إذا كنت تريد تربية الجمال وتتساءل في خاطرك هل تربية الجمال مربحة؟ فأنت في المكان الصحيح، الجمل هذا المخلوق الرائع لقد كان من أقدم الحيوانات التي استأنسها ورباها البشر، والتي ما زال يحافظ على تربيتها وإنتاجها إلى يومنا هذا. نتيجةً للحومها المرغوبة وحلبيها طيب المذاق، وتربى الجمال أيضًا للزينة وللسباقات في بعض الدول. لذلك سنتطرق في هذا المقال إلى ظروف تربية الجمال والمنفعة المتوقعة من تربيتها.

ميزات تربية الجمال

تتميز تربية الجمال بعدةِ أمورٍ مهمة نذكر منها ما يلي:

  • تتميز الجمال بالصفاء والهدوء، وقلة هيجانها وتعصبها على عكس حيواناتٍ أخرى كالخيل، وأيضًا لا تكترث بما يدور حولها من حركةٍ وضوضاء.
  • تتحمل الجمال الألم والظروف القاسية، وتصبر عليها مهما كانت شديدةً.
  • احتياجاتها الغذائية منخفضةٌ بالمقارنةِ مع الحيواناتِ الأخرى. بالإضافة ٱلى أنها تمتلكُ قدرةً كبيرةً على تحمل العطش.
  • لا تحتاج إلى تكاليفٍ كبيرةً لمبيتها مقارنةً بالحيوانات الأخرى. فهي تتحمل كل الظروف البيئية الصعبة.
  • يمكن تغذيتها على الأعلاف المتوافرة، أي أنها لا تحتاج إلى أعلافٍ نوعيةٍ، وذات قيمةٍ غذائيةٍ عالية.
  • توفر المنتجات الثانوية للجمال كالوبر والجلود دخلًا جيدًا للمربين، وهي موادٌ مهمةٌ تستخدمُ في صناعة الملابس والأقمشة.
  • من الممكن أن تربى بعض الأنواع لأغراضٍ غير اللحوم والألبان، وهذه الأغراض هي بعض الأصناف التي تربى من أجل الزينة والسباقات، وتأتي تلك الأصناف من سلالاتٍ مهجنةٍ من أجل هذه الأغراض. وهذه التربية تتطلب تكاليفًا باهظةً لكنها في المقابل قد تدر مبالغًا خياليةً.

تكاليف تربية الجمال

للوصول إلى تربية الجمال المربحة يجب معرفة بعض التكاليف والأمور الرئيسية

  • تكاليف الشراء: تختلف أسعار الجمال بإختلاف الغرض التى تربى من أجله، وبإختلاف البلد التي تباع فيه. ولكن بشكل عام تتراوح أسعار الإبل التي تربى من أجل اللحم والحليب بين 1200 و2000 دولار.
  • تكاليف الغذاء: تستهلك الجمال التي تربى من أجل اللحم والحليب أعلافًا وعلائقًا خضراء. والتي قد تصل تكلفتها اليومية ما يقارب الدولار أي 30 دولارًا أمريكيًا في الشهر. وذلك عند عدم الاعتماد على المراعي.
  • تكاليف المسكن: لا توجد تلك التكاليف الكبيرة من أجل القيام بالمسكن، باعتبار أن مسكن الجمال بسيطٌ نوعًا ما. فالجمال متعودةٌ على العيش بالعراء مع وضع سورٍ عالٍ حولها فقط. وإذا أراد المربي بناء حظيرةٍ نظاميةٍ من أجل تربيةِ عشرةِ جمالٍ على سبيل المثال فقد تصلُ التكلفةُ بحدٍ أقصى إلى 1000 دولار.
  • تكاليف الأدوية: الجمال كغيرها من الحيوانات تحتاج إلى الأدوية والتحصينات اللازمة عند الولادة للصغار وغيرها، وتختلف التكلفة بحسب المربي والحاجة.

إنتاج الحليب من تربية الجمال

يعد حليب الجمال من أكثر أنواع الحليب قيمةً غذائيةً، فهو يشابه حليب الماعز بالطعم، ويقارب حليب الأم بالقيمة. وعن فوائده الصحية، يحتوي حليب الجمال على خمسةِ أضعاف فيتامين (C) في الحليب البقري، وعشرةِ أضعاف الحديد فيه.
كما أنه لا يحتوي على بروتينات مصل الحليب الموجودة في حليب البقر، والتي تساهم في الحساسية من الألبان.
أما بالنسبة للإنتاج فتنتج الناقة يوميًا ما بين (5 و13) كغ من الحليب، وقد يصل في بعض الأحيان إلى عشرين. وتعود الزيادة والنقصان في إنتاج حليب الناقة إلى التغذية أولًا وحالتها النفسية ثانيًا. وذلك لأن الجمال حيواناتٍ شديدة الحساسية. وبهذا يكون إجمالي إنتاج الحليب في الموسم حوالي (1220 كجم).

إنتاج اللحوم من تربية الجمال

تتوقف نوعية وكمية اللحوم الناتجة من تربية الجمال على عدة عوامل منها العمر، وصحة الحيوان، والجنس، ونوع الغذاء. بالإضافة لذلك فأن لحوم الجمال تتساوى بالجودة والقيمة مع لحوم الأبقار حتى عمر أربع سنوات (ويعد العمر الاقتصادي لذبح الإبل).
كما وتفضل لحوم الجمال الصغيرة عن لحوم الأغنام والماعز حيث أن لحوم الجمال عند عمر سنة تكون طريةً جدًا. وتتميز لحومها بأنها سريعة الاستواء وهي تماثل لحوم الضأن الصغيرة. ولكن مع التقدم بالعمر تصبح لحومًا خشنةً وقاسيةً، وبذلك تطول فترة الطهي.

يصل وزن الذبيحة من الجمال إلى ما بين (250 و600كغ) ويحدد سعرها حسب العمر، والجنس، والنوع، ومستوى التغذية.

التكاثر والولادات عند الإبل

تصل ذكور وإناث الإبل إلى عمر البلوغ الجنسي عند الثلاثةِ أعوام. فيما يصل الذكر إلى قمة قدرته الجنسية عند السبعةِ أعوام، وتصل الأنثى إلى النضوج الجنسي عند الأربعةِ أعوام.
ومن الجدير بالذكر أن العمر الإنتاجي للناقة حوالي 30 سنةً تنتج خلالها على الأقل (8 ولدات). حيث أن الناقة تمتلك القدرة أن تلد ولادتين كل ثلاثةِ أعوام. وبذلك يصل عدد الولادات الإجمالي إلى 13 ولدة.
وتمتد فترة الحمل مدة عامٍ كاملٍ تقريبًا. وتلد إنثى الجمال بالغالب في فصل الربيع حيث تكون العوامل الطبيعية مناسبةً لمعيشةِ الصغار (المواليد). والتي قد يصل وزنها عند الولادة إلى ما بين (32 و57) كغ، وطولها الذي قد يصل إلى 120 سم.

أسعار منتجات الإبل

أصبحت تربية الجمال مربحة نتيجةً لوجود الكثير من الراغبين في منتجاتها، فهي تباع في بعض الأماكن بأسعارٍ خياليةٍ، وبعضها يستخدم في مجالاتٍ طبيةٍ. والآخر يستخدم في مجالات الملابس والأقمشة. أما هنا فسنذكر الأسعار المنتشرة لمنتجات الجمال من اللحوم والحليب، حيث تتراوح أسعار لحوم الجمال في أغلب الدول ما بين (10 و15) دولارًا أمريكيًا.

فيما تتراوح أسعار الحليب ما بين (1 و3) دولارًا أمريكيًا، وقد يصل في بعض الدول كدول شرق آسيا إلى 13 دولارًا أمريكيًا. وذلك مع الأخذ بالحسبان أرباح جلود وفرو الجمال التي تباعُ بأسعارٍ جيدةٍ.

وأخيرًا يجب القول إن تربية الجمال من المشاريع التي يمكن التأكيد على أنها رابحة، وخصوصًا في حال تقديم الرعاية والاهتمام الممزوجين بالتسويق الجيد الذي يدرس المكان والزمان.