يتساءل العديد من الاشخاص عن رسوم الجمارك السعودية الجديدة، حيث قامت هيئة الجمارك السعودية بتحديد أسعار جديدة تنطبق على البضائع المستوردة، وكان من أهم هذه التعريفات الجديدة هي أسعار السيارات، كذلك البضائع الشخصية، ووضعت الهيئة بعض الشروط الصارمة من أجل استيراد البضائع، وفي هذا المقال سنتعرف على رسوم الجمارك السعودية الجديدة.

رسوم الجمارك السعودية الجديدة للسيارات

يتم تحديد آلية رسوم الجمارك السعودية للسيارات وفق عدة معايير، حيث عند حساب رسوم الجمارك يتم الأخذ بالفاتورة المقدمة من صاحب السيارة، وفي حال عدم الاقتناع بالفاتورة يتم الاعتماد على القوائم التي يوفرها الوكيل المحلي لقيمة السيارة الجديدة، حيث يتم احتساب الآتي:

  • نسبة 10% سنويًا بدءًا من شهر مارس من السنة الأولى.
  • بالإضافة إلى 10% للسنوات التي تليها بدءًا من اليوم الأول من كل عام، بحيث لا تتعدى نسبة الخصم 50% للسيارات ونسبة خصم 80% للشاحنات.

وبحسب تعليمات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، والتي أوضحت خلالها كيفية احتساب رسوم الجمارك السعودية للسيارات 2023، حيث نصت على احتساب قيمة رسوم جمركية 5% من قيمة السيارة، بالإضافة إلى احتساب ضريبة القيمة المضافة 15% على قيمة إجمالي السيارة، بجانب رسوم إصدار البيان الجمركي، ويمكنكم احتساب رسوم الجمارك بهذه الطريقة على سبيل المثال:

  • قيمة السيارة: (1000.000) ريال سعودي.
  • الرسوم الجمركية 5%: 1000.000× 5% = 50.000 ريال سعودي.
  • رسوم إصدار البيان الجمركي: 20 ريالاً سعودياً.
  • ضريبة القيمة المضافة 15%: (1000.000+50.000+20) × 15% = 157.503 ريال سعودي.
  • إجمالي رسوم جمارك السيارة: المجموع: الرسوم الجمركية + الضريبة الانتقائية إن وجدت + قيمة إصدار البيان الجمركي + ضريبة القيمة المضافة = 207.523 ريال سعودي.

رسوم الجمارك السعودية الجديدة للسيارات المستعملة

فيما يخص رسوم الجمارك السعودية للسيارات المستعملة، فقد منعت الجمارك السعودية استيراد السيارات المستعملة، مُشيرة إلى أن آخر موديل سيارات مستعملة يسمح باستيراده ودخوله للمملكة موديل عام (2016)، كما أعلنت الهيئة حذر استيراد (سيارات الأجرة، وسيارات الشرطة، وسيارات شركات التأجير)، وشرط رئيسي لاستيراد السيارات المستعملة، وهو ألّا يتجاوز موديل السيارة خمس سنوات للسيارات الصغيرة والنقل الخفيف، ولا يمر عشر سنوات على الشاحنات المخصصة للنقل الثقيل، ويتم احتساب تلك السنوات باستثناء السنة الحالية 2023 على سبيل المثل، فبذلك يسمح باستيراد السيارات والحافلات الخفيفة موديل (2016- 2017- 2018- 2019- 2023- 2023)، أما السيارات النقل الثقيل يسمح باستيرادها حتى موديل (2011) شريطة أن تكون تلك السيارات مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية، وإما عن رسـوم الجمارك لتلك السيارات المستعملة تكون 5% من قيمة السيارة، بالإضافة إلى 15% من قيمتها كضريبة القيمة المضافة، وبعض الرسوم الإدارية والجمركية.

رابط حساب الرسوم الجمركية والضرائب

يوفر موقع هيئة الزكاة والضريبة والـجمارك عبر موقعه الرسمي، حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب والذي يمكنكم استخدامها، لحساب رسـوم الجمارك السعـودية للسيارات، بالإضافة إلى احتساب الرسوم والضرائب لغالبية المواد الخامات المستوردة من الخارج، مثل:

  • الأجهزة الكهربية.
  • كذلك الأمتعة الشخصية والهدايا.
  • المجوهرات والمعادن النفسية.
  • كذلك الملابس والأحذية.
  • الحقائب.
  • كذلك الألعاب الإلكترونية.
  • التبغ والسجائر.
  • كذلك الساعات.

كما يجب الأخذ في الحسبان أن حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب هذه، تساعدك فقط على حساب النتيجة التقريبية لقيمة الرسوم والضرائب. ولا يعتد بها قانونياً، ولمعرفة القيمة الفعلية بشكل دقيق يجب تقديم البيان الجمركي الخاص بالشيء الذي قمت باستيراده. ورابط الحاسبة يمكنكم استخدامه والوصول إليه عبر هذا الرابط مباشرة من هنا.

شروط إعفاء الأمتعة الشخصية من الرسوم الجمركية

قالت الجمارك السعودية، إن الأمتعة الشخصية الجديدة للمسافر تُعفى من الرسوم الجمركية بشرط ألا تتجاوز قيمتها 3000 ريال. كما أن الشحنات الشخصية تعفى من الرسوم الجمركية في حال كان إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال (تشمل قيمة البضاعة وأجور الشحن).

كذلك ذكرت الجمارك السعودية، أن السلع المستوردة تفرض عليها 15% ضريبة القيمة المضافة. كما أكدت إن المبتعث بالخارج يستحق الإعفاء من الرسوم الجمركية بعد انتهاء البعثة أو انتهاء العمل بالخارج بعد تقديم ما يثبت ذلك، ويكون الإعفاء للأثاث المنزلي والأمتعة الشخصية المستعملة.

قد يهمك أيضًا:

خطوات فتح حساب ادخار في بنك الراجحي

عروض شركة كيا الجبر في السعودية مفاجأة الجبر للمقيمين

طرق سداد فاتورة التليفون الارضي يناير 2023