قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الإثنين 14 يونيو، إن إنتاج النفط الصخري الزيتي الأمريكي سينمو بمقدار 38 ألف برميل يوميًا. وذلك عبرَ زيادة الإنتاج في الأحواض السبع الأكثر إنتاجاً للصخر الزيتي في الولايات المتحدة. بالإضافة لاستثماراتٍ جديدة تقدر بقيمة 300 مليار دولار.

إنتاج النفط الصخري الأمريكي في أعلى مستوياته

صدرَ تقريرٌ من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يفسر القرارات برفع إنتاج النفط الخام الصخري الأمريكي في الأحواض السبعة الرئيسيّة. حيثُ من المقرر أن يصل عدد البراميل المنتجة يومياً إلى 7.803 برميل، والذي يعدّ وفقاً لإدارة الطاقة أعلى مستوى إنتاجٍ نفطي منذ شهر نوفمبر من العام الماضي.

ويقول التقرير أنّ معظم الزيادة في الإنتاج ستكون قادمةً من من أكبر حوضٍ في الولايات المتحدة، وهو حوض بيرميان. والذي تتوقع الإدارة أن يشهد زيادة في الإنتاج بمقدار 56 ألف برميل يوميًا ليصل إلى إنتاجٍ إجمالي يقدر 4.663 مليون برميل يوميًا. ليحثث أعلى معدل منذ شهر مارس 2023. حيثُ يبدو أن الحوض استطاعَ أخيراً إغلاق الفجوة بين الإنتاج الحالي والإنتاج السابق للوباء. والذي بلغ متوسط ​​إنتاجٍ نفطي يقدر 4.793 مليون برميل في اليوم وفقاً لإحصائات شهر يناير 2023.

لكن بشكلٍ عام عندَ مقارنة الأرقام مع مستويات شهر يناير 2023، نجد أن إجمالي الإنتاج من النفط الصخري الأمريكي مايزال متخلفًا بحوالي مليوني برميل. وتتوقع إدارة الطاقة بتقريرها أن متوسط ​​إنتاج النفط للعام الجاري 2023 سيبلغ بأكمله حوالي 11.04 مليون برميل فقط هذا العام، والذي يتفق عليه معظم المحللين كذلك. حيثُ يبدو أنّ الولايات المتحدة ستستغرق وقتاً كبيراً في الاستثمار للعودة إلى المستوى القياسي السابق للجائحة الذي كانَ بالغ 13.1 مليون برميل يوميًا.

تراجع مستويات الحفر والاستثمارات تتنبأ بالأفضل

رغمَ أنّ أسعار برميل خام غرب تكساس الوسيط أصبحَت بالقرب من 71 دولارًا، والأعلى خلال آخر 32 شهراً، مما يجب أ يشجع على زيادة أنشطة الحفر. تقول الإدارة أن حوض بيرميان حصلَ فقط على 61 منصة حفر منذ بداية العام. كما يرى مؤشر DPR خسائر في إنتاج النفط للأحواض Bakken و Eagle Ford و Niobrara و Anadarko.

بينما عانَت أحواض أخرى من آثار تقارير تقييم الأثر البيئي أيضًا عليها، مما أعاقَ خططها في زيادات إنتاج الغاز، لا سيما في أحواض هاينزفيل، وبيرميان وأبالاشيا. ويلاحظ كذلك بالاعتمادً على DPR، أنّ هناك العديد من حفر الآبار غير المكتملة والتي أصبحت معروفة باسم DUCs قد تمّ الشروع في إنهائها. حيثُ انخفض عدد الآبار غير المكتملة  DUCs بمقدار 247 إلى 6521 في مايو الفائت.

فيما يقول محللي وكالة “بلومبيرغ” أنّ الخسائر لصناعة إنتاج النفط الخام الصخري الأمريكي بدأَت تنحسر. بل وإنها تتجه إلى أفضل أيامها. حيثُ تستعد الصناعة لتوليد أكثر من 300 مليار دولار هذا العام، وفقاً لموقع Bloomberg Intelligence. حيثُ تؤكد الوكالة أن شركات التكسير استفادت من الارتفاع بنسبة 50% في أسعار النفط العالمية هذا العام. مع تزايد الطلب في الأماكن التي انحسر فيها الوباء. في حين تؤكد كذلك، أهمية عن القدرة على كبح الإمدادات جديدة، لتجنب حفر المزيد من الآبار الهامشية التي كانت لدى الشركات في السنوات الماضية.

في حين، ومن جهةٍ أخرى، يتجلى التفاؤل أيضًا في سوق السندات الأمريكي. حيث عاد مؤشر منتجي النفط الأمريكيين المستقلين المصنفين على مستوى عالي المخاطر بنسبة 10% هذا العام. مما يساوي ثلاثة أضعاف متوسط ​​الشركات ذات العائد المرتفع.

اقرأ أيضاً:

أسعار النفط عالمياً تتوجه لأعلى مستوى خلال 32 شهر

عرض استحواذ على شركة العقارات في دبي “داماك” بقيمة 599 مليون دولار!

أمريكا تسترد ملايين الدولارات المدفوعة للقراصنة المسؤولين عن هجوم كولونيال بايبلاين