مفهوم تأثير الدخل Income Effect أحد المفاهيم الاقتصادية وجزء أساسي من نظرية اختيار المستهلك المتمثلة في كيفية تأثير تغيرات الدخل وأسعار السوق النسبية على أنماط استهلاك السلع والخدمات، فما هو مفهوم تأثير الدخل؟ في البداية، دعونا نفكر فيما يلي: نذهب جميعنا إلى العمل بهدف الحصول على الدخل أو الأموال، ونحاول توزيع هذا الدخل بشكل مناسب على أوجه الإنفاق حسب الأولوية. لكن، ماذا لو ارتفع الدخل لسبب ما؟ أليس من الطبيعي أن يزداد الإنفاق سواء على كمية السلع والخدمات التي نشتريها عادةً أو على منتجات جديدة كليًا!!! في الواقع، هذا هو المفهوم العام لتأثير الدخل Income Effect. أما الآن فلنبدأ رحلتنا للتعرف على أهم المعلومات حول هذا المفهوم وبعض الأمثلة المتعلقة به.

مفهوم تأثير الدخل Income Effect

تأثير الدخل هو تأثير تغير دخل الفرد أو دخل الاقتصاد على كيفية تغير الكمية التي يطلبها من المنتجات والخدمات. كما يعرف اختصارًا بأنه تغير الطلب على السلع تبعًا لتغير دخل المستهلك.

من ناحية أخرى، يصف مفهوم تأثير الدخل Income Effect كيفية تأثير التغير في سعر السلعة على الكمية التي يطلبها المستهلك من هذه السلعة تبعًا لتأثير تغير السعر هذا على الدخل الحقيقي. أما في الاقتصاد الجزئي، فيعرف بأنه التغيير في الطلب على منتج أو خدمة نتيجة تغير القوة الشرائية للمستهلك من خلال تغيير الدخل الحقيقي. وبشكل عام، تعرف العلاقة بين الدخل والكمية المطلوبة من المنتجات في معظم الأحيان على أنها علاقة طردية، فغالبًا ما يطلب المستهلك المزيد من السلع مع ارتفاع دخله.

شاهد أيضًا: التكاليف الثابتة Fixed Costs التعريف المفهوم الأمثلة

شرح مفهوم تأثير الدخل

بشكل عام، يزداد الطلب على السلع والمنتجات بارتفاع دخل المستهلك الحقيقي real income، فتأثير الدخل هو انعكاس تأثير تغييرات القوة الشرائية على الاستهلاك. بالتالي، يمكن ملاحظة تأثير الدخل في حالتين أساسيتين إما زيادة الدخل الإجمالي للفرد أو انخفاض السعر النسبي للسلع. مع ذلك، لا بد من الانتباه إلى أن تأثير الدخل Income Effect يهتم بمفهوم الدخل النسبي فقط، أي الدخل تبعًا لأسعار السوق.

في الواقع، تنتج التغيرات في الدخل الحقيقي من عدة حالات، أهمها:

  • تغيرات اسمية في الدخل: ففي حال زيادة الدخل الاسمي، يمكن للمستهلكين شراء المزيد من المنتجات دون وجود تغيرات في أسعار السلع.
  • تغيرات في الأسعار: مثل انخفاض أسعار المنتجات، أو ما يعرف بمفهوم الانكماش. بالتالي، يمكن للمستهلك شراء المزيد من السلع دون تغير دخله.
  • تقلبات أسعار العملات.

كيف يعمل مفهوم تأثير الدخل Income Effect

مما لا شك فيه أن مقدار الإنفاق على السلع والخدمات المختلفة يتغير بارتفاع الدخل. لكن، ليس من الضروري دائمًا أن تؤدي زيادة الدخل إلى زيادة استهلاك كافة السلع. لذلك، عادةً ما تصنف السلع ضمن نوعين أساسيين، وهما:

  • سلع عادية أو طبيعية Normal Goods: وهي المنتجات التي يزداد الطلب عليها مع ارتفاع القوة الشرائية.
  • سلع دنيا Inferior Goods: وهي السلع التي ينخفض الطلب عليها مع ارتفاع الدخل.

بشكل عام، يشير مصطلح تأثير الدخل Income Effect إلى تأثير الدخل المباشر، وهو النوع الذي يتأثر بالتغير الحاصل على الدخل الحقيقي، أي زيادة أو انخفاض كمية الأموال التي نحصل عليها. بالتالي، تتمثل آلية عمل تأثير الدخل في هذه الحالة بزيادة أو انخفاض الطلب على بعض المنتجات بسبب تغير دخل الفرد سواء بالزيادة أو النقصان.

من ناحية أخرى، قد يحصل التغير في الطلب على السلع نتيجة لتغير القوة الشرائية بسبب مجموعة من العوامل التي لا تتعلق بالدخل. من أهم هذه العوامل التغيرات في الأسعار، العرض والطلب، وتقلبات أسعار الصرف. في الحقيقة، يعرف هذا التأثير باسم تأثير الدخل غير المباشر، حيث يؤدي تغير سعر المنتج إلى تغير القوة الشرائية الفعالة للدخل. بالتالي، يتيح انخفاض سعر السلعة إمكانية شراء المزيد من هذه السلعة حتى عند بقاء الدخل ثابتًا. وبشكل مختصر، تأثير الدخل المباشر هو التأثير الناجم عن تغير الدخل الحقيقي. بينما ينتج التأثير غير المباشر عن تغير أسعار السلع والقوة الشرائية دون تغيير الدخل الحقيقي للفرد.

آلية عمل تأثير الدخل

أنواع مفهوم تأثير الدخل

بشكل عام، يصنف تأثير الدخل Income Effect تبعًا للعلاقة بين الأصل والدخل إلى ثلاثة أنواع:

  • سلبي: يحدث عندما تكون المنتجات والبضائع من السلع التي ينخفض الطلب عليها بازدياد الدخل بسبب وجود بدائل ذات تكلفة أعلى. بالتالي، يعد الأصل أقل من الدخل.
  • إيجابي: وهي النوع الذي يكون فيه للممتلكات سلوكًا طبيعيًا في مواجهة تغير الدخل، أي يزداد الطلب على السلع بازدياد الدخل.
  • فارغ: حيث يكون المنتج مستقلًا عن الدخل بشكل تام، إذ لا يؤثر اختلاف الدخل على الطلب.

أمثلة على مفهوم تأثير الدخل Income Effect

في الواقع، يمكننا إسقاط تأثير الدخل على العديد من الأمثلة في الحياة الواقعية، ومن هذه الأمثلة:

  • فلنفرض وجود شخص ما يخصص 3 دولارات يوميًا لشراء قطعة واحدة من الحلويات، ثم انخفض سعر هذا النوع إلى النصف. بالتالي، أصبح من الممكن للشخص شراء قطعتين من الحلويات بنفس المبلغ المخصص لهذا الغرض. لذلك، يزداد الطلب على هذه الحلويات.
  • يخصص أحد الأشخاص مبلغ 100 دولار أمريكي لتناول الطعام خارج المنزل بمعدل 5 مرات خلال الشهر مقابل 20 دولار للمرة الواحدة. على فرض أن المطعم الذي يذهب لزيارته قرر زيادة أسعاره إلى 25 دولار للزيارة. بالتالي، سيقلص هذا الشخص عدد زياراته إلى 4 مرات شهريًا، مما يؤدي إلى تقليل الطلب على هذه الخدمة.
  • المثال الثالث يتركز حول تأثير زيادة دخل الشخص نفسه على سلوكه الاستهلاكي. على فرض أن أحد الأشخاص يتقاضى 3000 دولار ينفقها على حاجياته الأساسية، ثم ازداد دخل هذا الفرد إلى 5000 دولار. بالتالي، من الطبيعي أن يتجه إلى إنفاق أمواله على عدد من المنتجات الأخرى أو زيادة كمية المنتجات التي يشتريها عادةً.

مفهومي تأثير الدخل وتأثير الإحلال

نظرًا للارتباط الوثيق بين مفهومي تأثير الدخل وتأثير الإحلال أو الاستبدال ضمن نظرية اختيار المستهلك، وجدنا أنه لا بد من التطرق إلى الحديث عن مفهوم الإحلال والتعرف على الاختلافات الأساسية بين المفهومين. بينما يشير مفهوم تأثير الدخل Income Effect إلى تأثير تغييرات الدخل الحقيقي والقوة الشرائية على سلوك المستهلك، ويصف تأثير الإحلال substitution effect كيفية تغير نمط استهلاك السلع التي يمكن أن تحل محل بعضها نتيجةً لتغيرات الأسعار النسبية للسلع، مما يدفع المستهلك إلى استبدال المنتجات ذات الأسعار الأعلى بأخرى ذات أسعار أقل.

أما أهم نقاط التفريق بين هذين المفهومين، فهي كالتالي:

  • يُظهر تأثير الدخل كيفية تأثير تغير القوة الشرائية على الاستهلاك. أما تأثير الإحلال فيعكس تغيرات نمط الاستهلاك لسلعة ما نتيجة تغير الأسعار النسبية للسلع.
  • يظهر أثر تأثير الإحلال نتيجة ارتفاع سعر سلعة في لجوء المستهلك إلى شراء بدائل أرخص. على عكس تأثير الإحلال، يتمثل تأثير الدخل Income Effect نتيجة ارتفاع سعر منتج ما في انخفاض الدخل التقديري، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على هذا المنتج.
  • من ناحية انخفاض سعر السلعة: في تأثير الدخل تزداد القوة الشرائية للعميل بحيث يمكن شراء المزيد من السلعة بنفس السعر. أما بالنسبة لتأثير الإحلال يؤدي انخفاض سعر السلعة إلى زيادة الطلب عليها، وذلك لأنها ستصبح أرخص من بدائلها.

تأثير الدخل وتأثير الإحلال

في الختام، يعتمد تغير كمية الطلب لسلعة ما على كل من تأثير الدخل Income Effect وتأثير الإحلال. لذلك، فقد عمدنا في هذا المقال إلى الحديث عن هذين المفهومين الاقتصاديين مع التركيز على مفهوم تأثير الدخل وأهم الأمثلة عليه.