السعودية تحظر 7 أنواع من السيارات المستعملة من الدخول إلى المملكة، حيثُ حظرت اللائحة الفنية للمركبات المستوردة المستعملة، استيراد سبعة أنواع من السيارات، على أن يتحمل المستورد جميع تكاليف التفتيش وتكاليف إعادة التصدير أو الإتلاف وما يتعلق بذلك.

وبحسب اللائحة، شمل الحظر المركبات التالفة التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو تصادم أو انقلاب أو خلافه وكل ما يختم على استمارتها عبارة المركبات السالفج SALVAGE أو ما يرادفها من عبارات Scrap – Junk – Unrebuildable – Frame Damage – Structural Damage. – Unibody Damage – Crash Test.

السعودية تحظر 7 أنواع من السيارات المستعملة

وذلك علاوة على المركبات التي كانت تستعمل مركبات الأجرة أو مركبات للشرطة، والمركبات التي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي أو ما شابه ذلك، وذات المقود الأيمن أو المعدل مقودها من اليمين إلى اليسار.

وأيضا شملت المركبات التي تعرض رقم هيكلها للتغيير / الطمس / التزييف، والمركبات المصفحة عدا المركبات المخصصة للأغراض العسكرية والأمنية، والمركبات ذات المحرك معدل النظام من الغاز إلى جازولين / دیزل. في حين يستثنى من تطبيق هذه اللائحة المركبات المخصصة للأغراض العسكرية والأمنية.

ويجب على مستوردي المركبات المستعملة الالتزام بأحكام هذه اللائحة الفنية عبر الحدود والمنافذ. خلال مدة لا تزيد على 180 يوما من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية، على أن تلغي جميع اللوائح السابقة. في مجال هذه اللائحة الفنية من تاريخ دخولها حيز التنفيذ.

وتهدف اللائحة إلى تحديد المتطلبات الأساسية التي يجب أن تستوفيها المركبات المستعملة المستوردة إلى المملكة. المشمولة في مجال هذه اللائحة الفنية، وذلك لضمان مطابقتها لمتطلبات الأنظمة والمواصفات القياسية السعودية المعتمدة في المملكة. وضمان شروط السلامة للحفاظ على البيئة وصحة وسلامة المستهلك ومستخدمي الطرق.

كما ألزمت اللائحة، المورد، بالمتطلبات العامة الواردة في هذه اللائحة الفنية والمواصفات القياسية، ومتطلبات أنظمة ولوائح الجهات المختصة في كل ما يتعلق باستيراد المركبات المستعملة، وبمتطلبات وإجراءات التفتيش الفني وفقا للنموذج الوارد في هذه اللائحة الفنية.
كما يجب على مستوردي المركبات المستعملة إلى أسواق المملكة أن يرفق شهادة التسجيل (رخصة السير)، وإثبات الهوية للمستورد، وإثبات الملكية، وبیانات بلد التصدير.

المتطلبات الفنية للمركبات المستوردة المستعملة

أما المتطلبات الفنية للمركبات المستوردة المستعملة، فتضمنت استيفاء هذه المركبات المستعملة. جميع متطلبات هذه اللائحة الفنية، وإجراءات التفتيش الفني واستيفاء متطلبات كفاءة الطاقة واقتصاد الوقود.

وفيما يتعلق ببيانات المركبات المستوردة المستعملة المطلوب تضمينها في شهادة التفتيش. أوضحت اللائحة، أنه يجب أن تكون جميع المعلومات المستخدمة في وثائق البيانات صحيحة ومثبتة. وأن تكتب البيانات باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية. وذلك علاوة على أن تشمل هذه البيانات – التي يجب تضمينها في شهادة التفتيش. طراز المركبة وعام الطراز، وعدد الكيلومترات المقطوعة، والتعديلات التي أجريت على المركبة. – إن وجدت – وفقا للائحة الفنية الخاصة بالمركبات المعدلة والطرازات ذات الإنتاج المحدود، ونوع الوقود، وبلد التصدير وبلد المنشأ.


إقرأ المزيد

توجيه ملكي في المملكة العربية السعودية بتحديد سعر ثابت لـ أسعار البنزين في السعودية

تنزيل تطبيق توكلنا 2023 | تنزيل توكلنا | تسجيل الدخول توكلنا

البنك المركزي السعودي: بدء التسجيل في برنامج تطوير الكفاءات الاستثمارية