أصدرَ حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء ، قرارًا بإنشاء سلطة رقمية في إمارة دبي يوم الثلاثاء 22 يونيو. حيثُ أعلنَ الشيخ محمد بن راشد على موقع تويتر عن إطلاق كيان جديد سماه “رقمنة الحياة في دبي”.

مشروع “رقمنة الحياة في دبي” سيجعل دبي عاصمة اقتصادية رقمية بالكامل

قال حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أنه سيتم بدء العمل على الكيان الجديد المسمى “رقمنة الحياة في دبي”. والذي يأتي ضمنَ “الخطط المستقبلية للرحلة الرقمية للإمارة، التي بدأت قبل 20 عامًا “. حيث سيتضمن مشروع الكيان الجديد تضعيف حجم الاقتصاد الرقمي في إمارة دبي، بعدَ أن تجاوزَ حجم اقتصاد دبي الرقمي حاجز 100 مليار درهم.

ووفقًا للشيخ بن راشد، فإن المشروع- الذي سيكون الشيخ محمد أن حمد المنصوري أحد أعضاء فريق المشروع مديره الجديد – “سيوجه جميع إدارات إمارة دبي للانضمام إلى الفريق الرقمي الذي مهمته تكمن في جعل دبي أول عاصمة اقتصادية رقمية في العالم”. حيثُ بينَ في بيانه على تويتر أن “الهيئة الجديدة مكلفة برقمنة الحياة في دبي، وليس فقط رقمنة الخدمات الحكومية في دبي”. وبهذا، سيتضمن الكيان أو الهيئة الجديدة العديد من الدوائر الحكومية الحالية. مثلَ حكومة دبي الذكية ، ودائرة دبي الذكية ومؤسسة دبي للبيانات، ومركز دبي للإحصاء، ومركز دبي للأمن الإلكتروني.

بينما تأتي هذه القرارات بعدَ الإعلان مؤخرًا عن إطلاق “مركز كريبتو”. والذي سيعمل على إعطاء الدعم والنمو للأعمال التجارية في الإمارة باستخدام العملات المشفرة المعتمدة على البلوك تشين. وذلكَ بالتعاون بينَ مركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة، والسلطة التابعة لحكومة دبي المتخصصة في تجارة السلع والمشاري.

التحول الرقمي في صميم استراتيجيات وخطط إمارة دبي

أتى القرار الأخير بالعمل على هيئة “رقمنة الحياة في دبي” من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تزامناً مع بدء جمارك دبي أيضاً في زيادة رقمنة الخدمات بتكامل الذكاء الاصطناعي. والتي وفقًا لتصريحات المدير العام لجمارك دبي، أحمد محبوب مصبح، تستهدف التصدي لتحديات انتشار الوباء التي أظهرَت ضرورة “الانتقال إلى الرقمنة الكاملة للخدمات، والإجراءات الجمركية لخدمة سلاسل السفر والتجارة والتوريد العالمية بشكل أفضل”.

أهم ما نتجَ عن هذه الجهود هو الإصدار الثاني من تطبيق iDeclare المعتمد على الذكاء الاصطناعي. والذي يمكن من التعرف على البضائع التي سيتم الإعلان عنها من خلال تصويرها فقط . كما ووفقًا للمصادر يوفر رمزًا لنظامٍ مرتب، ويعطي القيمة المطلوبة للرسوم الضريبية على الفور. بينما وبنفس الوقت، يساعد الركاب على الاستمتاع بتجارب مستقرة وممتعة من خلال تقليل الوقت اللازم في العدادات. كما ان التطبيق أصبحَ متاحًا للاستخدام دونَ استخدام الإنترنت.

سيدعم التطبيق مطار دبي الدولي في مهمته كواحد من أفضل المطارات في العالم. خصوصًا من ناحية تعامله مع الوباء. ومع اقتراب إكسبو دبي 2023، التوقعات تقول أنه مازالَ هناك العديد من القرارات والمشاريع. التي ستجعل من دبي العاصمة الرقميّة الأولى في العالم العربي، وربما حتى دوليًا.

اقرأ أيضاً:

توقعات بنمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً

مساعدات الأمم المتحدة للاجئين في لبنان تسرق علناً .. ملايين الدولارات ذهبت للبنوك اللبنانية!

شركة اتصالات في الإمارات تقوم بتعليق خدمات المدفوعات المتأخرة وتفرض رسوم إعادة الاتصال