وفورات الحجم Economies of Scale التعريف المفهوم الأمثلة. تعبر وفورات الحجم عن المزايا التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان نتيجة لزيادة حجم الأعمال التجارية. على سبيل المثال، قد تتمتع الشركة بوفورات الحجم فيما يتعلق بالشراء بالجملة. أيّ من خلال شراء عدد كبير من المنتجات دفعة واحدة، يمكنها التفاوض على سعر أقل لكل وحدة من منافسيها. بالإضافة إلى ذلك، نجد العديد من التطبيقات لمفهوم وفورات الحجم Economies of Scale في اقتصاد الشركات. لذا، كان لا بد من الخوض بعمق أكثر في هذا المفهوم ومحاولة تعريفه بطريقة علمية مبسطة مع طرح أمثلة عملية كما سنرى في مقالنا الآتي.

وفورات الحجم Economies of Scale

يمكن تعريف مفهوم وفورات الحجم Economies of Scale أنها مزايا التكلفة التي تجنيها الشركات عندما يصبح الإنتاج فعالًا. ويمكن للشركات تحقيق الوفورات عن طريق زيادة الإنتاج وخفض التكاليف. كما يحدث هذا غالبًا عند توزيع التكاليف على عدد أكبر من السلع. وبالطبع، يمكن أن تكون التكاليف ثابتة ومتغيرة.

كما تجدر الإشارة إلى ارتباط حجم العمل التجاري باحتمال تحقيقه وفورات الحجم، حيث تحقق عادةً الشركات الأكبر حجمًا وفورات أكبر في التكاليف يقابلها مستويات أعلى في الإنتاج. ويمكن أن تكون وفورات الحجم داخلية وخارجية. تنتج الوفورات الداخلية عن عوامل داخل شركة واحدة بينما تؤثر العوامل الخارجية على الوفورات بأكملها.

شاهد أيضًا: مفهوم تأثير الدخل Income Effect التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم وفورات الحجم Economies of Scale

يعدّ حجم العمل مهم بشكل عام عندما يتعلق الأمر بوفورات الحجم. كلما زاد حجم العمل، زادت وفورات التكلفة. يمكن أن تكون وفورات الحجم داخلية وخارجية. تعتمد الوفورات الداخلية على قرارات الإدارة، في حين أن الوفورات الخارجية لها علاقة بالعوامل الخارجية. تشمل العوامل الداخلية المؤثرة على الوفورات وظائف مثل المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات والتسويق، والتي تعتبر أيضًا كفاءات تشغيلية. كما تعتبر Economies of Scale مفهومًا مهمًا لأي عمل تجاري وتمثل وفورات التكلفة والمزايا التنافسية التي تتمتع بها الشركات الكبيرة على الشركات الصغيرة.

معظم المستهلكين يجدون أنفسهم محتارين أمام سبب فرض الشركات الصغيرة رسوم أكبر على ذات المنتج الذي تبيعه شركة أكبر. ويمكن تفسير ذلك بكون التكلفة لكل وحدة تعتمد على حجم إنتاج الشركة. أي، يمكن للشركات الأكبر إنتاج المزيد من البضائع ومن ثم توزيع تكلفة الإنتاج على كمية أكبر من هذه البضاعة. كما قد تحدد الصناعة تكلفة المنتج بحال كانت عدة شركات مختلفة تنتج سلعًا مماثلة.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لجعل Economies of Scale تؤدي إلى انخفاض التكاليف. أولاً، يؤدي استخدام العمالة المتخصصة والتكنولوجيا المتكاملة إلى زيادة حجم الإنتاج. ثانيًا، يمكن أن ترجع التكاليف المنخفضة للواحدات إلى الطلبات الجماعية من الموردين، أو  إلى عمليات شراء كبيرة، أو حتى ألي انخفاض تكاليف رأس المال. ثالثًا، يساعد توزيع التكاليف الداخلية في إنتاج المزيد من السلع وتقليل التكاليف. كما يمكن للشركة أن تقع بحالة من عدم وفورات الحجم Economies of Scale عندما يصبح حجمها كبير جدًا وتغرق في مطاردة الاقتصاد الكبير.

مفهوم وفورات الحجم Economies of Scale

مقارنة بين وفورات الحجم الداخلية والخارجية

كما ذكرنا أعلاه، هناك نوعان مختلفان من Economies of Scale. تتأثر الوفورات الداخلية من داخل الشركة. بينما تستند الوفورات الخارجية إلى عوامل خارجية. تحدث الوفورات الداخلية عندما تقوم شركة ما بتخفيض التكاليف داخليًا، لذا فهي فريدة من نوعها لتلك الشركة المعينة. قد يكون هذا نتيجة الحجم الكبير للشركة أو نتيجةً لقرارات من إدارتها. كما قد تستطيع الشركات الكبيرة تحقيق وفورات الحجم الداخلية من خلال خفض تكاليفها ورفع مستوى إنتاجها وذلك لأنها تستطيع شراء موارد بكميات كبيرة، أو تحقيق براءة اختراع أو تقنية خاصة عندما لا تستطيع الحصول على المزيد من التمويل.

بينما تتحقق الوفورات الخارجية نتيجة عوامل خارجية تؤثر على الصناعة بأكملها. مما يعني أنه لا يمكن لشركة واحدة التحكم في التكاليف من تلقاء نفسها. بل يحدث هذا نتيجة امتلاكها للعمالة ذات المهارات العالية، والدعم الحكومي أو التخفيضات الضريبية، والشراكات مع مؤسسات أخرى. بمعنى آخر عندما يتحقق أي شيء يساعد في تقليل تكاليف الإنتاج.

شاهد أيضًا: مفهوم قانون العرض Law Of Supply التعريف الأمثلة

أهمية وفورات الحجم Economies of Scale

يمكن اختصار أهمية وفورات الحجم بدورها في مساعدة الأعمال باكتساب ميزة تنافسية في صناعتها. لذا، نجد الشركات تحاول تحقيق Economies of Scale دائماً. بالإضافة إلى ذلك، يحاول المستثمرون أخذ وفورات الحجم بعين الاعتبار عند اختيار استثماراتهم. ويُعرف أحد الأمثلة الشهيرة لهذا المفهوم على الاستثمار بتأثير الشبكة.

حدود اقتصاديات الحجم Economies of Scale

لقد ركزت علوم الإدارة على حدود وفورات الحجم Economies of Scale لعقود طويلة. كما أصبحت تكاليف التحضير أقل بسبب التكنولوجيا الأكثر مرونة. ويتم تسعير المعدات بشكل أقرب لمطابقة القدرة الإنتاجية، مما يتيح للمنتجين الصغار مثل مصانع الصلب الصغيرة ومصانع الشراب اليدوية المنافسة بسهولة أكبر. بينما تساعد الاستعانة بمصادر خارجية للوظائف بجعل التكاليف مشابهة أكثر عبر الشركات والتي قد تكون ذات أحجام مختلفة. وهذه الوظائف مثل المحاسبة، وإدارة الموارد البشرية، وخدمات التسويق، والخدمات المالية، والخدمات القانونية، وتكنولوجيا المعلومات.

كما يمكن أن يؤدي التصنيع الجزئي والتصنيع المحلي المفرط والتصنيع الإضافي (مثل استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد) إلى خفض تكاليف الإعداد والإنتاج. ولقد ساهمت التجارة العالمية والخدمات اللوجستية في خفض التكاليف، بغض النظر عن حجم المصنع الفردي.

حسب صندوق النقد الدولي، فإن سعر السلع الرأسمالية وتكلفة الآلات والمعدات آخذة في الانخفاض. خصوصًا في البلاد الناشئة والمتقدمة وحتى الصناعية منها وذلك على مدى العقود الثلاثة الماضية.

شاهد أيضًا: احتكار الأقلية Oligopoly التعريف المفهوم الأمثلة

أمثلة على وفورات الحجم Economies of Scale

يمكن طرح أمثلة على مفهوم وفورات الحجم Economies of Scale بما يلي:

  • في المستشفى، لا تزال الزيارة مدتها 20 دقيقة للطبيب. ولكن تتوزع جميع التكاليف العامة لنظام المستشفى على عدة زيارات للطبيب وعلى الشخص الذي يساعد الطبيب والذي يكون عادةً فني أو ممرض مساعد.
  • كما قد تنتج محلات العمل مجموعات من منتجات معينة مثل القمصان التي تحمل شعار شركتك. وكما ذكرنا، يعد التحضير عنصرًا مهمًا في التكلفة. في ورش العمل، يؤدي الإنتاج الأكبر إلى انخفاض تكاليف الوحدة نظرًا لتوزيع تكاليف تصميم الشعار وإنشاء نمط الشاشة الحريرية على المزيد من القمصان. بينما في مصنع التجميع، يتم تقليل تكاليف الوحدة من خلال استخدام تقنية مؤتمتة أكثر سلاسة.
  • وغالبًا ما يتم استخدام مطبخ المطعم لتوضيح مدى محدودية وفورات الحجم Economies of Scale: يتدخل عدة طهاة في مساحة صغيرة في طريق بعضهم البعض. في الرسوم البيانية الاقتصادية، تم توضيح ذلك على شكل منحني على شكل حرف U، حيث ينخفض ​​متوسط ​​التكلفة لكل وحدة ثم يرتفع.

شاهد أيضًا: الوفورات الخارجية External Economies التعريف المفهوم الأمثلة

أخيرًا، في نهاية مقالنا وفورات الحجم Economies of Scale التعريف المفهوم الأمثلة. يمكن القول أن تحقيق وفورات الحجم يتم بطريقتين الأولى تعتمد على تحقيق وفورات داخلية من خلال إعادة تنظيم طريقة توزيع واستخدام الموارد مثل المعدات والموظفين داخل الشركة. كما يمكن تحقيق وفورات خارجية من خلال زيادة حجم الشركة بالنسبة لمنافسيها والتفاوض على توفير خصومات للمشترين بالجملة.