المالية. هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، على تقديم عدد من المحفزات والممكنات. وبرامج الدعم للمنشآت العاملة في قطاع التشغيل والصيانة والمستهدفة في برنامج التوطين.

ويقدم شركاء البرنامج أيضا عدة محفزات للإسهام في تطوير وتحسين بيئة العمل في قطاع التشغيل والصيانة. ودعمه للنمو والتوسع في استقطاب الكوادر الوطنية، بالإضافة إلى تنفيذ برامج لدعم تأهيل وتمكين المواطنين والمواطنات. من فرص العمل الإدارية والهندسية والإشرافية والفنية والحرفية في القطاع.وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قد أصدر قراراً وزارياً برفع نسب التوطين للوظائف المستهدفة في عقود التشغيل والصيانة بالأجهزة الحكومية، والشركات التي تساهم الدولة بنسبة لا تقل عن 51% من رأس مالها.

كما أصدر قراراً وزارياً لاحقاً باعتماد دليل التوطين في عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة، بهدف توحيد آليات تطبيق متطلبات التوطين وكفاءته في جميع العقود، وتحقيق أهداف القرار في تأهيل وتمكين المواطنين والمواطنات. من فرص العمل في القطاع. وجددت الجهات الحكومية الشريكة في توطين القطاع، دعوتها لمنشآت التشغيل والصيانة، للاطلاع على دليل التوطين، عبر الرابط.


إقرأ المزيد

بنك المشرق الإماراتي يبدأ التحول إلى التعامل الرقمي حصراً !

السعودية تحظر 7 أنواع من السيارات المستعملة من الدخول إلى المملكة

إجازة البنوك خلال عيد الأضحى 2023 في السعودية – إجازة القطاع الحكومي والخاص