قانون العمل الجديد 2023..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قانون العمل الجديد الذى أقرته الحكومة المصرية لتنظيم العمل فى القطاع الحكومى والخاص بما يفيد العامل والدولة والإنتاج معا لتحقيق المصلحة العامة.

وقانون العمل الجديد نظم ساعات العمل اليومية والإنتاحية المطلوبة من كل فرد وفترة الإجازات وغيرهم الكثير ولم يقتصر القانون على القطاع الحكومى فقط بل على القطاع الخاص أيضا خاصة أن معظم الشباب يطمح العمل فى الحكومة وليس الخاص، على الرغم من أن الإثنان كفاءتهم واهميتهم واحدة.

قانون العمل الجديد

وأعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة فى مصر، عن الإنتهاء من إعداد مشروع قانون العمل الجديد، بتوافق كامل بين طرفى العملية الإنتاجية، حيث وافق عليه مجلس الشيوخ ومن المنتظر مناقشته فى مجلس النواب، مشيرا إلى أن مشروع القانون يعالج القصور الوارد بقانون العمل الحالى رقم 12 لسنة 2003، ويطبق مفهوم النصوص الدستورية الجديدة التى وردت فى دستور 2014.

ومشروع القانون يأتى متماشيا مع المباديء الدستورية التى قررتها المحكمة الدستورية العليا ومستندا إلى مااستند عليه الفقه والقضاء، ومانصت عليه اتفاقيات منظمة العمل الدولية، حيث يقوم على فلسفة جديدة مفادها بناء علاقات عمل متوازنة بين طرفى العملية الإنتاجية والحفاظ على الحد الأدنى لحقوق العمال ضمانا لإستمرارية العمل وزيادة الإنتاج وعدم احتكار الدولة للتشغيل ومشاركة القطاع الخاص فى ذلك.

تفاصيل قانون العمل الجديد

ويسعى القانون الجديد إلى تطوير منظومة التدريب المهنى لتنمية وتأهيل الشباب على الإلتحاق بالوظائف، وتعزيز كافة حقوق العاملين ومقاربتها مع أنظمة التوظيف الأخرى مثل قانون الخدمة المدنية، لتشجيع الشباب على الإنخراط فى العمل بالقطاع الخاص، كما يعمل القانون على إرساء مبدأ ربط العمل بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطنى والأجنبى، وتحفيز العاملين على بذل الجهد لتعظيم انتاجيته، ووضع إطار لحل النزاعات العمالية الجماعية بالطرق الودية التى تتناسب مع التطور ومستويات وأشكال النزاعات ومنع الفصل التعسفى للعامل ويقضى على مايسمى استمارة 6.

كما حدد قانون العمل الجديد أيام الإجازات التى تحق للعاملين على مدار العمل نظرا لأهمية حصول العاملين على قدر وافر من الراحة لتجديد النشاط والقدرة على مواصلة العمل من جديد .

حالات فصل العامل فى قانون العمل الجديد

هذا وقد حدد قانون العمل الجديد حالات فصل العمل، وجاءت كالتالى:-

– إذاوصل عمر العامل إلى 60 عام بمراعاة أحكام قانون التأمين الإجتماعى.

-فى حالة الإستقالة من العمل.

– إحالته إلى المعاش أو فصل الموظف من الخدمة.

– عند فقد الجنسية، فالجنسية المصرية شرط من شروط التعيين أو الإستمرار فى العمل.

– انقطاع الموظف عن العمل دون إذن.

– صحيا لا يقدر على العمل بقرار من المجلس الطبى.

– فى حالة الحكم على الموظف بعقوبة مقيدة للحرية أو عقوبة جنائية.

اقرأ:-

الحق فرصتك..وقدم على وظائف المدارس اليابانية فى مصر بمرتب خيالى

وظائف المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية 2023..طريقة التقديم والشروط

بمرتبات تصل إلى 7000 جنية..وزارة الشباب والرياضة فى مصر تقدم وظائف شاغرة ومنح مجانية للشباب

الحبس والغرامة عقوبة التستر على موظف يتعاطى المخدرات

– المادة 5 من قانون العمل نصت على أن إذا أثبتت الشواهد بأن هناك أشخاص ما من داخل الشركة أو منظومة العمل يتعاطى المخدرات فى ساعات العمل الأساسية، أو قام بتعيين الشخص واستمر تعاقده وهو متعاطى للمخدرات، فإنه سوق يطبق عليه غرامة مالية كبيرة تتراوح من 100 إلى 200  ألف جنية مصرى، أو يقرر عليه الحبس مع الغرامة.